Career-Services

الخدمات المهنية

الصفحة الرئيسية / الطلاب / الخدمات المهنية
مشاركة في

مرحباً بكم في مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف

يقدم مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف خدماته وموارده من خلال الشراكات مع أصحاب العمل، والتي تهدف إلى تمكين ودعم طلاب وخريجي السوربون لاتخاذ قرارات تستند إلى الموضوعية من أجل تحقيق نجاح طويل الأمد في حياتهم المهنية وفرص عمل مجدية في عالم متنوع.

كما نوفر للمؤسسات من القطاعين العام والخاص العاملة في دولة الإمارات وخارجها على الوصول إلى مواهب جديدة.

ويندرج مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف تحت دائرة الخدمات الثقافية والطلابية في جامعة باريس السوربون- أبوظبي ويمثل نقطة التفاعل بين طلاب الجامعة والعالمين الاجتماعي والاقتصادي.

ويوفر المكتب خدمات الاستشارة والدعم والتوجيه في مختلف جوانب عملية التدريب والتطور المهني ويرحب بالطلاب المسجلين حالياً في جميع التخصصات وكذلك خريجي جامعة السوربون.

ويقدم المكتب خدمات متكاملة:

  • توفير الخدمات والمعلومات المهنية التي تتناسب مع احتياجات الطلاب في المرحلة الجامعية والدراسات العليا.
  • تنظيم الفعاليات التي تتناول معلومات مهنية (مؤتمرات، ورش عمل، منتدى التوظيف) لتسهيل عملية التواصل بين الطلاب وأرباب العمل.
  • تقديم الدعم لتسهيل وضع الطالب وتوفير مجموعة واسعة فرص التدريب والعمل.
  • تقديم النصح والدعم الشخصي لمساعدة الطلاب على بناء خططهم المهنية.
  • مساعدة الطلاب على تطوير استراتيجيات البحث الفعّال عن الوظيفة.

إن كنت طالباً أو صاحب عمل أو ولي أمر طالب أو خريج، نتطلع أن تكون الموارد المقدمة من قبل مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف تحمل في طياتها النفع والفائدة لكم.

الطلاب

أساسيات مهمة لتخطيط مهني ناجح

يتطلب تأسيس مسيرة مهنية متميزة جهوداً تتوزع على عدة مراحل، أهمها التخطيط والإعداد والمثابرة لبلوغ الهدف المنشود. وبدوره، يساعد مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف الطلاب على العثور على عمل، بدءاً من التدريب العملي للحصول على وظيفة بعد التخرج، إلى جانب تقديم الموارد والخدمات للتأكد من استعدادك لكل مرحلة من مراحل الحصول على وظيفة العمر.

وحتى بعد التخرج، يمكنك التواصل بصفة خريج معنا، وسنكون موجودين لمساعدتك. للتعرف على مزيد من الخدمات المقدمة للخريجين، ما عليك إلا زيارة صفحة فرص مهنية للخريجين.

ما هو التطور المهني؟

التطور المهني هو عملية تحديد الطلاب لأهدافهم المهنية المرحلية والمستقبلية وتقييم مستوى مهاراتهم ومعرفتهم وتجربتهم الحالية، للقيام بالإجراءات والخطوات المناسبة للوصول إلى الأهداف المهنية المرجوة.

والتطور المهني ليس رسماً بيانياً ثابتاً، بل هو كالمنحني يخضع للعديد من التحولات والتغيرات. ويمكن أن يكون معقداً، في ظل التحولات التي تواجه الطلبة خلال حياتهم الجامعية. ومع ذلك، يمكن تبسيط تلك العملية إلى خمسة مجالات رئيسية.

الجدول الزمني للتخطيط المهني

المرحلة 1 : التقييم

قبل أن تبدأ عملية التدريب الخاص بك أو البحث عن عمل، عليك التفكير بجدية في ما الذي تريده من مهنتك المستقبلية مع فهم احتياجاتك وإدراك مهاراتك وقيمك. وأمض وقتاً في التفكير حول أهداف حياتك المهنية.

المرحلة 2 . استكشاف الخيارات

الخيارات المهنية دائماً كثيرة في أي مجال. ويوفر لك سوق البحث عن عمل فهماً أفضل المسميات المهنية المتوفرة. لذا، عليك وبصورة مسبقة أن تحدد وتفهم وتجري مقارنة بين إمكانياتك المتاحة وتلك المسميات

المرحلة 3 : اكتساب الخبرة

جهز نفسك لتجربة العمل والدورات التدريبية لبناء المهارات والمعرفة والسمعة الجيدة.

المرحلة 4 : صنع القرار وتحديد الأهداف

حدد أهدافك وقم بوضع خطة لتحقيقها.

المرحلة 5 : الأداء والتخطيط للخطوات القادمة

خلال العام الماضي، ينبغي أن يكون مستوى بحثك عن عمل يعادل نفس المستوى الذي تعمل به للنجاح في المناهج الأكاديمية. واحرص على إعطاء الأولوية للأنشطة المتعلقة بالمهنة لاتخاذ قرارات مهنية ناجحة.

لأن اختيار المهنة هو قرار له تأثيرات متعاقبة على بقية حياتك، فمن المهم أن تشرع في التفكير والتخطيط لمستقبلك المهني قبل التخرج واستثمار بعض الوقت للنظر في الخيارات المتعددة.

ابدأ التخطيط الفعلي لحياتك المهنية 

تنطوي عملية التخطيط المهني على عدة خطوات لإدراج برنامج البكالوريوس الخاص بك المكون من ثلاث سنوات فيها. وسيساعد ذلك التخطيط على اكتشاف آفاقك المهنية المستقبلية واعتماد خيارات أفضل واتخاذ كافة التدابير الضرورية التي من شأنها ضمان مستقبلك المهني. وتذكر أن اختيار مهنة ما يتطلب الفضول والحماس والالتزام، فضلاً عن التوجيه، لذا ابدأ رحلة حياتك المهنية من الآن وصمم خطة العمل الخاصة بك.

أساسيات يجب تذكرها

  • التطور المهني هو عملية استباقية وينطوي على تقييم مستمر واستثمارات شخصية والاستفادة من عامل استثمار الوقت لصالح مستقبلك المهني.
  • اختيار تخصص رئيسي في الجامعة لا يعني أنك حددت وظيفتك المهنية بأكملها.
  • تخطيط حياتك المهنية في مرحلة مبكرة يجعلها سهلة وأقل إرهاقاً.
  • ضع دائماً في اعتبارك أن التخطيط الجيد لتحقيق أهدافك سيعود بالنفع على رب العمل والمؤسسة التي ستعمل فيها.
  • تتضمن عملية الحصول على وظيفة نفس الأنشطة التي يستخدمها مدراء التسويق لتطوير وطرح منتجات في السوق: معرفة الذات وفرص البحث والترويج والتواصل.
  • تكيّف مع الواقع المحيط بك، فحياتك المهنية رحلة مليئة بالتغيير والتطور في مختلف مراحلها.
  • طرق النجاح كثيرة، لذا عليك أن توجه مسيرتك المهنية نحو إيجاد طريق جديد ورسم ملامح الحياة المهنية الخاصة بك.

حدد ملف قابلية التوظيف

بالنسبة لمعظم الطلاب، فإن قابلية التوظيف عند التخرج هي أولوية رئيسية ويجب على الجميع إدراك أن مهارات قابلية التوظيف ينبغي تطويرها، استناداً إلى عملية التعلم والاكتساب التي جرت أثناء الدراسة، والتي تنوعت ما بين الأنشطة الخارج عن المنهاج ( مثل التطوع أو المشاركة في جمعية طلابية أو أنشطة مجتمعية ) أو من فرص تجربة العمل.

