Undergraduate admissions

القبول الجامعي

مشاركة في

إن جامعة باريس السوربون – أبوظبي مؤسسة تعليم عالٍ تجتذب أفضل الطلاب من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الشرق الأوسط وكافة الدول الأخرى من جميع أنحاء العالم، فتعدد جنسيات الطلاب يهيئ بيئة مثلى للنمو الفكري والثقافي.
ويعد قسم القبول والتسجيل جزءًا لا يتجزأ من الجامعة، فهو يرافق الطلاب في مسيرة التعليم الأكاديمي، بدءًا من القبول وانتهاءً بالتخرج، فيتولى مسؤولية تنسيق طلبات الالتحاق بالجامعة وتسجيل الطلاب لدى الإدارة والتسجيل في البرامج الأكاديمية المختلفة والاختبارات والسجلات الجامعية، ويمنح الدرجات الأكاديمية.
وتقدم الجامعة كافة التخصصات العلمية التي تدرّس في جامعة باريس سوربون وجامعة باريس ديكارت وجامعة بيير وماري كوري.

رسوم معالجة (أو دراسة) طلب التسجيل

قبل النظر في طلب التسجيل, يشترط ان يكون الطلب مكتملا ودفع رسوم معالجة (أو دراسة) الطلب يكون مسبقا والرسوم غير قابلة للاسترجاع.

رسوم معالجة (أو دراسة) طلب التسجيل لبرامج البكالوريوس: 200 درهم اماراتي

طرق الدفع

1. الدفع عبر الإنترنت ببطاقة الائتمان

  • أ. يمكن أن يتم الدفع عبر الإنترنت اثناء تقديم طلب التسجيل على الرابط: http://myssb.psuad.ac.ae
  • (حصرا (فقط Mastercard و Visa Card ب.يمكن الدفع باستخدام

2.التحويلات المصرفية

  • أ.يمكن الدفع من خلال تحويل المبلغ المطلوب مباشرة الى حساب الجامعة المصرفي او بواسطة Telex او Swift Transfers وذلك عبر احد البنوك او مكاتب الصرافة
  • ب.لمزيد من التفاصيل حول طرق الدفع, يمكن تصفح الرابط: http://www.sorbonne.ae/admissions/tuition-and-fees/

طلبات التسجيل وآخر موعد لتقديم طلبات التسجيل

افتتاح التسجيلات للطلبة الجدد ابتداء من 15 أكتوبر 2017

دراسة طلبات التقديم ابتداء من 17 ديسمبر 2017

 

آخر موعد للتسجيلات

الطلبات الدولية 9 أغسطس 2018

الطلبات من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة23 أغسطس 2018

 

شروط القبول والتسجيل

تمنح جامعة باريس السوربون – أبوظبي درجة البكالوريوس في عدة تخصصات، تشترك في متطلبات القبول، وتدرَّس جميع التخصصات المتاحة باللغة الفرنسية (عدا الفيزياء فهي تُدرَّس باللغة الإنجليزية) وهذه التخصصات هي: علم الآثار وتاريخ الفن، والإدارة والاقتصاد، والأدب الفرنسي المعاصر، والجغرافيا والتخطيط، والتاريخ: العلاقات الدولية والحضارات، واللغات الأجنبية التطبيقية (LEA)، واللغات وإدارة الأعمال الدولية، والقانون، والفلسفة وعلم الاجتماع، والفيزياء.

وبالنسبة للطلبة الذين لا يجيدون اللغة الفرنسية بدرجة كافية، توفر الجامعة دورة مكثفة للغة الفرنسية، وللتسجيل في هذه الدورة، يُشترط أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو أي شهادة معادلة لها.

للتسجيل في أيٍّ من برامج البكالوريوس، يُشترط أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة باللغة الفرنسية، أو أي شهادة معادلة لها، مع شهادة إجادة اللغة الفرنسية (شهادة دراسة اللَّغة الفرنسيَّة “DELF” أو اختبار اللغة الفرنسية للطلبة الأجانب “SELFEE” أو اختبار معرفة اللغة الفرنسية “TCF” أو اختبار تقييم مستوى اللغة الفرنسية “TEF” بدرجة B2 بحد أدنى).

