معلومات أكاديمية

تعتمد جامعة السوربون أبوظبي نظام تحويل الرصيد الدراسي الأوروبي (ECTS)، حيث ترتبط الساعات الأكاديمية المعتمدة بإنجاز وحدات دراسية مختلفة.

يختلف تعريف الساعات المعتمدة في أنظمة التعليم العالي استناداً إلى عوامل متنوعة منها التقييمات الشفوية والكتابية والدروس والعمل الشخصي. ويُشكل إنجاز الطالب الدراسي محوراً أساسياً في نظام تحويل الرصيد الدراسي الأوروبي، حيث يُعتبر الإنجاز العلمي هدفاً أساسياً لأي برنامج فردي. وتُحدد الأهداف من حيث مخرجات التعلم والكفاءات التي يتعين اكتسابها.

يستند نظام تحويل الرصيد الدراسي الأوروبي إلى مبدأ الستين ساعة المعتمدة لقياس العبء الدراسي للطالب بدوام كامل خلال السنة الأكاديمية الواحدة. لا يمكن تحقيق الساعات المعتمدة في هذا النظام وإضافتها إلى رصيد الطالب إلا بعد إنجاز العمل المطلوب بنجاح والحصول على التقييم المناسب لمخرجات التعلّم المحققة. وتُعتبر مخرجات التعلّم مجموعة من المعارف والمهارات التي تُشير إلى أن الطالب قد اكتسب المعرفة الضرورية والفهم المطلوب وقدرته على انجاز متطلبات العمل بنفسه بعد الانتهاء من دراسته الأكاديمية.

بشكل عام، يُمكن تحويل الساعات المعتمدة المُنجزة في إحدى البرامج إلى برنامج آخر تُقدمه المؤسسة نفسها أو مؤسسة أخرى، وذلك بموافقة جامعة السوربون وباريس ديكارت وقبولها بالساعات المُعتمدة ومُخرجات التعلم الخاصة بها. ويتم احتساب الساعات المعتمدة بعد موافقة اللجنة الأكاديمية بالجامعة المعنية.

التقدم الأكاديمي

للنجاح في الفصل الدراسي، يتوجب على الطالب الحصول على معدل 10 من 20 كحد أدنى.
ولاجتياز السنة الأولى من برامج البكالوريوس، يُشترط النجاح في الفصل الدراسي الأول أو الثاني، ولاجتياز السنة الثانية يتعين على الطالب النجاح في الفصل الأول والثاني والثالث أو الرابع. أما للتخرج في نهاية السنة الثالثة، فإنه يشترط استكمال ستة فصول دراسية بنجاح.

وبمجرد استكمال الوحدة الدراسية، فإنها تبقى سارية لأجل غير مسمى وتُضاف إلى درجات الطالب الإجمالية للحصول على الشهادة العلمية. وتظل العناصر المختلفة للساعات المعتمدة بالوحدات الدراسية التي تزيد عن 10/20 أو تساويها ساريةً لأربع سنوات بحد أقصى. ويأتي التعويض على ثلاثة مستويات دون إقصاء النتائج: داخل الوحدة الدراسية، وبين جميع الوحدات الدراسية بالفصل الدراسي الواحد، وبين الفصول الدراسية لنفس المستوى الدراسي.

التقييم والاختبارات

تشمل السنة الدراسية فصلين دراسيين، كل فصل يتكون من 13 أسبوعاً. يتم تقييم الطلبة طوال الفصل الدراسي (التقييم المستمر)، ويُعقد الاختبار النهائي في ختام كل فصل.

لتقديم الاختبارات، على الطالب أن يكون مسجلاً إداريًا وأكاديميًا. وتُجرى اختبارات الفصلين الأول والثاني في يناير ومايو أو يونيو على التوالي، أما اختبارات الدور الثاني فتُجرى عادةً في شهر يونيو للطلبة الراسبين في الدور الأول. ويتم الإعلان عن مواعيد الاختبارات وتحديدها في التقويم الأكاديمي المنشور.

الحضور

الحضور إلزامي لكافة التخصصات، بما في ذلك المحاضرات والدروس الخاصة والمختبرات العلمية والمؤتمرات والنشاطات الدراسية.

إذا ما كان حضور الطالب المسجل أقل من 75% في إحدى المواد لن يسمح له بتقديم الامتحان النهائي لتلك المادة. أما إذا كان معدل حضوره المسجل أقل من 75% في البرنامج، قد يُحرم الطالب من استكمال دراسته.

يُمكن منح استثناءَ لطلبة البكالوريوس الذين يتعذر عليهم الحضور بسبب الوظيفة أو لأسباب طبية ويكون ذلك بناءً على قبول نائب المدير التنفيذي للجامعة للشؤون الأكاديمية طلبهم بهذا الشأن.

قد تُطبق قواعد خاصة على حضور طلبة الماجستير بسبب انشغالاتهم المهنية ويكون ذلك بالاتفاق مع مدير قسم الماجستير ورئيس برنامج الماجستير.

الانسحاب

إذا ما قرر أي الطالب الانسحاب من الدراسة، يجب عليه إبلاغ قسم القبول والتسجيل، وملء الاستمارة اللازمة، وتسليم البطاقة الجامعية الخاصة به.