مهارات قابلية التوظيف المعروفة أيضاً باسم الكفاءات هي القدرات والإمكانات التي طورها الطالب في أي سياق يمكن تطبيقه على وظيفة تلي دراسته. ويعتبر الكثير من أرباب العمل أن الخريجين الجدد يجب أن يحصلوا على معدل جيد ليتم قبولهم في الوظائف المطروحة. أما اليوم، فإن أولئك الأرباب يرون أنه على الجريجين الجدد التحلي بمهارات أساسية تستند إلى إنجازات أكاديمية، للبقاء في أجواء المنافسة بسوق العمل ومهارات إضافية للمنافسة في السوق العالمية.

وعلى مدار حياتك الجامعية، من الأهمية بمكان الاستفادة من جميع الفرص المتاحة في الحرم الجامعي أو خارجه لرفع مستوى الوعي الخاص بك على صعيد مهارات قابلية التوظيف وزيادة قدرتك على إبراز تلك المهارات.

تعرّف إلى طبيعة المهن

إن فهم طبيعة المسميات الوظيفية والمهن أمر حيوي أثناء الانخراط في دورات تدريبية وفرص عمل. وفي كثير من الأحيان، يضيّع الخريجون الجدد فرصاً وظيفية، لأنه ليس لديهم أي فكرة عن الوظائف الشاغرة التي يتقدمون إليها، والذي يؤدي بالنهاية إلى حدوث إحباط لدى الجهة المسؤولة عن التوظيف.

وينبغي عليك سد الهوة الموجودة بين معلوماتك والمعلومات المتعلقة بطبيعة المهن والصناعات والقطاعات. وعليك أن تدرك أن فهم طبيعة المسمى الوظيفي هي القاعدة الأولى. كما أن البحث (عبر الإنترنت لدعم البحث عن وظيفتك) أمر ضروري. هناك طرق عديدة لتحديد المهن التي تتناسب مع ملفك الشخصي: القراءة والبحث عنها على شبكة الإنترنت، من خلال استخدام أدوات التقييم الذاتي والتحدث مع المتخصصين في هذا المجال وحضور العروض التقديمية للشركة في الحرم الجامعي. وللتأكد من أن الصورة قد اكتملت بالنسبة لي حول مهنة أو مسمى وظيفي، من الأفضل استخدام أساليب متعددة لجمع المعلومات.

وتتوفر قائمة من المواقع المفيدة على شبكة الإنترنت التي تغطي مجموعة من المسميات المهنية في مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف، حيث يمكنك استخدامها لجمع معلومات حول حقول مهنية لاتخاذ قرارات مبنية على معلومات. وعندما تختار، فإن قائمة من المسميات الوظيفية ستكون في متناولك، وستتضمن على وصف كامل مع المهام والمعرفة والتعليم المطلوب لكل منها، إلى جانب الرواتب وفرص العمل المتوقعة وأولويات العمل لدى الموظفين وهم على رأس عملهم والمسميات الوظيفية المماثلة. وبالرغم أن الرواتب تستهدف بلداناً معينة (فرنسا، الإمارات العربية المتحدة أو الولايات المتحدة)، فإن بقية المحتوى يتناول جميع سوق العمل العالمية.

آراء أصحاب العمل: أفكارهم ومتطلباتهم

يتواصل مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف مع العديد من أرباب العمل على مدار السنة. ويتناول معهم قضية المهارات والقدرات الواجب توافرها في الخريجين الجدد أثناء التوظيف، والتي تتمحور حول ضرورة امتلاكهم مهارات التواصل من الطراز الأول ومقومات القيادة والقدرة الفكرية والعمل بروح الفريق الواحد. ويرى أولئك الأرباب أن المهارات الاجتماعية ونوع الشخصية يحتلان مكانة أهم من الدرجة الأكاديمية نفسها.

كما يرى أولئك الأرباب أنه على الخريجين الجدد التحلي بالوعي والفهم لبيئة العمل وقطاع الصناعة وآليات العمل أو المؤسسة التي اختاروها. وكذلك اكتساب روح المبادرة والثقة بالنفس والسلوك الإيجابي ( أستطيع أن “أفعل- أنجز”) والشخصية القوية ومهارات الكتابة الجيدة ومهارات التخطيط والتنظيم والحساب والتحليل وصنع القرار والإبداع والقدرة التقنية.

إلى جانب ذلك، يجب على الطلاب التبصر أن عليهم تقديم مهارات قابلية التوظيف لأرباب العمل بطريقة ناجحة.

إن إدراج المهارات في السيرة الذاتية أو رسالة التغطية أو حتى في مقابلة، لن يكون مقنعاً لدى الأرباب الذين هم على قناعة بأنها تمثل جميعها أموراً شكلياً، ما لم تكن مدعومة بالأدلة والقرائن. ونذكر على سبيل المثال الجملة التالية: “أنا امتلك مهارات تواصل ممتازة”. هذه الجملة لن تكون مجدية ما لم يتم وضعها في سياق مؤثر من قبيل “أثناء فترة عملي في المبيعات العالمية، قمت بتطوير مهاراتي في التواصل. وكان عليّ إجراء عروض تقديمية لمجموعات مكونة من أكثر من ثلاثين شخصاً وأن استخدام مهاراتي في التفاوض للتوصل إلى صفقة مع العملاء”.

إن تشجيع الطلاب على ذكر أدلة على مهاراتهم أثناء تطوير تجربتهم، سيمنحهم ملفاً مهنياً جيداً يخولهم تعزيز فرصهم عند التقدم بطلب توظيف.

لمحة عامة عن الخدمات المهنية

يكمن هدفنا في توجيه وتثقيف الطلاب خلال حياتهم الجامعية، وكذلك إشراكهم مع أرباب العمل وتوفير فرصٍ تجريبية تساعدهم على الوصول إلى مشاريعهم المهنية. ويمكن للخريجين التواصل معنا للحصول على المساعدة (لمزيد من المعلومات، انقر هنا).

تقديم المشورة المهنية للأفراد

يوفر مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف خدمات استشارية فردية قصيرة الأمد للطلاب الراغبين في استكشاف قضايا تتعلق بالمسائل الشخصية والعلاقات الشخصية والمسارات المهنية والأكاديمية.

ويحظى الطلاب بفرصة مناقشة قضايا التخطيط المهني بالتفصيل والسيرة الذاتية ورسائل التغطية والاهتمامات وتقييم المهارات واستراتيجيات البحث عن وظيفة وأية مواضيع تتعلق بالمهن. وكذلك مناقشة اتخاذ أي قرار يتناول تخصص ما أو استكشاف الفرص المتاحة لفرع دراسة معين.

وستبقى جميع المعلومات الشخصية التي تم الإفصاح عنها خلال دورة جلسة الاستشارة طي الكتمان.

تحديد موعد: إن 15 دقيقة هو وقت مثالي لقراءة ومراجعة السيرة الذاتية أو رسالة تغطية أو للإجابة على أسئلة سريعة حول الاستعداد لدورة تدريبية أو وثائق. لتحديد موعد قصير مدته 15 دقيقة، فإنه لا داع للتسجيل مسبقاً لدى مكتب خدمات التوظيف. في حين أن المواعيد التي تتراوح مدتها ما بين 30 و 40 دقيقة هي مناسبة لعمليات التقييم أو استكشاف الخيارات الوظيفية أو التخطيط لعملية البحث عن وظيفة أو تطوير الاستراتيجيات للحصول على عمل أو غير ذلك. يرجى حجز هذه المواعيد الطويلة قبل 72 ساعة (ثلاثة أيام).