أما درجة بكالوريوس الفيزياء، فبالإضافة إلى الحصول على شهادة الثانوية العامة باللغة الفرنسية أو أي شهادة ثانوية عامة معادلة لها، يُشترط النجاح في اختبار إجادة اللغة الإنجليزية (تويفل 500 “173 في تويفل CBT أو 61 في تويفل iBT” أو آيلتس 5,0). ويُعفى الطلاب الذين تخرجوا في دولة تتحدث اللغة الإنجليزية كلغة رسمية من اختبار إجادة اللغة.

عملية القبول والتسجيل

على الطلبة الراغبين في الالتحاق بجامعة باريس السوربون – أبوظبي الدخول على صفحة التسجيل الإلكتروني  أو إعداد ملف تقديم باللغة الفرنسية أو الإنجليزية أو أي ترجمة رسمية بأي منهما.

شهادة إتقان اللغة الفرنسية

على غير الناطقين باللغة الفرنسية ضرورة الالتحاق ببرنامج اللغة الفرنسية بجامعة باريس- السوربون أبوظبي،من أجل الحصول على شهادة لغة فرنسية مقبولة من جامعة باريس- السوربون أبوظبي، والحصول على درجة B2 في دبلومة دراسة اللغة الفرنسية (DELF) أو اختبار تقييم مستوى اللغة الفرنسية (TEF) أو اختبار معرفة اللغة الفرنسية (TCF) أو اختبار اللغة الفرنسية للطلاب الأجانب (SELFEE).

وسوف تقوم الجامعة بضم الطلاب من الدول غير الناطقة باللغة الفرنسية إلى برامج البكالوريوس بعد اجتيازهم مقابلة شخصية أو اختبارًا مكتوبًا يثبت مهاراته الشفهية والكتابية في اللغة الفرنسية. ويُفضَّل أن يحصل الطالب على شهادة DELF بدرجة B2 في دولته ويُرفق صورة منها مع طلب التسجيل للبكالوريوس.

لا يشترط اختبار اللغة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة باللغة الفرنسية

اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية

يشترط على الطلبة الراغبين بالإتحاق ببرنامج البكالوريس في الفيزياء أو دبلوم في الرياضة اجتياز اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية (توفل 500 (173  CBT, 61 IBT). أو آيلتس 5.0 أو سيتي آند جايلدز إيسول بي1/بي2 في حين يتم إعفاء الطلاب المتخرجين من بلدان تعتبر اللغة الإنجليزية فيها اللغة الرسمية من تقديم ذلك الاختبار.

The EmSAT English Proficiency Exam is mandatory for High School students applying for the Bachelor in Physics programme

Notes:

  • International students can apply using IELTS, TOEFL etc
  • The EmSAT can be used for English proficiency into the Masters programme, see the table below for equivalent levels to IELTS

 

IELTS – Academic EmSAT Achieve – English
8.0 1925-2000
7.5 1800-1900
7.0 1675-1775
6.5 1550-1650
6.0 1400-1525
5.5 1250-1375
5.0 1100-1225
4.5 950-1075
4.0 825-925

 

مدة الدراسة

دورة اللغة الفرنسية المكثفة عام واحد بحد أدنى، أو أكثر من ذلك إن لزم الأمر

تستغرق دراسة البكالوريوس 6 فصول دراسية تعادل 180 ساعة معتمدة بنظام (ECTS)

نظام الساعات المعتمدة وتحويل الرصيد الدراسي

يمثل نظام الساعات المعتمدة طريقة منهجية لتقييم البرنامج الأكاديمي من خلال تحديد عدد من الساعات المعتمدة لإتمام المواد الدراسية، وفيها يتم تقييم أداء الطالب وفقًا لمعايير مختلفة في أنظمة التعليم الجامعي (اختبارات مكتوبة وشفهية وأنشطة تعليمية والمجهود الشخصي المبذول).

إن نظام تحويل الساعات الأوروبي هو نظام متمركز حول الطالب يقوم على الأنشطة المطلوب منه إنجازها لتحقيق أهداف البرنامج الدراسي، ويفضل أن تحدد تلك الأهداف بناءً على نتائج التعلم والكفاءات المكتسبة.

يستخدم هذا النظام معيار 60 ساعة معتمدة لتقييم أداء الطالب في العام الدراسي، ولا يمكن الحصول على الساعات المعتمدة في هذا النظام إلا بعد نجاح الطالب في أداء المطلوب منه وإجراء التقييم المناسب لمفردات الوحدات الدراسية التي تم إحرازها.

