FLE1

تعليم الفرنسية لغير الناطقين بها

الصفحة الرئيسية / الشؤون الأكادمية / تعليم الفرنسية لغير الناطقين بها
مشاركة في

لا يتحدث الكثير من الطلاب المتقدمين للتسجيل بجامعة باريس السوربون – أبوظبي اللغة الفرنسية. ولما كانت الدورات المقدمة في جامعة باريس- السوربون أبوظبي تغطي نفس المادة الدراسية الموجودة بجامعة باريس، ولأن من يشرف على تدريسها هم نفس أساتذة جامعة باريس السوربون – أبوظبي، يصبح من الضروري إذًا تقديم هذه الدورات باللغة الفرنسية وألا يجد الطلاب صعوبة في فهمها.

ولكي يكون في وسع الطلاب الانضمام إلى برامج البكالوريوس، عليهم أن يتمتعوا بإجادة اللغة الفرنسية مع طلاقة في التحدث بها. والدورة المكثفة للغة الفرنسية (أربعة وعشرون ساعةً في الأسبوع) متاحة بكافة مستويات الطلاقة في التحدث، وتخوّل الطلاب في غضون عام واحد أن يصلوا إلى مستوى من إتقان اللغة الفرنسية يُمَكِّنُهم من الانضمام للجامعة الفرنسية.

اختبار تحدي مستوى أوَّلي 

يمكن للمتقدمين من غير المبتدئين أن يخضعوا لاختبار تحديد المستوى في اللغة الفرنسية، الذي من شأنه أن يحدد مستواهم المعرفي ويتيح لهم تجاوز المستويات التي يجيدونها وتخطيها تلقائيًّا. تُجرى اختبارات تحديد المستوى في بداية كل عام دراسي.

يضمن دبلوم (DU) من جامعة باريس السوربون – أبوظبي مستوى عال من الكفاءة في اللغة الفرنسية. فإنه لا يحسن مهارات اللغة الفرنسية لدى الطلاب فقط، بل يوفر للخريجيين ثروة من المعارف العامة ذات الصلة والألفة مع الأساليب الأكاديمية المبتكرة من جامعة باريس –السوربون أبوظبي.

يقوم بتدريس برنامج اللغة الفرنسية فريق من الأساتذة المؤهلين والمتخصصين في اختبارات تقييم مستوى اللغة الفرنسية.

قم بتنزيل النشرة هنا

خيارات البرنامج

البرامج المختلفة لتعلّم الفرنسية كلغة أجنبية (FLE)

يقوم قسم تعلم الفرنسية كلغة أجنبية بوضع البرامج التي تناسب الطلبة وذلك لمساعدتهم في بناء مهاراتهم اللغوية.، حيث يتاح للطلبة اختيار دراسة الفرنسية كلغة أجنبية على مدى سنة أو سنتين.

1. دورة نهارية مكثفة:

  • مستوى المبتدئين: دورة موجهة للطلبة الذين لم يسبق لهم أن درسوا اللغة الفرنسية
  • المستوى المتوسط: دورة موجهة للطلبة الذين يعيدون الدبلوم الجامعي وقد سبق لهم أن تعلموا الفرنسية. يُقبل الطلاب بعد الخضوع إلى امتحان لتحديد مستواهم.

بوسع الطلبة أن يتابعوا مجاناً، بصفة مستمعين، 7 أسابيع من الدروس في الاختصاص الذي يختارونه ولهم، إذا أرادوا، أن يمضوا شهراً من التدريب في اللغة الفرنسية في فرنسا لتعزيز مهاراتهم اللغوية. يخضع الطلبة في المستوى المتوسط لاختبار DELF B2 (إما في فرنسا أو في الرابطة الفرنسية بأبوظبي) ثم إلى الدبلوم الجامعي في شهر يونيو.

2. الدورات المسائية المكثّفة:

تستقبل الدورة المسائية الطلبة المبتدئين فقط وهي تمتد على 5 أيام من الأسبوع لثلاث ساعات، أي ما يعادل 15 ساعة أسبوعيا. وهي موجهة إلى الطلبة العاملين وتخّول الخضوع للدبلوم الجامعي فيشهر يونيو.