ورش العمل المهني

تغطي ورش العمل التي يشرف عليها قسم الموارد البشرية والمشورة وخبراء ومهنيين المواضيع التالية:

  • السيرة الذاتية وكتابة رسالة التغطية
  • خطة العمل للبحث عن وظيفة
  • مهارات وأساليب المقابلة
  • كيفية العثور على مرشد في مجالي
  • الاستعداد لمنتديات التوظيف
  • استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بمكتب الخدمات المهنية.

فعاليات التوجيه المهني

يقدم مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف على مدار العام فرصاً عديدة تلبي احتياجات الشركات ومتطلبات سوق العمل. وتتضمن أنواع الفعاليات والأنشطة المقترحة:

  • طاولات مستديرة تتناول المسارات المهنية: مناقشات يديرها ممثلين عن قطاع الأعمال، يمثلون شريحة كبيرة من المنظمات ويوفرون للطلاب فهماً أوسع عن عالم العمل والأعمال.
  • مؤتمرات عن القطاعات الاقتصادية و/أو الشركات الكبرى المحلية والعالمية ومجموعات الشركات.
  • منتدى التوظيف السنوي (“إسطرلاب”). (شاهد قسم منتدى التوظيف السنوي).

مكتبة الموارد المهنية

تفتح المكتبة أبوابها لجميع الطلاب وطلاب الدراسات والخريجين. وتحتوي رفوفها على كتب وقواميس وكتب إرشادية تتعلق بالمسميات الوظيفية والمهن والتوظيف.

ويمكنك البحث في فهرس المكتبة حسب الموضوع والعنوان والمؤلف أو المسمى الوظيفي.

منتدى التوظيف

مقابلة أرباب عمل راغبين بالتوظيف

ينظم مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف منتدى التوظيف السنوي “إسطرلاب”، مبادرة طموحة تهدف إلى توفير منصة تفاعلية تربط أهم الشركات في القطاعين العام والخاص بطلاب جامعة باريس السوربون- أبوظبي وخريجيها، لتسهيل عملية انتقالهم من التعليم إلى الحياة المهنية.

ومن خلال الدعم القوي من أكثر من أربعين شركة قوية، فإن الطلاب على موعد مع باقة من الفرص خلال هذا الحدث الممتد ليوم واحد، وذلك لرسم خريطة نجاح مسار حياتهم المهنية واستكشاف العديد من الآفاق المتنوعة لضمان اختيار المهن الأنسب.

وضمن إطار منتدى التوظيف، يتوفر برنامج واسع من الأنشطة لمنح الطلاب نظرة شاملة وكافية على طيف

واسع من القطاعات والصناعات والمهن:

  • “إكسبو” الذي يضم أكثر من 40 شركة ومؤسسة تغطي قطاعات صناعية وأنشطة الأعمال.
  • تضم فعالية “الوظيفة توسع شبكة علاقاتك المهنية” أكثر من 30 متحدثاً.
  • ورش العمل

إلى جانب تلك الأنشطة، يمكن للطلاب أيضاً المشاركة في مسابقة جوائز أفضل الطلاب وفي مسابقة مقابلة وظيفية. <الرابط: منتدى التوظيف السنوي إسطرلاب 2013 (ملف بصيغة PDF).

أسباب المشاركة في إسطرلاب

يمثل منتدى التوظيف إسطرلاب فرصة فريدة للطلاب والخريجين لـ:

  • مقابلة وجهاً لوجه كل من أرباب العمل والمهنيين ومدراء الموارد البشرية والخبراء الذين يمثلون طيفاً واسعاً من مختلف الصناعات.
  • معرفة المسميات الوظيفية والمسارات المهنية ذات المستوى الأساسي.
  • أخذ فكرة أشمل عن المهنة والصناعة التي اختاروها وفهم أوضح عن ما تتوقعه المؤسسات الكبيرة منهم.
  • استكشاف آفاق أوسع لضمان اختيارهم المهنة الأنسب و ..
  • تطوير آلية التواصل مع صاحب العمل لتعزيز فرص الحصول على وظيفة.

الأشخاص الواجب عليهم المشاركة

إن كنت خريجاً أو ما تزال طالباً في السنة الأولى، فهذا هو الوقت الأمثل للمشاركة في منتدى التوظيف، الذي يمثل فرصة رائعة من خلال أنشطته المصممة لتتناسب مع الكثير من ملفات الطلاب من مختلف المراحل: من السنة الأولى إلى الثالثة، إضافة إلى طلاب الماجستير. وتذكر ألا تتأخر في إنشاء شبكة علاقاتك المهنية، فالوقت يسير بسرعة.

الاستفادة القصوى من منتدى التوظيف

خذ بعين الاعتبار أن منتديات التوظيف ما هي إلا حلقة صغيرة تضع لك موطئ قدم على سلم النجاح، ضمن سياق رحلة البحث عن وظيفة. وفي العام الماضي، توظّف العديد من طلاب الجامعة من خلال منتدى التوظيف “إسطرلاب”. هل هذه النصائح الاثني عشر تضمن لك النجاح؟ بالطبع لا. فالاستعداد هو الطريقة الأمثل لزيادة ثقتك بنفسك والمساهمة بنجاحك في المعرض.

12 نصيحة للنجاح في منتدى التوظيف إسطرلاب

لماذا “إسطرلاب”؟

إسطرلاب آلة فلكية قديمة لقياس الوقت وأغراض المراقبة. وتعتبر أول أداة ملاحية جرى استخدامها على نطاق واسع من قبل علماء الفلك والملاحيين والمنجمين. ويغطي إسطرلاب ثلاثة رسائل:

  •  يرمز إسطرلاب إلى التوجيه والمساعدة القوية المبنية على التوجيه، والتي تطمح الجامعة إلى تقديمها لطلابها.
  • بعد أن جرى تحسينها وتطويرها على مدار عصور، أصبحت إسطرلاب آلة محطة ثقة واعتماد. ويعتبر منتدى التوظيف إسطرلاب منصة تفاعل موثوقة وجديرة بالاعتماد وفعالية مهمة لتسهيل عمليات الاجتماع والتبادل بين جامعة السوربون والشركات العامة والخاصة الراغبة في تأسيس علاقات مثمرة وطويلة الأمد.
  • توضح إسطرلاب التي عرفتها أوروبا أثناء الحكم الإسلامي لإسبانيا، شعار جامعة باريس
  • السوربون- أبوظبي “جسر بين الحضارات”. أضف إلى كونه “جسر”، فإن منتدى إسطرلاب يدعو إلى حوار وتعاون أمثل بين التعليم والأعمال، وكذلك بين المهنيين والطلاب.

البحث عن دورة تدريبية

برنامج الإرشاد CareerLink

يعتبر برنامج الإرشاد CareerLink نظام تطوير مهني جديد وناجح في جامعة باريس السوربون- أبوظبي، حيث يضم مجموعة من الطلاب وعدداً من كبار المهنيين.