سيجني الطالب مجموعة من الكفاءات التي تشير إلى ما سوف يتعلمه أو يفهمه أو يكون قادرًا على القيام خلال عملية التعلم.

وبوجهٍ عام، يمكن تحويل الساعات المعتمدة التي تُمنح للطالب في أحد البرامج إلى برنامج آخر يُدرَّس في نفس المؤسسة أو في مؤسسة أخرى، لكن يشترط لصحة التحويل أن تكون الساعات المعتمدة والنتائج المحصلة معتمدة لدى المؤسسة التعليمية المانحة للدرجة (جامعة باريس-السوربون وباريس- السوربون ديكارت وجامعة بيير وماري كوري)، ولا بد أن تكون الساعات المعتمدة مصدقة أيضًا من اللجنة الأكاديمية

النجاح والتقييم

لاجتياز الفصل الدراسي ينبغي للطالب أن يحصل على 10 درجات من إجمالي 20 درجة.

ولاجتياز العام الأول من شهادة البكالوريوس يُشترط النجاح في الفصل الدراسي الأول أو الثاني، ولاجتياز العام الثاني يتعين على الطالب النجاح في الفصل الأول والثاني والثالث أو الرابع. أما التخرج في نهاية العام الثالث فإنه يشترط استكمال الفصول الدراسية الستة بنجاح.

وبمجرد استكمال الوحدة الدراسية، فإنها تبقى سارية لأجل غير مسمى وتضاف إلى درجات الطالب الإجمالية للحصول على إحدى الدبلومات. وتظل العناصر المختلفة للساعات المعتمدة بالوحدات الدراسية التي تزيد عن 10/20 أو تساويها ساريةً لأربع سنوات بحد أقصى. ويأتي التعويض على ثلاثة مستويات دون إقصاء النتائج: داخل الوحدة الدراسية، وبين جميع الوحدات الدراسية بالفصل الدراسي الواحد، وبين الفصول الدراسية لنفس المستوى الدراسي.

التقييم والاختبارات

تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين، كل فصل يتكون من 13 أسبوعًا من التدريس. يتم اختبار معرفة الطلبة في كل فصل دراسي ويتم تقييم الطلاب طوال الفصل الدراسي (التقييم المستمر)، ويُعقد الاختبار النهائي في ختام كل فصل.

ويشترط لدخول الاختبارات أن يكون الطالب مسجلاً إداريًا وأكاديميًا. وتُجرى اختبارات الفصلين الأول والثاني في يناير ومايو أو يونيو على التوالي، أما اختبارات الدور الثاني فتُجرى عادةً في شهر يوليو للطلاب الراسبين في الدور الأول.

وتم التأكيد على مواعيد الاختبارات وتحديدها في التقويم الأكاديمي المنشور.

قوانين الجامعة

يعتبر حضور الطلبة للمحاضرات إجبارياً، ويحرم الطالب من التقييم الفصلي إذ ترر غيابه بأكثر من ثلاث مرات، إلا أنه يسمح له بدخول الإختبار النهائي.

أما إذا تخلف الطالب عن الحضور لأكثر من عشر مرات خلال العام، فإنه لن يسمح له الجلوس للإختبار النهائي الاختبار النهائي ولا يُسمح له باستكمال الدراسة في الجامعة، وتُعقد بعد قرار لجنة تأديبية للنظر في حالته.

وإلى جانب ذلك، لا يحق للطالب مغادرة قاعة المحاضرات أثناء انعقاد المحاضرة أو قبل انتهائها. ويحظر إستخدام الهواتف المتحركة وجلب المأكولات والمشروبات في قاعات المحاضرات.

عدم الإلتزام بالقواعد تعارض الطالب لإجراءات تأديبية تبدأ بإنذار ولفت النظر، ثم الفصل المؤقت وأجزاء الفصل النهائي أو أي عقوبة أخرى تقررها اللجنة التأديبية.

وإذا قرر الطالب الانسحاب من الدراسة، يجب عليه إبلاغ قسم القبول والتسجيل، وملء الاستمارة اللازمة، وتسليم البطاقة الجامعية الخاصة به .

