POSTGRADUATE ADMISSION

القبول للدراسات العليا

الصفحة الرئيسية / القبول والتسجيل / القبول للدراسات العليا
مشاركة في

جامعة باريس السوربون – أبوظبي إحدى مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، تهدف إلى جذب أفضل الطلاب من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم، وتهيئ البيئة المُثلى للنمو الفكري والثقافي بفضل وجود طلبة من جنسيات مختلفة.

ويعد قسم القبول والتسجيل جزءًا لا يتجزأ من الجامعة، فهو يرافق الطلبة في مسيرة التعليم الأكاديمي، بدءًا من القبول وانتهاءً بالتخرج، فيتولى مسؤولية تنسيق طلبات الالتحاق بالجامعة وتسجيل الطلبة لدى الإدارة في البرامج الأكاديمية المختلفة ويتولى مسؤولية الإعداد للاختبارات وتجهيز السجلات الجامعية، والدرجات الأكاديمية.

وتقدم الجامعة كافة التخصصات العلمية التي تُدَرَّس في جامعة باريس السوربون وجامعة باريس ديكارت وجامعة بيير وماري كوري.

شروط القبول والتسجيل

تمنح الجامعة درجة الماجستير في عشرة تخصصات

وللتقدم لأيٍّ من هذه البرامج، يجب أن يكون الطالب:

  • أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس من جامعة معترف بها وفي تخصص يتفق مع المجال الذي يختاره، بحيث لا يقل متوسط درجاته عن 12/20 أو 3,0/ 4,0 أو ما يعادلها وأن لا تقل درجاته عن نفس المعدل في السنة الأولى من الدراسة لكي ينتقل إلى السنة الثانية.
  • خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات في السنة الثانية من دراسة الماجستير.
  • أن يكون ملماً باللغة الإنجليزية (تحدثًا وكتابة)، ويُفضَّل أن يكون حاصلاً على شهادة تويفل بدرجة 550 كحد أدنى (213 درجة في تويفل CBT ومن 79 إلى 80 درجة في تويفل iBT) أو آيلتس بدرجة  6,0 كحد أدنى أو سيتي آند جايلدز إيسول بي2.

عملية القبول والتسجيل

للالتحاق بجامعة باريس السوربون – أبوظبي عليكم الدخول من خلال صفحة التسجيل الإلكتروني  أو استيفاء بيانات ملف التقديم باللغة الفرنسية أو الإنجليزية.

نظام الساعات المعتمدة والتحويل

يمثل نظام الساعات المعتمدة طريقة منهجية لتقييم البرنامج الأكاديمي من خلال تحديد عدد من الساعات المعتمدة لدراسة المواد الدراسية، وفيها يتم تقييم أداء الطالب وفقًا لمعايير مختلفة في أنظمة التعليم الجامعي (اختبارات مكتوبة وشفهية وأنشطة تعليمية والأداء الشخصي المبذول).

يرتكز نظام تحويل الساعات الأوروبي حول الطالب وأداؤه في الأنشطة المطلوب منه إنجازها لتحقيق أهداف البرنامج الدراسي، ويفضل أن تحدد تلك الأهداف بناءً على نتائج التعلم والكفاءات المكتسبة.

يستخدم هذا النظام معيار 60 ساعة معتمدة لتقييم أداء الطالب المتفرغ في العام الدراسي، ولا يمكن الحصول على الساعات المعتمدة في هذا النظام إلا بعد نجاح الطالب في أداء الأنشطة المطلوبة منه وإجراء التقييم المناسب لنتائج التعلم التي تم إحرازها.

وتُمنح درجة الماجستير للطالب بعد دراسة أربعة فصول دراسية تعادل 120 ساعة معتمدة بنظام تحويل الساعات الأوروبي.

تحويل الساعات المعتمدة في نظام ECTS

بوجهٍ عام، يمكن تحويل الساعات المعتمدة التي تُمنح للطالب في أحد البرامج إلى برنامج آخر يُدرَّس في نفس المؤسسة أو في مؤسسة أخرى، بشرط أن تكون الساعات المعتمدة والنتائج المنبثقة عنها معتمدة لدى المؤسسة التعليمية المانحة للدرجة (باريس الرابعة وباريس الخامسة)، على أن يتم اعتمادها أيضًا من اللجنة الأكاديمية.

اجتياز الاختبارات والتقييم

معدل النجاح المقبول للطالب هو 10 درجات من إجمالي 20 درجة من الفصل الدراسي.

وبمجرد استكمال الوحدة الدراسية، فإنها تبقى سارية لأجل غير مسمى وتضاف إلى درجات الطالب الإجمالية للحصول على أحد الدبلومات. وتظل العناصر المختلفة للساعات المعتمدة بالوحدات الدراسية التي تزيد على 10/20 أو تساويها ساريةً لأربع سنوات كحد أقصى. ويأتي التعويض على ثلاثة مستويات دون إقصاء للنتائج: داخل الوحدة الدراسية وبين جميع الوحدات الدراسية بالفصل الدراسي الواحد وبين الفصول الدراسية لنفس المستوى الدراسي.