يجمع برنامج الإرشاد CareerLink (المرشدين) ما بين مجموعة من المهنيين ذوي الخبرة من جميع المجالات مع طلابنا (المتدربين) لمساعدتهم على تطوير وتوسيع معارفهم في عالم الأعمال والاقتصاد العالمي، ومساعدتهم على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبلهم. ومن خلال استخدام مهاراتهم وخبراتهم ومعارفهم والاستعانة بالمرشدين من خلال سلسلة من الاجتماعات البناءة، سيتمكن أولئك المتدربين من تطوير إمكاناتهم على النحو الأمثل والاستعداد لتنفيذ نقطة التحول المهمة على صعيد الانتقال من التعليم إلى العمل.

وعند الانتهاء من برنامج الإرشاد CareerLink، سيكون لدى خريجي جامعة باريس السوربون- أبوظبي خلفية أكاديمية قوية وفهم حقيقي لآليات ومبادئ الحياة المهنية، وبالتالي تعزيز مهاراتهم وتحقيق نجاح مستقبلي في ميدان العمل.

الأهداف الرئيسية للبرنامج

يعتبر الإرشاد المهني طريقة ناجحة للمتدرب لأنه:

  • يصبح أكثر دراية بمكان العمل من خلال مشاركة المهارات والمعرفة والخبرات المهنية مع مرشده.
  • يتعلّم من مرشده ما يريده أصحاب العمل عند توظيف الخريجين عبر التعرف إلى تقنيات المقابلة ورفع الوعي الثقافي وأهداف عالم الأعمال.
  • تزداد ثقته بنفسه وينخرط في التفكير المستقل.
  • يستكشف المسارات الوظيفية وتتوسع آفاق تفكيره وتزداد فرصه بالتواصل.
  • يستعد للانتقال من الحياة الجامعية إلى مكان العمل والمساهمة في توظيف أفضل السبل عبر الانخراط والمنافسة بصورة تصاعدية في سوق العمل العالمية.
  • يدخل في شراكة تبادلية والتزام حقيقي على صعيد الأنشطة والاجتماعات التي يحددها المرشد وتجري في أوقات متفق عليها ضمن إطار العام الدراسي.
  • يبني علاقة قائمة على الاحترام المتبادل وردود الأفعال البناءة والانفتاح والرغبة في التعلم والمشاركة.

من الأشخاص المخولين للتقدّم؟

برنامج الإرشاد CareerLink متاح لطلاب الدراسات العليا في جامعة السوربون- أبوظبي وللطلاب المسجلين حالياً ولأولئك الذين أكملوا مدة لا تقل عن 3 إلى 4 فصول من الدراسة.

كما نرحب بالطلبات المقدّمة من الطلاب ذوي الأفكار الخلاّقة في مجال ريادة الأعمال، حيث سنعمل على توفير لقاءات مع مرشدين من ذوي الخبرة المناسبة في هذا المجال والأقدر على تقديم المشورة.

للمزيد من المعلومات

انقر على كل موضوع أدناه للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً <جميعها مرتبطة بملفات PDF>:

  • ما هو الإرشاد المهني؟
  • متى تبدأ دورة برنامج الإرشاد CareerLink؟
  • مدة البرنامج واللقاءات.
  • مسؤوليات المتدربين
  • الأفكار وطبيعة المواضيع والنقاشات التي يمكن للمتدربين المشاركة فيها
  • القوانين والأنظمة
  • الإرشاد مع الخريجين
  • استمارة طلب الطالب

الإرشاد المهني

نقطة انطلاق إلى عالم العمل

تعد الدورات التدريبية نوعاً من التعليم التجريبي الذي يدمج المعرفة بالنظرية المكتسبة في الفصل الدراسي مع التطبيق العملي وتنمية المهارات، وذلك تحت إشراف ومراقبة من مهنيين أكفاء في الإعداد المهني.

لذا، هي فرصة لاكتساب خبرة حقيقية داخل مؤسسة مهنية، لتصبح أكثر دراية ببيئة الأعمال وتعزز من فرص الانضمام إلى بيئة عمل.

وتحظى تلك الدورات التدريبية بتشجيع واهتمام من جامعة باريس السوربون- أبوظبي، إذ إنها تفسح المجال أمام الطلاب لمعايشة تجربة عمل مفيدة تحت إشراف نخبة مهنية وتسهيل عملية انخراطهم في الحياة المهنية. وتوفر تلك الدورات فرصة فريدة للعمل بشكل وثيق مع مهنيين ذوي خبرة لتطوير معرفتهم وكفاءاتهم وخبراتهم المتصلة مباشرة بأهدافهم المهنية.

إن مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف متاح لمساعدتك على تخطيط وتنظيم التدريب الخاص بك. وفيما يلي أهدافنا الرئيسية:

  • تطوير قاعدة بيانات الدورات التدريبية والمحافظة عليها في مجالات متنوعة
  • مساعدة الطلاب خلال فترة استعدادهم لخوض تجارب الدورات التدريبية
  • التفاوض وترتيب فترات التدريب، استناداً إلى أفضليات الطالب وصاحب العمل
  • مراقبة وتقييم تجارب التدريب للطلاب وأرباب العمل
  • توفير مبادئ توجيهية مفيدة للطلاب فيما يتعلق بالدورة، من بينها: الشروط والتوصيات العامة في تحديد مكان التدريب وعملية تقديم الطلب والتسجيل والمدة والمتطلبات وإصدار الوثائق مثل رسالة عدم ممانعة أو اتفاقية تدريب بين الطالب، الشركة وجامعة باريس السوربون- أبوظبي.

التحضير لدورة تدريبية

الدورة التدريبية وسيلة رائعة لاكتساب الخبرة المهنية وتوسيع دائرة التواصل. وفيما يلي دليل يمثل خطوة بخطوة للبدء بدورة تدريبية

تحديد الأهداف والمتطلبات الخاصة بك. اسأل نفسك الأسئلة الرئيسية التالية:

  • ما هو المكان الذي أريده لأبدأ فيه الدورة التدريبية ( نوع المؤسسة والصناعة والمجال المهني ) ؟
  • كم من الوقت يمكنني أن أبقى ملتزماً؟
  • هل التدريب جزء إلزامي من منهاجي الأكاديمي؟
  • ما هي المهارات التي أرغب بتعلمها؟
  • هل أنا بحاجة إلى دفع مبلغ مقابل الدورة أو يمكنني أن أغتنم فرصة غير مدفوعة الأجر؟
  • كيف يمكنني الانتقال إلى مكان الدورة التدريبية ؟ هل يمكن الوصول بسهولة بواسطة وسائل النقل العامة؟
  • اكتب سيرتك الذاتية ورسالة التغطية ليتمكن المهنيون المختصون من مراجعتها وتدقيقها.
  • ابحث عن الفرص والشركات والمؤسسات التي تهمك.
  • نظّم اجتماعاً مع مستشار علاقات الشركات وخدمات التوظيف.

حضّر نفسك للمقابلة مع الخطوات التالية :

  • احضر ورشة عمل مقابلة.
  • ابحث عن المؤسسة التي تستحوذ اهتمامك.
  • فكّر في الأسئلة التي ستُسأل عنها والأسئلة التي ستطرحها.
  • مارس مهاراتك وحدد موعداً مع مستشارك المهني.

عملية التقدّم بطلب

يقدّم مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف المساعدة في كل خطوة من عملية البحث عن دورة تدريبية وتقديم الطلب الخاص بها والتي تمثل جزءاً مهماً من تجربة التعلّم. وتتضمن المساعدة توفير الموارد  والمساعدة في الاستعداد للدورة والتوجيه وكافة المعلومات التي يحتاجها الطالب للنجاح وتحديد الأساسيات والأهداف الرئيسية في الدورة التي من شأنها تعزيز إمكانات حياتهم المهنية.