وإذا قرر الطالب الانسحاب من الدراسة، يجب عليه إبلاغ قسم القبول والتسجيل وملء الاستمارة اللازمة وتسليم بطاقة التعريف الخاصة بالجامعة.

المستندات المطلوبة

  • صورة من جواز السفر
  • صورة من التأشيرة (للمقيمين)
  • صورة من بطاقة التأمين
  • صورة من بطاقة الهوية الإماراتية (للمواطنين والمقيمين فقط)
  • شهادة إجادة اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها (ويُستثنى من ذلك الطلبة المسجلين في العام التأسيسي لدراسة اللغة الفرنسية)
  • سجل الدرجات لآخر عامين من الثانوية العامة
  • صورة معتمدة من شهادة الثانوية العامة أو الدبلوم (أو شهادة مكافئة)
  • شهادة الخدمة العسكرية (للمواطنين الفرنسيين فقط)
  • صورتان بحجم صور جواز السفر
  • إقرار شخصي باللغة الفرنسية أو الإنجليزية
  • الأوراق المطلوبة للمرشحين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة:
  • نسخة من تأشيرة الإقامة (للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة)
  • نسخة من بطاقة التأمين الصحي
  • نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية
  • للمرشحين من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة: إجراءات التأشيرة سيتم استصدارها عند استكمال أوراق القبول في الجامعة.

شهادة إجادة اللغة الفرنسية

لغير متحدثي اللغة الفرنسية الراغبين في الالتحاق ببرنامج اللغة الفرنسية بجامعة باريس – السوربون أبوظبي، يُشترط الحصول على شهادة لغة فرنسية مقبولة من جامعة باريس – السوربون أبوظبي، والحصول على درجة B2 في دبلوم دراسة اللغة الفرنسية (DELF) أو اختبار تقييم مستوى اللغة الفرنسية (TEF) أو اختبار معرفة اللغة الفرنسية (TCF) أو اختبار اللغة الفرنسية للطلاب الأجانب (SELFEE).

وسوف تقوم الجامعة بضم الطلاب من الدول غير الناطقة باللغة الفرنسية إلى برامج البكالوريوس بعد اجتيازهم مقابلة شخصية أو اختبارًا مكتوبًا يثبت مهاراتهم الشفهية والكتابية في اللغة الفرنسية. ويُفضّل أن يحصل الطالب على شهادة DELF بدرجة B2 في دولته ويُرفق صورة منها مع طلب التسجيل للبكالوريوس.

أما الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة باللغة الفرنسية فلا يشترط لهم اختبار اللغة الفرنسية.

شروط التأشيرة

تُعطى تأشيرة إقامة سنوية للطلاب المسجلين بجامعة باريس السوربون – أبوظبي.

ولطلب تأشيرة دخول، يجب تقديم المستندات التالية:

  • صورة من جواز السفر
  • صورة ملونة من صور جواز السفر
  • تأمين صحي دولي سارٍ في دولة الإمارات العربية المتحدة

وفور إصدار تأشيرة الإقامة، يجب تقديم صورة من تذكرة السفر أو تاريخ الدخول (في حال السفر بوسيلة أخرى غير الطيران) إلى قسم شؤون الطلبة. كما يخضع الطالب -فور وصوله إلى دولة الإمارات العربية المتحدة- إلى فحص طبي لإنهاء الأوراق المطلوبة.

وينبغي على جميع الطلبة الأجانب، بما فيهم القادمون من دول الخليج، إستخراج بطاقة هوية إماراتية بمجرد وصولهم إلى أبوظبي.

ولتجديد التأشيرة السنوية، يجب على الطالب إجراء فحص طبي جديد وتجديد بطاقة الهوية الإماراتية وتسليم جواز السفر وبطاقة التأمين إلى قسم شؤون الطلبة.

وعند استكمال الدراسة، يتو إلغاء تأشيرة الإقامة قبل ثلاثة أسابيع من مغادرة الطالب دولة الإمارات العربية المتحدة، ويلزم تقديم صورة من جواز السفر وبطاقة الهوية الإماراتية وبطاقة التأمين الصحي لإلغاء التأشيرة.

التأمين الصحي

توفر الجامعة تغطية للطالب إذا تعرّض لحادث –داخل الحرم الجامعي أو خارجه– خلال الفعاليات التي ترعاها الجامعة أو خلال فترة التدريب المهني.