French academic system

النظام الأكاديمي الفرنسي

الصفحة الرئيسية / الشؤون الأكادمية / النظام الأكاديمي الفرنسي
مشاركة في

يعتمد التعليم العالي الفرنسي على ثلاث مراحل معروفة بـاسم (LMD): الليسانس (البكالوريوس)، والماجستير (الماجستير)، والدكتوراة (الدكتوراة). وتقدم جامعة باريس السوربون – أبوظبي شهادات متنوعة من الليسانس والماجستير، وتتضمن شهادات البكالوريوس ومدتها ثلاث سنوات (لا تتضمن السنة التأسيسية للغة الفرنسية الموصَى بها للطلاب غير الناطقين بالفرنسية، أو السنة التأسيسية للعلوم الموصَى بها للتخصصات الفيزيائية)، وشهادات الماجستير ومدتها عامان (فيما عدا شهادات ماجستير التسويق والإدارة والمعلومات والاتصالات، وماجستير التخطيط المدني والإقليمي، حيث تمتدان لثمانية عشر شهرًا).

المقررات الأساسية، والمقررات الثانوية، والمواد الاختيارية يشار إليها بـ  UE أو وحدات التدريس (Modules – Teaching Units)،  حيث تتشابه هذه التقسيمات أيضًا مع المواد الدراسية للماجستير. وعدد هذه الوحدات الدراسية محدد مسبقاً من خلال نظام تحويل الرصيد الدراسي الأوروبي (ECTS).

ينقسم البكالوريوس أساسًا إلى ثلاث سنوات (L1, L2, L3)، ويمتد الماجستير لسنتين (M1, M2). تضم كل سنة من هذه السنوات مجموعة من الوحدات الدراسية التي تجتمع معًا لتكون منهجًا دراسيًّا، حيث تشتمل كل سنة على ما يصل إلى ستين (60) ساعة بنظام تحويل الرصيد الدراسي الأوروبي. تُمنَح شهادة البكالوريوس بعد الحصول على مائة وثمانين (180) ساعة بنظام تحويل الرصيد الدراسي الأوروبي، بينما تُمنَح شهادة الماجستير بعد الحصول على مائة وعشرين (120) ساعة  بنظام تحويل الرصيد الدراسي الأوروبي

في برنامج البكالوريوس تتنوع الوحدات الدراسية في كل فصل بين مقررات رئيسية وثانوية واختيارية كدروس اللغات، بالَافة إلى الرياضة والعمل الميداني.