ويدعم المكتب الطلاب للتأسيس أول عملية تواصل مع أصحاب العمل. وبالنسبة للدورات التدريبية فيمكن أن تكون بأجر أو بدون أجر، وقد يحصل الطالب أو لا يحصل على الاعتماد الأكاديمي للبدء في التدريب.

ويمكن القيام بدورة تدريبية خلال فصل الخريف أو الربيع للطلاب الملتحقين ببرامج الماجستير. وفصل الصيف هو الوقت المثالي للقيام بدورة تدريبية بدوام كامل لمعظم طلاب البكالوريوس.

ويتضمن التدريب للحصول على اعتماد جامعي تقديم الأوراق المطلوبة لمكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف قبل بدء التدريب وتسليم كافة المهام ضمن الإطار الزمني المحدد بعد انتهاء الدورة التدريبية.

ويجب على الطلبة التواصل مع مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف أو مع صاحب العمل لمعرفة الأوراق الواجب تقديمها قبل البدء في التدريب، علماً أن خطاب عدم ممانعة يصدر عن الجامعة. وقد يطلب بعض أرباب العمل اتفاقية تدريب أو موافقة من وزارة العمل.

تذكّر

التدريب هو حجز زاوية مهم لمستقبلك المهني وفرصة لاكتساب الخبرة الحقيقية داخل مؤسسة مهنية، لتصبح أكثر دراية بيئة الأعمال وتعزيز فرصك بالانضمام إلى بيئة عمل.

ومع ذلك، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن عملية التوظيف للحصول على التدريب تشابه كثيراً مع عملية  البحث عن عمل، حيث يتطلب الأمر تقديم طلب رسمي يتضمن السيرة الذاتية ورسالة تغطية ومقابلات مع أرباب العمل. في بعض القطاعات، قد تكون منافسة شرسة، لذلك خطط لمستقبلك جيداً وخصص مساحة كافية للبحث.

ويجب أن يكون البحث عن دورة تدريبية مفعماً بالحيوية ويستفيد من جميع الموارد المتاحة: الاطلاع بصورة دورية على العروض المنشورة في جامعة باريس السوربون- أبوظبي العروض والبحث على أرباب العمل المحتملين والتواصل مع جهات الاتصال المهنية التي تم الحصول عليها من خلال المعارف والأحداث ذات الصلة.

بادر بالتواصل مع مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف بأقرب وقت للحصول على الدعم والمساعدة.

تجربة العمل في الحرم الجامعي

من المعروف أن أرباب العمل يفضلون توظيف الخريجين من ذوي الكفاءة. وهذا يعني البحث عن خريجين ليسوا جيدين فقط على المستوى الأكاديمي، بل ممن اخرط أيضاً في عدد من الأنشطة الأخرى. وتعتبر المشاركة في المنظمات الطلابية والعمل التطوعي من التجارب القيّمة. وتمثل تجربة العمل في الحرم الجامعي عنصراً مهماً في عملية التخطيط المهني المتوفرة للطلاب من خلال مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف.

وتساهم أنشطة الحرم الجامعي والأعمال التطوعية في مساعدة الطلاب على إمكانية اكتساب مهارات من قبيل: التنظيم وتشجيع وتبادل الأفكار والتواصل (تحدثاً وكتابةً) ووضع الميزانيات والتخطيط والقيادة والتنسيق وجمع التبرعات والتوظيف والتدريس والتدريس والابتكار وإدارة الوقت.

من خلال العديد من الفرص المتاحة في الحرم الجامعي، يمكن للطلاب:

  •  تطوير مهاراتهم المهنية والفنية
  • تعلّم أفضل الممارسات
  • اكتساب فهم أوضح لمعيار مكان وأخلاقيات العمل
  • تطوير مهارات القيادات
  • البدء في تطوير شبكة المهنية

المشاركة في المنظمات الطلابية

يذكر أرباب العمل في العديد من المهن أن تجربة القيادة هي من أهم مواصفات موظفيهم. ولا يتطلب إبراز مهارات القيادة وتطويرها مسماً معيناً.

ابحث عن مؤسسة في الحرم الجامعي تتوافق مع اهتماماتك وأهدافك للانخراط فيها! تقدّم لرئاسة لجنة أو قيادة المشروع إذا كنت لا ترغب في تولي المهام والمسؤوليات المكتبية. ويمكن لإدارة مركز الخدمات الثقافية والطلابية مساعدتك على تحديد المؤسسات التي تنسجم مع أهدافك ومصالحك.

فرص العمل التطوعي في الحرم الجامعي

العمل التطوعي هو وسيلة لدعم الجامعة وأسلوب يساهم في تطورك المهني. كما ينمّي العمل التطوعي والمجتمعي مهارات التوظيف الخاصة بك، حيث ستساعدك على اكتساب تجربة قيّمة وتضع مهاراتك لتوظيفها في المجال المتعلق بدراستك وغيرها من المجالات. كما ستساعدك على المساهمة الفاعلة في الجامعة وفقاً للقيم الشخصية.

فرص العمل بدوام جزئي في الحرم الجامعي

العمل في الحرم الجامعي بدوام جزئي هو خيار رائع، لأن أصحاب العمل في الجامعة هم أكثر مرونة  حول جدولة ساعات العمل الخاصة بك، وموافقتها مع الجدول الزمني لحصصك الدراسية. ويمكنك

العثور على الفرص المتاحة بدوام جزئي في الإدارات أو الوظائف التالية:

  • المناصب الإدارية
  • الأقسام الأكاديمية ودوائر التوظيف
  • خدمات الحرم الجامعي (مثلا: المكتبة)
  • الأنشطة الرياضية
  • خدمات الطلاب (الثقافية والخدمات المهنية وبرامج الدولية؛ الخ)
  • الاتصالات، وتنظيم الفعاليات
  • الدعم الأكاديمي والبحوث: مساعد باحث ومساعد مدرس؛ يرجى مراجعة: دليل الطلاب حول المساعدة التدريسية.

يرجى قراءة سياسة توظيف الطلاب لمعرفة عدد الساعات المسموح بها للعمل أسبوعياً.

أنشطة التوظيف

يتم ترتيب المقابلات داخل الحرم الجامعي وخارجه مع الشركات والمؤسسات والوكالات المهتمة في توظيف طلاب جامعة باريس السوربون- أبوظبي. وهناك أيضاً فعاليات وأنشطة خاصة بالتوظيف على مدار العام الدراسي، حيث يمكنك تقديم سيرتك الذاتية والالتقاء بالعديد من أرباب العمل من مختلف المجالات والتحدث إليهم.

وبدوره، يوفر مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف العديد من الموارد التي تبقيك على اطلاع بالوظائف ذات الدوام الجزئي والكامل في الصيف التي تطرحها الجهات والمؤسسات العامة والخاصة والحكومية وغير الربحية.

وفي بعض الأحيان، قد تكون فعالية التوظيف متاحة لكافة الطلاب، وفي أحيان أخرى، متاحة لطلاب في تخصصات معينة. لذا، فإنه من الأهمية بمكان قراءة بريد جامعة أبوظبي السوربون- أبوظبي الخاص بك وزيارة الموقع بصورة دورية.

