Library-banner

المكتبة

مشاركة في

تسعى جامعة باريس السوربون – أبوظبي سعيًا مستمرًا لتحسين وسائل البحث التقنية وتقديم المساعدة فيما يتعلق بأهداف البحث لديها. تضم الجامعة مكتبة حديثة ومتطورة، وتعد أكبر مكتبة فرنسية في الشرق الأوسط.
تعمل مكتبة جامعة باريس السوربون – أبوظبي -كونها أحد أفضل المراكز المرجعية الرئيسية- على جمع مصادر المعلومات وابتكارها وتنظيمها والحفاظ عليها وتيسير الوصول إليها، حتى يتسنى لها تحقيق مهامها ورسالتها في مجالات التدريس والتعلم والبحث والنهوض بالمعرفة. تضم الجامعة منذ تأسيسها في أكتوبر 2006 مكتبة تحتوي على العديد من المراجع في مختلف مجالات العلوم الإنسانية والعلوم الأخرى، كما تغطي سياسة بناء وتنمية المجموعات المكتبية كافة درجات البكالوريوس والماجستير.
تتناول الكتب والمراجع علوم الفلسفة والدين والفلسفة السياسية والسياسة والاقتصاد والقانون واللغة والأدب والإدارة والفنون وعلوم الآثار والجغرافيا والتاريخ، وتضم المكتبة كذلك مجموعة الكروزيت، وهي مجموعة كتب خاصة في مجال التاريخ الاقتصادي وتاريخ فرنسا وبريطانيا العظمى من تأليف المؤرخ الراحل فرانسوا كروزيت. كما تلقت المكتبة منحة مكونة من 350 مجلدًا من الدورات التدريبية المجمعة من قبل أكاديمية لاهاي للقانون الدولي.
تضم المكتبة منذ سبتمبر 2013 بين جنباتها مجموعة مكونة من 97,500 كتاب و350 مجلة و60,000 كتاب إلكتروني وآلاف المجلات الإلكترونية و18 قاعدة بيانات ومجموعة خاصة تضم 4200 كتاب في التاريخ الاقتصادي لفرنسا وبريطانيا العظمى مُقدمة من عائلة كروزيت.

خدمات المكتبة

توجد المكتبة داخل جناح خاص بمجمع المكتب الرئيسي بجامعة باريس السوربون – أبوظبي، وتتكون من طابقين تتجاوز إجمالي مساحتهما 5,000 متر مربع، وتضم المكتبة 4,000 مقعد على مساحة واسعة وتوفر المرافق الخاصة بالطلاب في سبيل إجراء البحوث اللازمة.

يضم الطابق الأرضي مكاتب العاملين بالمكتبة ومكتب لاستعارة الكتب وطلب المساعدة ووحدات الاستعارة الذاتية التي يمكن من خلالها استعارة الكتب وإعادتها دون الحاجة لتدخل موظفي المكتبة و11 حاسبًا آليًّا يعمل بنظام الماك. كما يحتوي الطابق الأرضي على الكتب والمراجع في مجالات الفلسفة والدين والسياسة والاقتصاد والقانون، إضافة إلى الأماكن المخصصة للدراسة والحاسبات الآلية التي تتيح الوصول إلى كافة مصادر المعلومات الخاصة بالمكتبة، وقسم النسخ والطباعة وقاعة الدراسة التي تتميز بجوها الهادئ.

يوجد بالطابق الأول محطات الاستعارة الذاتية لاستعارة وإعادة الكتب والأماكن المخصصة للدراسة والكتب التي تتناول مجالات الرياضيات والفيزياء والإدارة واللغة والأدب والفنون والجغرافيا والتاريخ وعلوم الآثار وكذلك المجلات التي تغطي كافة المجالات التي تتيحها المكتبة. يضم هذا الطابق أيضًا قاعة للتدريب وقاعات للندوات (حيث يتسنى للطلاب ممارسة العمل الجماعي) وقاعات الدراسة الفردية و 20 حاسباً آلياً للوصول إلى كافة مصادر المعلومات بالمكتبة. كما يضم الطابق الأول مجموعة كروزيت، وهي مجموعة خاصة من كتب المؤرخ الراحل فرانسوا كروزيت تلقتها المكتبة على سبيل المنحة.

توفر المكتبة خدمة الاتصال اللاسلكي (خدمة الواي فاي) في كافة أرجائها حتى يتسنى لمستخدميها الاتصال بالإنترنت من خلال الأجهزة المحمولة.