التقييم والاختبارات

تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين، كل فصل يتكون من 13 أسبوعًا من التدريس.  ويتم تقييم الطلبة طوال الفصل الدراسي (التقييم المستمر)، بالإضافة إلى الاختبار النهائي في ختام كل فصل.

ويشترط لدخول الاختبارات أن يكون الطالب مسجلاً إداريًّا وأكاديميًّا وليس عليه مستحقات متأخرة. وتُجرى اختبارات الفصلين الأول والثاني في يناير ويونيو على التوالي، أما اختبارات الدور الثاني فتُجرى عادةً في شهر أغسطس.

قوانين الجامعة

يجب على الطلاب حضور جميع المحاضرات، فالحضور إجباري.

وفي حالة غياب الطالب عن المحاضرات لثلاث مرات دون عُذر، فإنه يُحرم من التقييم على أساس مستمر ويجب عليه دخول الاختبار النهائي.

أما إذا تخلّف الطالب عن الحضور لأكثر من عشر مرات خلال العام، فإنه لن يدخل الاختبار النهائي ولن يُسمح له باستكمال الدراسة في الجامعة، وتُعقد لجنة تأديبية للنظر في حالته.

وإلى جانب ذلك، لا يحق للطالب مغادرة قاعة المحاضرات أثناء انعقاد المحاضرة أو قبل انتهائها. ويجب إغلاق الهواتف المتحركة أثناء المحاضرة.

كما يحظر جلب المأكولات والمشروبات إلى قاعات المحاضرات.

وينبغي للطالب الالتزام بقواعد السلوك وقواعد حضور المحاضرات والاختبارات، وإلا فإنه قد يتعرض لقرار عقابي من اللجنة التأديبية.

وتقضي إدارة الجامعة في حق الطالب المخالف بالإنذار أو لفت النظر أو الفصل المؤقت أو الفصل النهائي من الجامعة أو أي عقوبة أخرى تقررها اللجنة التأديبية.

وإذا قرر الطالب الانسحاب من الدراسة، يجب عليه إبلاغ قسم القبول والتسجيل وملء الاستمارة اللازمة وتسليم بطاقة التعريف الخاصة بالجامعة.

المستندات المطلوبة

لا تبدأ عملية التقديم قبل استكمال الخطوات المطلوبة، ولن يعد التقديم كاملًا إلا بإرفاق المستندات التالية:

  • صورة معتمدة من شهادة البكالوريوس (أو الليسانس أو شهادة مكافئة)
  • صورة رسمية أو معتمدة من سجل درجات البكالوريوس
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية (تويفل بدرجة 550 كحد أدنى (213 درجة في تويفل CBT ومن 79 إلى 80 درجة في تويفل iBT) أو آيلتس بدرجة 6,0) أو شهادة معادلة لها
  • السيرة الذاتية
  • صورة من جواز السفر
  • صورة من التأشيرة (للمقيمين)
  • صورة من بطاقة التأمين الصحي
  • صورة من بطاقة الهوية الإماراتية (للمواطنين والمقيمين فقط)
  • شهادة الخدمة العسكرية (للمواطنين الفرنسيين فقط)
  • عدد 2 صورة بحجم صور جواز السفر
  • إقرار شخصي باللغة الفرنسية أو الإنجليزية
  • شهادة خبرة من جهة العمل (للطلاب المتقدمين للسنة الثانية من الماجستير)
  • خطاب إبراء ذمة للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد التخرج – خطاب معادلة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، (للحاصلين على شهادات من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة للدراسة أو العمل بالدولة)

متطلبات التأشيرة

تُعطى تأشيرة إقامة سنوية للطلاب القادمين من الخارج والمسجلين بجامعة باريس-السوربون أبوظبي.

ولطلب تأشيرة دخول، يجب تقديم المستندات التالية:

  • صورة من جواز السفر
  • صورة ملونة من صور جواز السفر
  • تأمين صحي دولي سارٍ في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • نموذج طلب تأشيرة

وفور إصدار تأشيرة الإقامة، يجب تقديم صورة من تذكرة السفر أو تاريخ الدخول (في حال السفر بوسيلة أخرى غير الطيران) إلى قسم شؤون الطلاب. كما يخضع الطالب، فور وصوله إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، لفحص طبي من أجل إنهاء الأوراق المطلوبة.

وينبغي لجميع الطلاب الأجانب، وللقادمين من دول الخليج، طلب إصدار بطاقة هوية إماراتية بمجرد وصولهم إلى أبوظبي.
ولتجديد التأشيرة السنوية، يجب على الطالب إجراء فحص طبي جديد وتجديد بطاقة الهوية الإماراتية وتسليم جواز السفر وبطاقة التأمين إلى قسم شؤون الطلاب.

وعند استكمال الدراسة، تصبح تأشيرة الإقامة مُلغاة قبل ثلاثة أسابيع من مغادرة الطالب دولة الإمارات العربية المتحدة، ويلزم تقديم صورة من جواز السفر وبطاقة الهوية الإماراتية وبطاقة التأمين الصحي لإلغاء التأشيرة.

التأمين الصحي

توفر الجامعة تغطية للطالب إذا تعرّض لحادث– داخل الحرم الجامعي أو خارجه– خلال الفعاليات التي ترعاها الجامعة وأي منحة تنظمها الجامعة