ينبغي أن تتضمن عملية استعدادك للبحث النقاط التالية:

  • قائمة البحث عن وظيفة
  • السيرة الذاتية ورسالة تغطية
  • حضور منتدى التوظيف إسطرلاب
  • تكوين شبكة علاقات
  • التواصل مع أرباب العمل
  • موارد تساعدك في البحث عن وظيفة
  • المتابعة وحفظ سجلات بحثك عن وظيفة
  •  المثابرة والتركيز

شاهدنا عبر LinkedIn Grad Guide

حساب الخدمات المهنية للطلاب

قريباً ستكون متاحة في الجامعة: حساب خدماتك المهنية.

حساب خدمات السوربون المهنية هو أداة إلكترونية خاصة بالموارد المهنية وتتضمن الدورات التدريبية وقائمة الوظائف الخاصة بطلاب وخريجي جامعة باريس السوربون-أبوظبي. وستتمكن من استخدام تلك الأداة على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع والتسجيل من خلالها للمشاركة في فعاليات وأنشطة الحرم الجامعي وتحديد موعد للاستشارة المهنية وإدارة الوثائق الخاصة بالتوظيف.

ويمكن لطلاب الدوام الكامل والجزئي المسجلين في الجامعة الوصول إلى حساب الخدمات المهنية من جامعة باريس السوربون- أبوظبي.

وتجدر الإشارة إلى أنه يحق للطلاب الوصول إلى حساب “خدمات السوربون المهنية” مجاناً.

كيفية التسجيل؟

  • قم بتفعيل أو تحديث حساب الخدمات المهنية الخاصة بك
  •  ادخل إلى صفحة الطالب
  • أكمل ملفك الشخصي
  • حمّل سيرتك الذاتية، رسالة التغطية والنصوص
  • ابحث عن فرص العمل والتدريب
  • شاهد فعاليات التوظيف
  • شاهد أنشطتك

خريجوا الجامعة

أياً كان وضعك وبصرف النظر عن العام الذي تخرجت فيه، يوفر مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف كيفية البحث عن الوظيفة لخريجي جامعة باريس السوربون-أبوظبي. ويمكن للخدمات المهنية أن تساعدك على:

  • استعراض الخيارات المهنية في المجال الذي اخترته
  • تجديد عملية بحثك عن عمل لخلق عملية تحول مهني.
  • استكشاف مدارس عليا أو مدرسة مهنية أو جامعة

لا تتردد في الاتصال بنا للاستفسار عن أي مهنة أو البحث عن وظيفة. نحن هنا لمساعدتك.

لا يتوقف التطور المهني بمجرد التخرج من جامعة باريس السوربون- أبوظبي، بل يبقى قائماً ليصبح عملية مستمرة. فيما يلي أدناه، ستجد قائمة الخدمات المقدّمة من قبل الجامعة لمساعدتك على مواصلة الاستمرار في تطورك المهني. وتتوفر في جامعة باريس السوربون- أبوظبي مجموعة متنوعة من الخدمات المتاحة لك، سواء كنت باحثاً عن عمل أو صاحب عمل أو تريد أن تكون بمثابة مرشد.

وتتوفر لطلاب جامعة باريس السوربون-أبوظبي وخريجيها الجدد خدمات مهنية لمدة عامين بعد التخرج ممن يريدون تغيير مهنهم وينشدون المساعدة في هذا الصدد.

ومن خلال الاستمرار في تحديث بياناتك لدى جامعة باريس السوربون- أبوظبي، ستحظى بنفس الخدمة التي ينعم بها طلابنا، إذ يمكنك الدخول إلى قاعدة بياناتنا والبحث عن وظائف وتحميل سيرتك الذاتية ليطلّع عليها أرباب العمل

الاستشارة المهنية للخريجين

يمكن للخريجين إجراء مقابلة فردية مع مستشارينا المهنيين لمساعدتهم على اختيار التدريب المهني المناسب لهم أو البحث عن عمل. وبصرف النظر عن مكانتك ووضعك الاجتماعي أو مهنتك، يقدم لك مكتب الخدمات يد المساعدة في سعيك نحو التقدم والنجاح.

ولا تحتاج الاستشارة المهنية الفردية الخاصة بمراجعة السيرة الذاتية أو رسالة التغطية (والتي تستمر جلستها حوالي 15 دقيقة) إلى تحديد موعد.

كما أننا مستعدون لمساعدتك على التحضير لإجراء مقابلات واكتساب مهارات المقابلة. ما عليك إلا تحديد موعد في وقت مبكر لزيارة مكتبنا. تتوفر الخدمات مجاناً.

فعاليات وأنشطة خاصة

يقدم مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة الإعلامية على مدار العام تستهدف بلورة صورة أوضح عن عالم العمل والأعمال. وسيكون لدى الخريجين فرصة الالتقاء والتحاور مع كبار المسؤولين التنفيذيين وقادة المجتمع المدني والحكومي ومدراء التوظيف داخل الحرم الجامعي أو أثناء الفعاليات الكبرى مثل منتدى التوظيف.

ندعوكم للانضمام إلينا في منتدى التوظيف وكافة الفعاليات المعنية بالتوظيف التي تقيمها الجامعة طوال العام، سواء كنت خريجاً أو خريجة تبحث عن فرصة عمل أو كصاحب عمل تتطلع لتوظيف نخبة من خريجي جامعة باريس السوربون- أبوظبي.

لوحة الإعلان عن الوظائف/ الإعلان عن وظيفة

هذه اللوحة مقدّمة للخريجين ليتمكنوا من نشر الوظائف المتاحة في مؤسساتهم والبحث عن الوظائف المعلن عنها.

إلى جانب المعلومات المطلوبة ذكرها، يجب التأكد من إدراج المهام والمسؤوليات في حقل الوصف الوظيفي واستخدام قسم المعلومات الإضافية في نموذج الإعلان لتحديد وإضافة معلومات الاتصال بالشخص الذي يقوم بالبحث.

ويتلقى مكتب الخدمات المهنية إعلانات العمل من أرباب العمل ممن يزاولون أنشطتهم في القطاعين العام والخاص ويبحثون عن خريجي جامعة السوربون، حيث يقوم بإدراج تلك الوظائف في لوحة الإعلان الإلكترونية عند استقبالها.

وتقتصر عملية الوصول إلى هذا الموقع على خريجي جامعة باريس السوربون- أبوظبي، حيث تتطلب عملية الدخول إليه اسم المستخدم وكلمة المرور. إذا لم تكن على دراية بتلك المعلومات، يرجى مراسلتنا مع ذكر اسمك والسنة الدراسية وبريدك الإلكتروني.

وتبقى جميع الإعلانات متاحة على الموقع لمدة 30 يوماً.

المستخدمون الجدد من الخريجين

للخريجين الذين ليس لديهم حساب الشبكة المهنية للخريجين، يرجى زيارة صفحة التسجيل لإنشاء حساب. سوف تتلقى رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني مرة واحدة، عند الموافقة على حسابك من قبل موظف الخدمات المهنية للخريجين. وتستغرق عملية التسجيل ما بين يومين إلى ثلاثة أيام عمل.

الخريجون المسجلون

بالنسبة للخريجين المسجلين مسبقاً في حساب الشبكة المهنية، يمكنكم استخدام الحساب المنشئ كطلبة جامعيين.

كيفية التسجيل؟

  • قم بتفعيل أو تحديث حساب الخدمات المهنية الخاصة بك
  • ادخل إلى صفحة الخريجين
  • أكمل ملفك الشخصي
  • حمّل سيرتك الذاتية ورسالة التغطية
  • ابحث عن وظيفة
  • شاهد الفعاليات المهنية
  • شاهد أنشطتك.