وتبلغ محتويات مكتبة السوربون أكثر من 100.000 ألف كتاب و150 مجلة. كما تضم المكتبة عدداً من قواعد البيانات الإلكترونية التي تتيح الوصول الكامل لنصوص آلاف المقالات والتقارير وأكثر من 80.000 ألف كتاب إلكتروني.

توفر المكتبة الخدمات ومصادر المعلومات للطلاب وهيئة التدريس والباحثين.

الكتب والمراجع تغطي مجالات الفلسفة والدين والسياسة والاقتصاد والقانون واللغة والأدب والإدارة والفنون وعلوم الآثار والجغرافيا والتاريخ. تم ترتيب الكتب على الرفوف وفقًا لنظام تصنيف ديوي العشري. توفر المكتبة لمستخدميها خدمة البحث عن الكتب من خلال فهرس المكتبة عبر الإنترنت أو باستخدام اسم المؤلف أو العنوان أو الموضوع أو الكلمة الرئيسية أو رقم طلب الكتاب أو الرقم الدولي المعياري للكتاب (ISBN).

مجموعة الكروزيت مجموعة خاصة من كتب المؤرخ الراحل فرانسوا كروزيت التي أُهديت للمكتبة، وتركز هذه المجموعة على التاريخ الاقتصادي وتاريخ فرنسا وبريطانيا العظمى. وتوجد هذه المجموعة بالطابق الأول.

المجلات المطبوعة تغطي كافة المجالات التي تتناولها الكتب المذكورة آنفًا، وتوجد بالطابق الأول، وهي مُرتبة أبجديًّا بحسب العنوان، حيث أُدرجت عناوين هذه المجلات كافة بفهرس المكتبة المتاح عبر الإنترنت.

الصحف المطبوعة تشمل أغلب الصحف المحلية والعالمية المهمة.

قواعد البيانات الإلكترونية توفر إمكانية الوصول الكامل إلكترونيًّا لنصوص المقالات والتقارير الصحفية والصحف والكتب الإلكترونية، حيث يكون الوصول لهذه المصادر متاحًا طوال 24 ساعة على مدار الأسبوع من خلال الموقع الإلكتروني للمكتبة. تم تسهيل الوصول لقواعد البيانات من داخل الحرم الجامعي باستخدام IP address، في حين يمكن لجميع الطلاب المسجلين وموظفي الجامعة الوصول لها من خارج الحرم الجامعي من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم لدى جامعة باريس-السوربون أبوظبي.

قائمة موظفي المكتبة

يوهان إنجلبرخت : رئيس المكتبة

البريد الإلكتروني: johan.engelbrechtsuad.ac.ae  | الهاتف: 971 (0)2 65 69670

نبيل ديروف: مسؤول أول عن قسم التاريخ والجغرافيا والفيزياء والعلوم الدينية

البريد الإلكتروني: nabil.derrough@psuad.ac.ae | الهاتف: 971 (0)2 65671

ماري سيسل جيبون: مسؤول أول عن قسم الفلسفة وعلم الاجتماع والأدب والقانون وتاريخ الفن

الدورات المكثفة باللغة الفرنسية

البريد الإلكتروني: marie.gibon@psuad.ac.ae | الهاتف: 971 (0)2 65 69674

إبراهيم رمجون: مسؤول أول عن قسم العلوم الاقتصادية والتسويق والإدارة والعلوم التعليمية واللغات الأجنبية

البريد الإلكتروني: ibrahim.ramjaun@psuad.ac.ae | الهاتف: 971 (0)2 65 69677

لايكاث باندينهاري بوثيوتيل: قائد الفريق

البريد الإلكتروني: Liyakkath@psuad.ac.ae| الهاتف: 971 (0)2 65 69675

إسماعيل سعود: مساعد تقني

البريد الإلكتروني: smail.soud@psuad.ac.ae | الهاتف: 971 (0)2 65 69673

نبيل لازازي: مساعد تقني

البريد الإلكتروني: Nabil.Lazazi@psuad.ac.ae | الهاتف: 971 (0)2 65 69676

محمد رافي: مساعد تقني

البريد الإلكتروني: Mohammed.Raffi@psuad.ac.ae | الهاتف: 971 (0)2 65 69672

مكتب الاستقبال: 971 (0)2 65 69 672

الخدمات

توفر المكتبة الخدمات التالية لكافة مستخدميها، مع إمكانية الوصول للموارد المذكورة آنفًا:

امتيازات الاستعارة

يحق لكافة الطلاب المسجلين والموظفين استعارة الكتب من المكتبة. يجوز للطلاب الجامعيين استعارة ستة كتب لمدة أربعة عشر يوماً، ويسري الأمر نفسه على طلاب الماجستير والمحاضرين والموظفين. في حين يحق للمحاضرين والهيئة التدريسية استعارة ثلاثين كتاباً لمدة ثمان وعشرين يوماً. لا يجوز استعارة المراجع والمجلات، ولا يجري الاطلاع عليها إلا داخل المكتبة فقط.

خدمات المعلومات والخدمات المرجعية

في حالة مواجهة أي صعوبة في الحصول على المعلومات، يجوز لمستخدمي المكتبة طلب المساعدة من أحد موظفي المكتبة أثناء مدة عملهم.

التدريب

توفر المكتبة برنامجًا تدريبيًّا لتزويد الطلاب والموظفين بالمهارات اللازمة لاستخدام كافة مصادر المعلومات حتى يتسنى لهم تحديد مواضع المعلومات بمفردهم.

مرافق الدراسة

تشمل مرافق الدراسة كافة المناطق الرسمية وغير الرسمية المخصصة للدراسة وقاعات الندوات وقاعات الدراسة الفردية وقاعات الدراسة الهادئة المتوفرة للطلاب بطابقي المكتبة.

قسم الطباعة والنسخ

يوجد قسم الطباعة والنسخ بالطابق الأرضي، ويوفر خدمات الطباعة من خلال الحاسب الآلي وإعداد النسخ بالخط الأسود والأبيض أو الملون. يتم النسخ أو الطباعة عبر بطاقة الطالب وتُقيد الرسوم الخاصة بهما على حساب الطالب.

المراجع والاقتباسات البيبليوغرافية

ثمة طرق مختلفة لتوفير المراجع والاقتباسات الببليوغرافية. وتتبع الأمثلة التالية أدناه أسلوب جمعية اللغات الحديثة.

الكتب والأبحاث

كتب لمؤلف واحد
الاسم الأخير، الاسم الأول، عنوان الكتاب: العنوان الفرعي للكتاب، عدد النسخ إن وجدت، مكان الطباعة والنشر: اسم الناشر، تاريخ النشر، وسيلة النشر
أرنولد، جون اتش. التاريخ: مقدمة قصيرة جداً. أوكسفورد، مطبعة جامعة اكسفورد، 2000. نسخة مطبوعة
سينجر، بيتر، أخلاقيات العمل. الطبعة الثانية. كامبيردج. مطبعة جامعة كامبيردج، 1993. نسخة مطبوعة

مؤلفان أو ثلاثة مؤلفين

الاسم الأخير، الاسم الأول والاسم الأول والأخير. عنوان الكتاب: العنوان الفرعي للكتاب. عدد النسخ إن وجدت. مكان النشر: اسم الناشر، تاريخ النشر. وسيلة النشر.
ووكر، أورفيلي سي.، و جون دبليو. مولينس. استراتيجية التسويق: أسلوب التركيز على اتخاذ القرار. نيويورك: مؤسسة مكغيرو هيل، 2008. نسخة مطبوعة.
بورستين دانيال جي.، برووكز ماثر كيلي و روث فرانكل بورستين. تاريخ الولايات المتحدة. بوستن: بيرسون برنتيس هول، 2007. نسخة مطبوعة.

أكثر من ثلاث مؤلفين

الاسم الأول، الاسم الأخير وأسماء الآخرين. عنوان الكتاب: العنوان الفرعي للكتاب. عدد النسخ إن وجدت. مكان النشر: اسم الناشر، تاريخ النشر. وسيلة النشر.
ناريان ديبا، أسماء الآخرين. نداءات التغيير: أصوات الفقراء. أكسفورد، مطبعة جامعة أكسفورد، 2000. نسخة مطبوعة

مؤسسة تصدر كتاب

اسم المؤسسة، عنوان الكتاب: العنوان الفرعي. الطبعة في حال الإشارة إليها. مكان النشر: اسم الناشر، تاريخ النشر. وسيلة النشر.
مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي. رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. أبوظبي: مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي، 2008. نسخة مطبوعة.