لمزيد من المعلومات، اضغط هنا

3. الدورة الصيفية

تُنظّم الدورات المكثّفة خلال فترة الصيف، وذلك تحضيراً للدبلوم الجامعي وهي متاحة للطلبة الذين لم يتمكنوا من اجتياز الدبلوم الجامعي في شهر يونيو والطلبة من الخارج الذين يأملون باجتياز الدبلوم الجامعي بنجاح في سبتمبر والانضمام إلى الجامعة.

التقويم الجامعي لقسم الفرنسة كلغة أجنبية
تتألّف السنة الأكاديمية من فصلين دراسيين وتنتهي ب في 20 يونيو.

التقييم

الاختبارات والامتحان النهائي

يتم تحديد المستوى المعرفي للطالب بواسطة الاختبارات والامتحان النهائي.
إن الاختبارات تجبر الطالب على الحضور يضعها الأستاذ المسؤول عن الحصة، بحيث تكون العلامة النهائية نتيجة متوسط علامات سلسلة من التمارين الكتابية أو الشفهية. أما الامتحان فهو يتألف من 5 اختبارات (القراءة والفهم والتعبير الكتابي – ذات مُعامل مضاعف – والقراءة والتعبير الشفهي والقواعد).
أما العلامة النهائية فهي نتيجة متوسط علامات الامتحان وعلامات الاختبارات.

قواعد الغياب والتأخير

ينبغي على الطلاب حضور كافة الدورات الملتحقين بها، كما عليهم الوصول في الوقت المحدد.
إن الحضور والالتزام هما من الصفات الأساسية لطالب دورة تعلّم الفرنسية كلغة أجنبية.
يقع على الطالب المتغيّب مسؤولية متابعة البرنامج وتقديم الواجبات المنزلية في وقتها المحدد.
في حال وصل الطالب متأخراً بين 0 و 10 دقائق، يتم اعتباره بذلك “متأخراً”.
أما إذا وصل بعد 10 دقائق أو أكثر من بداية الحصة، فيتم اعتباره “غائباً”. ينبغي على الطلاب حضور كافة الدورات المسجّلين بها وأن يصلوا في الوقت المحدد. لا بل أكثر من ذلك، من أجل تعلّم لغة، يجب حضور كافة الدورات. وتشير نتائج الدورات السابقة إلى أن الفشل له صلة مباشرة بالتغيّب عن الصف.
سيتم توثيق الغياب والتأخير في ملف الطالب، كما سيتم وضعهما في الاعتبار خلال التوجيه والقبول في برنامج البكالوريوس.
إن الاختبارات تجبر الطالب على الحضور والتي يضعها الأستاذ المسؤول عن الحصة، بحيث تكون الدرجة النهائية نتيجة متوسط علامات سلسلة من التمارين الكتابية أو الشفهية. لا يحق للطلبة الذين لم يستكملوا نصف اختبارات الصف على الأقل، أن يخضعوا لتقييم نهاية الصف، حتى في حال وجود ما يبرر غيابهم.

تبرير الغياب

يجدر بالطالب تبرير غيابه فور عودته. ولن يُعتد بأي إثبات أو مبرر للغياب أو التأخير يقدم بعد مرور أسبوع على الغياب.
كما لن تُقبل مبررات السفر أو المواعيد التي يمكن اتخاذها بعد أوقات الدراسة؛ يجوز فقط قبول الأسباب الصحية والمبررة بتقرير طبّي.

عواقب التأخير والغياب

الغياب غير المبرر
غياب غير مبرر لثلاث مرّات: إول إنذار شفهي بحضور رئيس القسم والأساتذة غياب غير مبرر لأربع مرّات: إنذار ثانٍ، ويقوم قسم القبول بإشعار ذوي الطالب بواسطة اتصال هاتفي غياب غير مبرر لخمس مرّات: المجلس التأديبي، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ورئيس القسم وعدد من الأساتذة. ويقرر المجلس التأديبي بشأن العقوبات التي ستُفرض مثل منع المشاركة في الامتحان أو تعليق موقت، إلخ.

الغياب المبرر

في حال تعدى عدد الغيابات المبررة خمس مرّات، يجتمع رئيس القسم بالطالب لمناقشة وضعه.

الإعفاء من الحضور

يمكن استثنائياً النظر في الإعفاء من الحضور في حال كان الطالب يعمل أو مسجلاً في برنامج الماجستير (شرط أن يرفع شهادة عمل أو شهادة تسجيل في الماجستير) .