التحول إلى مرشد مهني

في إطار جهودنا لإشراك الخريجين في الدورات التدريبية لتحقيق مستقبل مهني مشرق وواعد، يمثل برنامج الإرشاد CareerLink برنامجاً تطوعياً يشرف على إدارته قسم الخدمات المهنية الذي يعمل جنباً إلى جنب مع مجتمع الخريجين. ويتمثل الهدف الرئيسي من البرنامج في دعم وتشجيع الطلاب على إدارة التطور المهني الخاص بهم وتعزيز إمكانياتهم إلى أقصى مستوى وتطوير مهاراتهم لتحسين آفاق فرص العمل. وهذا البرنامج مصمم لتسهيل عملية تحول الطلاب الحاليين من الدراسة إلى الحياة العملية، وذلك من خلال لقاءات تجمعهم مع مهنيين من القطاعين العام والخاص.

ولمزيد من التوضيح ، يمثّل الإرشاد علاقة تبادلية بين أكثر من شخصين أحدهما يتفوق على الآخر بالخبرة. وبكلمات بسيطة، فإن البرنامج هو نظام تطوعي يجمع ما بين مهنيين (مرشدين)، قد يكونوا خريجين جدد عاملين في مجال معين مع طلاب من جامعة باريس السوربون- أبوظبي (متدربين). ويوفر الفرصة للطلاب لاكتساب رؤى ‘العالم الحقيقي’ في المهنة التي اختاروها والذين عليهم من خلالها البحث عن وظيفة، بدلاً من سؤال شخص كيف فعل ذلك بنجاح؟ وتوفر عملية الإرشاد للطلاب الحاليين حيزاً لتنمية مهاراتهم الشخصية والمهنية، وخاصة في مجالات مثل القيادة والتواصل.

ويميز برنامج الإرشاد CareerLink الخريجين ممن وافقوا على التواصل مع طلاب من المستويين المبتدئ والمتقدم لتقديم نصائح مهنية ووظيفية قيّمة

وباعتبارك مرشداً، فإنه ينبغي عليك عرض فوائد تجربتك للطلاب الحاليين في مهنة أو مجال معين.

وقد تتضمن المناقشات على:

  • استكشاف الخيارات المهنية في مجالك.
  • إجراءات التوظيف التي تستخدمها مؤسستك.
  • معلومات حول التطورات الراهنة في وظيفتك/ مؤسستك.
  • المرحلة الأولى من حياتك المهنية.
  • التعرف إلى سوق العمل في منطقتك.
  • تقديم مشورة تخدم استراتيجيتك في التدرج الوظيفي.
  • اكتشاف المهارات المطلوبة للعمل في مجال عملك.

شهادات الخريجين

الطلاب الحاليين أو الخريجون الجدد مهتمون جداً لسماع تجارب الخريجين الناجحة في التحول من الحياة الدراسية إلى المهنية. لذا، فإن الخريجين مدعوون لعرض تجاربهم المهنية لإدراجها في ملفات خريجينا.

وتقدم ملفات الخريجين نظرة على تجاربهم في تحقيق مستوى متقدم من النمو المهني وعرضاً لمساراتهم المهنية لتكون محط فائدة ونفع.

صفحة مجموعة خريجي جامعة باريس السوربون- أبوظبي على لينكد إن

يمنح الانضمام إلى مجموعة خريجي جامعة باريس السوربون أبوظبي العديد من المزايا للخريجين:

المزايا الوظيفية:

  • يمكنك تحديد أرباب عمل جدد.
  • مشاهدة عروض العمل المنشورة من قبل الجامعة
  • الحصول على المساعدة من مستشار خدمات مهنية في الجامعة

شبكة الأعمال:

  • تكوين علاقات في قطاع الأعمال الخاص بك أو منطقتك.
  • طلب المساعدة من الخريجين الآخرين بشأن مشروع تجاري.
  • الالتقاء بالعديد من الشركاء في مجال الأعمال
  • السماح للخريجين لإنتاج ونشر المحتوى الخاص بهم (المتعلق بالأعمال)

أنشطة وفعاليات الجامعة

  • البقاء على اطلاع بالأنشطة الحالية والتطورات الخاصة ببرامج جامعة باريس السوربون- أبوظبي
  • المشاركة في الفعاليات والبرامج الأكاديمية والبحثية،
  • توظيف خريجينا والمتدربين لدينا.

معلومات عامة

  • البحث عن أحدث الوظائف المعلنة والمشاريع التجارية الجديدة والإنجازات الأخرى المقدمة من قبل زملاء الدراسة.

الشركات وأصحاب العمل

مرحبا بكم في مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف، حيث يلتزم فريقنا بتوفير جميع الخدمات التي تحتاجها داخل الحرم الجامعي، بدءاً من تنمية الموهبة وتطويرها وانتهاءً بإجراء الاتصالات مع أعضاء هيئة التدريس.

يمكننا مساعدتك في:

  • التواصل مع الأقسام الأكاديمية والإدارية في جامعة باريس السوربون- أبوظبي، وكذلك مع المنظمات الطلابية.
  • توظيف مجموعة من الموهوبين من طلاب الجامعة وطلاب الدراسات العلي
  • التواصل مع مجموعة كفاءات من خريجي جامعة السوربون.
  • تعزيز سمعتكم وعلامتكم التجارية داخل الحرم الجامعي
  •  بناء علاقات مع أعضاء هيئة التدريس/ الباحثين العاملين ضمن مجموعة واسعة من التخصصات، بدءاً من الفنون والعلوم الإنسانية وانتهاءً بالعلوم.

لأخذ نظرة عامة عن الخدمات التي قد تكون الأنسب لاحتياجاتك، تصفح صفحة خدمات الشركات الخاصة بنا، أو الاتصال بمكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف.

الكليات

يجمعنا هدف واحد بالنسبة لطلابنا، وذلك لإكسابهم المعارف والمهارات والخبرات المتعلقة بالمهنة، والتي يحتاجونها ليكونوا مستعدين وقادرين على المنافسة عند الانتقال من جامعة إلى مؤسسة تعليمية أو مكان عمل في القرن الحادي والعشرين.

ويكرس مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف جهوده للعمل مع أعضاء الهيئة التدريسية والأكاديمية لتوفير موارد التطور المهني لطلابنا.

إضافة إلى الخدمات المهنية للطلاب، يمكننا مساعدتك أيضاً على تطوير وتوظيف مهاراتك المهنية لإعداد محتوى في صفك ومنهاجك الدراسي.

إن خدماتنا مصممة لمساعدة أي طالب في هذا الحرم الجامعي أثناء أي مرحلة من مراحل صنع القرار المهني والبحث عن دورة تدريبية أو عمل. راجع عروضنا الخاصة بالطلاب وشارك المعلومات مع طلابك وساعدهم في التواصل مع مكتب الخدمات المهنية.

وبالعمل سوياً، يمكننا ضمان انتقال الطلاب من الحياة الجامعية إلى المهنية بكل بساطة وسلاسة.

تعرّف إلى المزيد من خدماتنا المهنية

نحن أعضاء الهيئة التدريسية نعتبر حجر زاوية مهم في مساعدة الطلاب على اتخاذ قرارات مبنية على المعرفة فيما يتعلق بمستقبلهم وتطوير مهارات إدارة المهنة مدى الحياة.