اسم المؤلف أو المحرر غير مكتوب

في حال كانت صفحة العنوان خالية من أسماء المحررين أو جامعي المؤلف أو المترجمين، يجب إضافة فاصلة وقائمة وصفية من مثل محررين، جامعين، مترجمين
عنوان الكتاب: العنوان الفرعي للكتاب. عدد النسخ إن وجدت. مكان النشر: اسم الناشر، تاريخ النشر. وسيلة النشر.
كرانج، مايك ونايجل ثرفت، محررين. فضاء التفكير. لندن: روتليدج، 2000. النسخة المطبوعة.

العمل المتعدد الأجزاء

الاسم الأخير، الاسم الأول. عنوان الكتاب: العنوان الفرعي للكتاب. رقم المجلد. عدد النسخ إن وجدت. مكان النشر: اسم الناشر، تاريخ النشر. وسيلة النشر.
سكوت، جون، محررين. القوة: مفاهيم مهمة. المجلد الرابع. لندن: روتليدج، 2000. نسخة مطبوعة.
باشراش بي.، ومورتون باراتز. القرار واللاقرار: إطار عمل تحليلي. القوة: مفاهيم مهمة. المحرر جون سكوت. المجلد الثاني: روتيلدج، 1994. نسخة مطبوعة.

مقالة أو فصل ضمن كتاب محرر

الاسم الأخير، الاسم الأول. “عنوان المقالة أو الفصل.” عنوان الكتاب. الاسم الأول والأخير لمحرري الكتاب. مكان النشر: اسم الناشر، تاريخ النشر. الصفحات. وسيلة النشر.
مالوني. ديفيد إم. “مجلس الأمن.” كتيب إكسفورد عن الأمم المتحدة. المحررين: توماس جي ويس و سام داوس. نيويورك: مطبعة جامعة إكسفورد، 2007. 117-135. نسخة مطبوعة.

الترجمة

الاسم الأخير والأول للمؤلف. العنوان. ترجمة. الاسم الأخير، الاسم الأول. مكان النشر: اسم الناشر، تاريخ النشر. وسيلة النشر.
إكسونزي. أساسيات الكتابة. ترجمة. بورتن واتسون. نيويورك: مطبعة جامعة كولومبيا، 2003. نسخة مطبوعة.

مقالة صحفية

مقالة صحفية، مؤلف واحد
الاسم الأخير، الاسم الأول. “عنوان المقالة: العنوان الفرعي إن وجد.” عنوان المنشور. رقم المجلد (تاريخ النشر): رقم صفحة المقال المقتبس. وسيلة النشر.
أوليفيرا، فايتور. “علم الصرف: منهج لتقييم النموذج المدني”. علم الصرف المدني 17.1 (2013): 21-33. نسخة مطبوعة.

مقالة صحفية، مؤلفان
الاسم الأخير، الاسم الأول والاسم الأخير والأول. “عنوان المقالة”. رقم المجلد الموجود فيه المنشور، تاريخ النشر: رقم صفحة المقالة المقتبسة. وسيلة النشر.
هيندرسون، برين جي.، و هيثر توكس. “الخدمات المصرفية والمستثمرين الأقوى نفوذاً؟ السندات القابلة للتحويل.” العلوم الإدارية 58.12 (2012): 2272-2291. نسخة مطبوعة.

مقالة من مجلة: ينطبق الأمر نفسه الحاصل في المقالة المقتبسة

وثيقة حكومية
الوكالة الحكومية. عنوان الوثيقة. مكان النشر: اسم الناشر، تاريخ النشر. وسيلة النشر.

أبوظبي (دولة الإمارات العربية المتحدة: الإمارات). وكالة بيئية. الأطلس البيئي لإمارة أبوظبي. أبوظبي: وكالة بيئية، 2011. نسخة مطبوعة.

وثيقة عالمية
مؤسسة عالمية. عنوان الوثيقة. تاريخ النشر: اسم الناشر، تاريخ النشر. وسيلة النشر.
الأمم المتحدة. الجمعية العمومية. اتفاقية … نيويورك: الأمم المتحدة، 19 .. نسخة مطبوعة.

المواد المقتبسة من مصادر عبر الإنترنت

الصفحة الإلكترونية
الاسم الأخير، الاسم الأول أو عنوان الوثيقة. التحديث الأخير أو تاريخ النشر. الشبكة الإلكترونية. وسيلة النشر. تاريخ المشاهدة والحصول على المعلومات.