الغياب عن امتحان أو اختبار أو فرض دراسي

أي غياب غير مبرر عن امتحان خطي أو شفهي أو عن اختبار يؤدي إلى حصول الطالب على 00/20 دون إمكانية تكرار الاختبار لنفس الصف.
لا يحق للطلاب الذين لم يستكملوا نصف اختبارات الصف على الأقل، أن يخضعوا لتقييم نهاية الصف، حتى في حال وجود ما يبرر غيابهم.

الدبلوم الجامعي (DU)

يشهد الدبلوم الجامعي بأن الطالب قد حضر البرنامج الشامل لتعلم اللغة الفرنسية، وقد تخرج منه متمتعًا بإجادة تامة للفرنسية. ويُسند الدبلوم بعد تدريب لمدّة عام (أو عامين) في اللغة الفرنسية؛ لكن ليس له أي قيمة وطنية ولا يعد جزءاً من النظام الأكاديمي للتعليم العالي الفرنسي LMD (الليسانس، والماجستير، والدكتوراه). وعلى غرار أي دبلوم جامعي، فهو خاص بالجامعة التي تصدره ويقع في إطار سلطتها فقط وهو محدد لنطاق معيّن فقط (أي أن هدفه الوحيد توفير إمكانية التسجيل في السنة الأولى من برامج البكالوريوس بجامعة السوربون أبوظبي).

يصدر الدبلوم الجامعي عن جامعة باريس السوربون – أبوظبي. ومتوسط الدرجة المطلوبة للتخرج هو 10/20 أو أكثر. تُنظيم دورتين للدبلوم الجامعي خلال السنة الدراسية: في يونيو (19 و 20 يونيو) وفي سبتمبر. في شهر يونيو، ينبغي على كافة الطلبة، في المستويين المبتدىء والمتوسط، اجتياز الاختبار. أما في سبتمر، فاختبار الدبلوم الجامعي مفتوح للطلاب الذين لم يجتازوا الاختبار الفائت (إعادة) وللطلاب من الخارج الراغبين بالالتحاق في برنامج بكاوريوس بالجامعة. ولا تنظر هذه الدورة في نتائج أي اختبار. للاستعداد لهذا الاختبار، يٌنصح الطلاب بالالتحاقبدورات صيفية مكثّفة أو القيام بفترة تدريبية في فرنسا.

هذا وتقترح الجامعة أيضاً على الطلبة الحصول على مؤهلات أخرى (بتكلفة):

تُقدم الرابطة الفرنسية الثقافية أيضًا شهادة دراسة اللغة الفرنسيّة (DELF) للمستوى B2، وهناك توصية قوية بالنسبة للطلاب الذين اجتازوا دورة تعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية، أن يحصلوا على المستوى B2 بنهاية العام الأول من برنامج البكالوريوس الخاص بهم.
تُنظّم عملية رصد الطلاب من خلال أساتذة قسم تعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية، مما يتيح لطلاب السنة الأولى للبكالوريوس أن يستعدوا للحصول على الشهادة المتقدمة للغة الفرنسية (DELF) للمستوى B2.

القبول في برنامج البكالوريوس:

الحالة الأولى:
الدبلوم الجامعي الصادر عن جامعة باريس السوربون أبوظبي (مع معدّل 10/20) أو شهادة البكالوريوس الثانوي الفرنسي يخوّلان التسجيل في برنامج البكالوريوس الجامعي

الدورات المكثّفة لتعلّم الفرنسية تخوّل الطالب التسجيل في برامج البكالوريوس.
يجب على الطالب الراغب بالتسجيل في برنامج البكالوريوس الحصول على موافقة رئيس القسم الذي يختاره.

الحالة الثانية:

في حالة عدم متابعة الطالب برنامجاً لتعلّم اللغة الفرنسية، وفي حالة عدم كونه من المتحدثين باللغة الفرنسية، فإنه لا يتم قبول أي شهادة أقل من مستوى الـB2. في هذا المستوى، تُقبل شهادات: DELF، TEF، TCF، SELFEE.

 

 

 

 

تجارب الطلاب

دورات اللغة الفرنسية: الفصل الصيفي

تُنظم دورات صيفية مكثّفة للاستعداد للدبلوم الجامعي.
ندعوكم لاستثمار أوقاتكم، ونتمنى أن يحالفكم الحظ للنجاح في اختبار الدبلوم الجامعي في سبتمبر للدخول إلى برامج الجامعة.