وتشمل خدماتنا الاستشارية المصممة للأفراد الجوانب التالية:

  • الفرص الوظيفية والتخطيط المهني
  • مهارات البحث عن وظيفة (وتتضمن إعداد السيرة الذاتية)
  • خيارات المدارس العليا
  • الدورات التدريبية/التعلم التعاوني
  • المساعدة في توظيف طلاب ومساعدين في مجال التدريس أو البحث على درجة عالية من الكفاءة.
  •  تقديم عرض تقديمي لصفك أو ورشة عملك حول المواضيع المتعلقة بالتوظيف، وذلك عند انعقاد مؤتمر أو خطة سفر خارج المدينة
  • نشر إعلان عن وظائف، دورات تدريبية أو تعلم تعاوني مقدّم من قبل أرباب العمل والتي تشير إلينا في قاعدة بيانات مهنتي على الشبكة الإلكترونية.
  • (نتمنى منكم أن تشاركونا طرق التواصل مع أرباب عملكم، أو تدعوهم للتواصل معنا مباشرة)
  • مساعدة الطلاب في حياتهم المهنية والدورات التدريبية والتعلم التعاوني.

عروض تقديمية للطلاب داخل

نحن حريصون على دعم احتياجات التطور المهني للطلاب في فصولهم الدراسية، وفي الوقت ذاته، قادرون على نقل المعلومات إلى فصولهم.

وتتضمن المواضيع التي يمكن تعديلها وتخصيصها إلى:

  • عرض الخدمات المهنية
  • كيفية كتابة سيرة ذاتية قوية
  • كتابة رسالة التغطية
  • نصائح أثناء المقابلة
  • كيفية كتابة ملخصات سريعة
  • استراتيجيات البحث عن عمل
  • استكشاف المهن العامة
  • استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية للبحث عن وظيفة
  • التحضير لمنتدى التوظيف

ونحن نرحب بفرصة نقل المعلومة إلى صفك وترتيب عروض تقديمية من قبل مهنيين لسرد تجاربهم وتوضيح كيف ساعدهم تعليمهم في حياتهم المهنية.

توريد فرص تجريبية ذات مستوى رفيع

يشكل التعليم التجريبي جزءاً هاماً من التجرية التعليمية في حياة الطلاب. فقط اسأل أي صاحب عمل. ومن خلال شبكتنا من أرباب العمل، يمكننا مساعدتك على تحديد فرص التدريب والتعلم التعاوني التي ستساعدك في حياتك المهنية والأكاديمية

 

معلومات حول محصلات الخريجين

نجري حالياً دراسة استقصائية على جميع الخريجين لجمع المعلومات عن أنشطتهم ما بعد التخرج (إلى جانب دراسات أخرى تتناول أيضاً أوضاعهم المهنية). وسيتوفر تقرير يتناول بيانات مجمّعة للتحليل. كما سيساهم تشجيع المتخرجين لاستكمال تقرير العمل الخاص بهم في تحقيق أهداف دائرتك.

التواصل مع الشركات وأرباب العمل

يتواصل مكتب الخدمات المهنية مباشرة مع أصحاب العمل الذين يطلبون في كثير من الأحيان بيانات الاتصال الخاصة بأعضاء هيئة التدريس، لمساعدتهم على اختيار طلاب من أقسام وتخصصات معينة. وفي سياق المنطق، فإن أرباب العمل يرغبون في تطوير علاقات منفعة متبادلة مع أعضاء هيئة التدريس على صعيد توفير كافة أشكال الدعم. وبدورنا، نعمل على تفعيل عمليات التواصل تلك.

توجيه الطالب

في بعض الأحيان قد يأتي بعض الطلاب إليك طالبين التوجيه المهني، حيث يقومون بطرح العديد من الأسئلة عن العمل والدروات التدريبية المتاحة في مجال تخصصك الدراسي وكيفية التفاوض على الراتب. وبطبيعة الحال، فإن السؤال يقود إلى جملة من الأسئلة، إذ إن غالبية الطلاب غير مدركين للموارد المهنية المتاحة لهم. وبدورنا، نقول أن أبوابنا مفتوحة لجميع الطلاب لتقديم المشورة المثلى، لذا يرجى عدم التردد في التواصل معنا. وندعوك إلى تشجيع الطلاب لزيارة مكتب الخدمات المهنية للحصول على موعد والتعرف على العديد من الطرق التي يمكننا بها مساعدتك.

المبادئ التوجيهية للدوائر الأكاديمية لطلب عرض تقديمي أو ورشة عمل

يرجى وضع طلبك مع إشعار مسبق مدته ثلاثة أسابيع كحد أدنى. ويتطلب إقامة ورشة العمل 10 أشخاص، في حين يتطلب إقامة عرض تقديمي 20 شخصاً.

كتابة خطابات التوصية

يتلقى أعضاء هيئة التدريس في كثير من الأحيان طلبات من الطلاب لكتابة خطابات توصية لمدارس عليا أو جامعات أو طلبات العمل.

ومن جهته، يشجّع مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف على تقديم الطلاب للأشخاص الذين سيقومون بتزكيتهم معلومات تتعلق بسيرتهم الذاتية وبيانات عن دراستهم المستقبلية والمؤسسة التي سيتقدمون بطلباتهم إليها أو اهتماماتهم المهنية.

نصائح حول كتابة خطاب توصية مميز

  • الإشارة إلى مهارات معينة تتعلق بالطلب وتجنب كتابة مهارات عامة.
  • تحديد المنهج الدراسي للطالب ومدى إتقان الطالب في أداء واجباته الشفوية والكتابية. وكذلك اختيار عمل أكاديمي للطالب (من قبيل عرض تقديمي أو مادة منشورة أو مقال) لإثبات قوته ومقدرته، إضافة إلى ذكر إمكانيات الطلاب على صعيد التنمية الفكرية.
  • الإشارة إلى وقت معرفتك بالقدرة التي يمتلكها الطالب ومدى حجمها.
  • أن يكون الخطاب رسمياً ويحمل في الترويسة شعار جامعة باريس السوربون- أبوظبي. وأن يكون ختم الجامعة على المغلّف من الأعلى.

إحصائيات تقرير الطلاب الخريجين وشهادات تزكية

تقرير وجهات نظر الخريجين 2013

أجرت جامعة باريس السوربون- أبوظبي في العام 2013، أول تقرير يتناول وجهات نظر خريجيها للاطلاع على أوضاعهم المهنية بعد التخرج وتجربتهم الجامعية

ويتضمن التقرير الصناعات التي قبل فيها الطلاب خوض دورات تدريبية ونظرة تحليلية حول كيفية إيجادهم للفرص والمواقع الجغرافية لأماكن العمل. وقد تم نشر تلك التقارير في شهر فبراير 2014.

 

شاركنا قصص نجاحك

إن مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف لديه رغبة قوية للاستماع إليك. ومن جانبه، يتقدّم إليك بالشكر على تقديم دليل على تجربتك المهنية، الذي بدوره سيساعد باقي طلاب جامعة باريس السوربون- أبوظبي على فهم أهمية التخطيط والإعداد المهني.

يرجى تعبئة النموذج المرفق هنا.

للتواصل معنا

يرحب مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف باتصالاتك الهاتفية أو البريد الإلكتروني أو الزيارة:

إذا كنت طالباً أو خريجاً/ خريجة وتسعى للحصول على معلومات، يرجى التواصل معنا عبر:

مكتب علاقات الشركات وخدمات التوظيف
جامعة باريس السوربون- أبوظبي
إدارة الحياة الطلابية
جامعة باريس السوربون- أبوظبي
هاتف: 00 971 2 65 69 104
الفاكس: 00 971 2 65 01 204
البريد الإلكتروني: careerservicesoffice@psuad.ac.ae