أور، سكوت. “هل الأزمة الحاصلة بين الكوريتين مختلفة هذه المرة” . “الأزمات العادية”. “راند إكسبريت تلقي الضوء على الأزمة”. مدونة راند. مؤسسة راند، 9 أبريل 2013. الشبكة الإلكترونية. 10 أبريل 2013.
http://www.rand.org/blog/2013/04/korea-tensions-different-from-previous-normal-crises.html
مقال ضمن نشرة دورية إلكترونية

الاسم الأخير، الاسم الأول. “العنوان”. اسم المنشور. تاريخ النشر: الشبكة الإلكترونية. تاريخ المشاهدة والحصول على المعلومات.
فريدمان، توماس إل. “قراءة في المشهد العربي”. نيويورك تايمز. 9 أبريل 2013: رقم الصفحة. الشبكة الإلكترونية. 10 أبريل 2013.
مقالة في مجلة تم الوصول إليه من قاعدة البيانات
الاسم الأخير، الاسم الأول. “عنوان المقال”. اسم المنشور، (التاريخ): اسم قاعدة البيانات. وسيلة النشر. تاريخ المشاهدة والحصول على المعلومات.
جورج فواز إيه. “أوباما والشرق الأوسط: هل نهاية اللحظة الأميركية؟”. الشؤون الدولية 89.2 (2013):299-323. بوليتيكل ساينس كومبليت. الشبكة الإلكترونية. 10 أبريل. 2013.

كتاب على الإنترنت مع معلومات عن الطباعة
الاسم الأخير، الاسم الأول. عنوان الكتاب: العنوان الفرعي للكتاب. عدد النسخ إن وجدت. مكان النشر: اسم الناشر، تاريخ النشر. المزود: وسيلة النشر. تاريخ المشاهدة والحصول على المعلومات.
كومينس، ديفد. جلف ستيتس: التاريخ المعاصر. لندن: أي.بي. توريس، 2012. إيبراري. الشبكة الإلكترونية. 10 أبريل 2013.

قواعد المكتبة وقوانينها

1- شروط التسجيل والوصول
1-1 يقتصر الوصول إلى المكتبة على الطلاب وموظفي الجامعة.
1-2 يجوز لمستخدمي المكتبة من خارج الجامعة الحصول على تصريح خاص مشفوع بطلب كتابي مبرر موجه إلى رئيس المكتبة

2- قواعد استعارة الكتب
2-1 يُسمح للأفراد باستعارة الكتب تحت مسؤولية المستعير. لا يسمح باستعارة أي مواد باسم آخر خلاف اسم المستعير. لا يُسمح بإعارة المواد المستعارة لأي شخص آخر.
2-2 تُستثنى بعض المواد من إمكانية الإعارة بشكل مؤقت أو دائم بمعرفة موظفي المكتبة
2-3 تتوقف إمكانية التسجيل والاستعارة الذاتية قبل مواعيد إغلاق المكتبة بعشر دقائق.
2-4 يتلقى مستخدمو المكتبة إشعارًا بالكتب المتأخرة.
2-5 في حالة عدم إعادة الكتب المتأخرة بعد توجيه إشعارين، يتم إصدار فاتورة بتكاليف استبدال الكتاب (ضعف سعر الناشر) وتُقيد على حساب الطالب.
2-6 تُدرج أسماء الطلاب الذين لم يعيدوا الكتب في تاريخ استحقاقها بالقائمة السوداء، حيث لا يُسمح لهم باستعارة الكتب قبل إعادة الكتب المتأخرة لديهم.
2-7 تسري القاعدة نفسها على الطلاب ممن يستخدمون محطات الاستعارة الذاتية، حيث لا يسمح نظام الاستعارة الذاتية للمستخدمين ممن استكملوا عدد الكتب المسموح باستعارته أو ممن أُدرجت أسماؤهم بالقائمة السوداء بإجراء الاستعارة.

3- الرسوم – النسخ
3-1- يتعين سداد الرسوم لقاء خدمة النسخ. تم تزويد غرفة النسخ بأجهزة السداد بالبطاقات.
3-2 حفاظًا على حقوق النشر والطبع والتأليف، لا يحق لمستخدمي المكتبة إعادة إنتاج أو نسخ كتاب أو جزء كبير منه باستثناء: أن يحصل المستخدم على موافقة خطية من المؤلف أو مدعيه القانونيين.

