البكالوريوس

تُقدّم جامعة السوربون أبوظبي مجموعة متنوعة من برامج البكالوريوس التي تخضع لنفس شروط القبول والتسجيل. يتولى قسم القبول والتسجيل جميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بطلبات الالتحاق ويُنجز كافة المتطلبات الإدارية قبل تسجيل الطلبة في المواد الدراسية. كما يتولى إدارة الامتحانات وإصدار كشف العلامات وتسليم الشهادات عند إتمام الطالب دراسته بنجاح.

يشمل كل برنامج البكالوريوس ستة فصول تساوي 180 ساعة معتمدة بحسب نظام تحويل الرصيد الدراسي الأوروبي (ECTS). يتم تدريس جميع برامج البكالوريوس باللغة الفرنسية (باستثناء برنامج البكالوريوس في الفيزياء الذي يُدرّس باللغة الإنجليزية).

بالنسبة للطلبة الذين لا يجيدون الفرنسية بالمستوى المطلوب، تُقدّم الجامعة دبلوم في اللغة الفرنسية ليصل الطالب إلى المستوى المطلوب للالتحاق ببرامج البكالوريوس.

سجّل الآن

شروط القبول والتسجيل

تختار جامعة السوربون أبوظبي الطلبة في برامج البكالوريوس على أساس الجدارة العلمية.

ويشترط القبول في برامج البكالوريوس الإلمام باللغة الفرنسية (أو الإنجليزية بالنسبة إلى البكالوريوس في الفيزياء) وأن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية بحسب المعايير المبينة أسفله:

شهادة ثانوية

المنهج الإماراتي: شهادة ثانوية معتمدة مع معدل لا يقل عن 80% في المواد الأكاديمية.

البكالوريا الفرنسي: معدل نهائي لا يقل عن 12 من أصل 20 في الثانوية الفرنسية. وقد يقبل معدل نهائي يقل عن 12 من 20 بناء على دراسة حالة الطالب ومراجعة لنتائج المواد الدراسية خلال مرحلة الدراسة الثانوية.

شهادة الثانوية العامة (GCSE) :إنجاز مادة من المستوى المتقدم من شهادة التعليم العام ومادة من المستوى المتقدم الفرعي أو ثلاث مواد من المستوى المتقدم الفرعي بدرجة ناجحة في كل المواد.

البكالوريا الدولي: إنجاز خمس مواد بنجاح في كل منها.

المناهج الأخرى: شهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة مع معدل درجات لا يقل عن 80% في المواد الأكاديمية.

الإلمام باللغة الفرنسية

يُمكن للناطقين باللغة الفرنسية التقدم بطلب الالتحاق بأي من برامج البكالوريوس (باستثناء الفيزياء). الطلبة الذين يتحدثون الفرنسية هم الطلبة الذين أنجزوا على الأقل ثلاث سنوات كاملة من الدراسة في مؤسسة فرنسية (في فرنسا أو في الخارج) أو في أي مؤسسة دراسية أخرى تُدرّس باللغة الفرنسية مع ضرورة تقديم إثبات عن ذلك من المؤسسة المعنية.

يتعين على غير الناطقين بالفرنسية إثبات قدراتهم اللغوية بالفرنسية من مستوى B2 أو الحصول على دبلوم في اللغة الفرنسية من جامعة السوربون أبوظبي. ويتطلب الالتحاق بهذا البرنامج، تقديم شهادة ثانوية أو بكالوريا أو أي شهادة معادلة لها.

الإلمام باللغة الإنجليزية (البكالوريوس في الفيزياء)

للطلبة الراغبين بالالتحاق ببرنامج البكالوريوس في الفيزياء، يشترط الإلمام باللغة الإنجليزية وفق ما يلي:

  • يعفى خريجو المدارس الثانوية من دول تعتمد الإنجليزية لغة رسمية للتدريس من اختبارات الإلمام اللغوية
  • الحصول على نتيجة 1100 كحد أدنى في اختبار الإمارات القياسي EmSAT للغة الإنجليزية
  • الحصول على نتيجة 5.0 كحد أدنى في امتحان “IELTS” مع صلاحية لمدة عامين.