4- تنفيذ القواعد والقوانين الواردة فيما سبق
4-1 يتولى موظفو المكتبة مسؤولية تنفيذ القواعد والقوانين الحالية. وتتوافر هذه القواعد للاطلاع عليها بمكتب الاستقبال.
فئات المستخدمين

  • الطلاب المنتظمون المسجلون بالسنة الدراسية الحالية.
  • المدرسون وموظفو الجامعة المؤقتون والدائمون.
  • يتعين على أي مستخدم آخر من خارج الجامعة الحصول على تصريح خاص من قبل الإدارة، تقتصر صلاحية تصريح الوصول للمكتبة على القراءة داخل المكتبة فقط لمدة مُحددة، ويتمكن حامله من الوصول إلى المكتبة مجانًا.
قواعد الاستعارة
عدد الكتب المستعارة المدة
الهيئة التدريسية 30 28 يوماً
طلاب الجامعة 6 14 يوماً
حاملو التصريح 0 0

قواعد السلوك بالمكتبة

يحق لمستخدمي المكتبة التمتع بما يلي:

  • أجواء مكتبية تخلو من أي أنشطة مزعجة
  • الوصول للمواد المكتبية اللازمة لإنجاز مهامهم
  • الكتب والمجلات والوثائق الكاملة والمُحدثة التي تخلو من أي علامات
  • أجواء هادئة تبعث على الدراسة خالية من أي مأكولات أو تدخين التبغ أو أي إزعاج

يلتزم كافة مستخدمي المكتبة بالقواعد التالية ويحظر عليهم:

  • نقل مواد المكتبة أو معداتها أو مقتنياتها أو محاولة نقلها دون إصدار أمر بشأنها أو الحصول على تصريح بذلك
  • عدم إعادة مواد المكتبة أو تجديد المدة لدى حلول موعد استحقاقها
  • تناول الأطعمة داخل المكتبة. لا يُسمح إلا بشرب الماء
  • إلقاء القمامة بالمكتبة
  • التدخين داخل المكتبة
  • تشوية مواد المكتبة من خلال وضع علامات أو خطوط عليها أو قطع صفحات أو أجزاء من الصفحة أو إزالة أغلفة المجلدات أو الأجهزة الإلكترونية أو إتلاف مواد المكتبة أو مقتنياتها أو إلحاق الضرر بها بأي شكل من الأشكال.
  • الوجود بالمناطق المحظورة بالمكتبة أو البقاء بالمكتبة بعد إغلاقها أو بعد طلب مغادرة المكتبة نتيجة الطوارئ أو التدريب على الإخلاء.
  • فتح مخارج الطوارئ باستثناء حالة الطوارئ.
  • فتح أي نافذة من نوافذ المكتبة.
  • الوصول لأي نظام حاسوبي أو شبكة أو برنامج حاسوب أو بيانات لإلحاق الضرر به أو القيام بتبديله أو حذفه أو إتلافه.
  • إخفاء مواد المكتبة داخل المكتبة لاستخدامها استخدامًا حصريًّا.
  • عدم إعادة مواد المكتبة قبل انتهاء مدة الاستعارة أو لدى طلب المكتبة بإعادة المواد المستعارة.
  • عدم دفع مقابل مواد المكتبة المفقودة أو التالفة.
  • إحداث إزعاج أو التصرف بطريقة تُخِلُّ بالاستخدام الطبيعي للمكتبة.
  • الإساءة جنسيًّا أو التعدي شفهيًّا على أحد مستخدمي المكتبة.
  • إرهاق أحد موظفي المكتبة أو أحد مستخدميها.
  • عزف الموسيقى داخل المكتبة.
  • التحدث عبر الهاتف المتحرك داخل المكتبة. يتعين ضبط الهواتف المتحركة على الوضع الصامت.
  • استخدام الحاسبات الآلية المتوفرة بالمكتبة لأغراض أخرى غير الأغراض المسموح بها.

قد يتعرض أي مستخدم من مستخدمي المكتبة في حالة ارتكابه لأي مخالفة من المخالفات الواردة آنفًا إلى العقوبات، بما يشمل -على سبيل المثال لا الحصر-: طلب مغادرة المكتبة، التعرض لخسارة امتيازات الاستعارة أو الإبلاغ عن المخالفة