نظمت جامعة السوربون أبوظبي مؤتمراً بعنوان ” ماهي أنظمة الذكاء الاصطناعي”

11 أبريل، 2022

أبوظبي، 11 أبريل 2022- نظمت جامعة السوربون أبوظبي مؤتمراً هجيناً بعنوان ” ماهي أنظمة الذكاء الاصطناعي” والذي قدّمه خبراء وأكاديميون وباحثون من جامعة السوربون أبوظبي ومن عدة جامعات أخرى. كما استضاف المؤتمر محاضرة للمستشار الرئيسي للمفوضية الأوروبية السيد بول نيميتز ومحاضرة للمساعدة الأقدم في شركة التميمي ومشاركوه الآنسة منال بن سعيد. كما اختتم المؤتمر بكلمة للسيدة سمية الهاجري، خبيرة في الذكاء الاصطناعي.

إن هذا المؤتمر هو ثمرة مشروع بحثي عُقد لمدة ثلاثة سنوات يهدف لتسليط الضوء على ضرورة وجود لوائح تنظيمية للذكاء الاصطناعي ويناقش اللوائح المقترحة من جانب المفوضية الأوربية.
وقام الأكاديميون والباحثون المشاركون في المؤتمر بتناول نتائج البحوث المقدّمة ومناقشة تطبيقات اللوائح التنظيمية للذكاء الاصطناعي في قطاعات مختلفة كالصحة والنقل والفنون والمصارف والتمويل والعدالة والسيادة وقطاع العمل.

إضافةً إلى ذلك، تم إنشاء أُطر عامة لمنهجيات تقييم المخاطر العائدة على اللوائح التنظيمية للذكاء الاصطناعي التي اقترحتها المفوضية الأوروبية وتطبيقاتها لكل قطاع. كما تم عقد مقارنة بين الإطار القانوني للذكاء الاصطناعي التابع للمفوضية الأوروبية والتشريعات القانونية الأجنبية الأخرى المقترحة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

“يأتي هذا المؤتمر تماشياً مع جهود جامعة السوربون أبوظبي المستمرة لتقديم أبحاث وحلول للتحديات العالمية الحديثة، حيث يتم مشاركة خبراء متخصصين من جميع أنحاء العالم. ويهدف المؤتمر إلى مناقشة وسائل وضع لوائح تنظيمية للذكاء الاصطناعي ودراسة جميع التحديات والعوائق التي تواجه النمو السريع للذكاء الاصطناعي واستخداماته” البروفيسورة نتالي براز، أستاذة في القانون الخاص في جامعة السوربون أبوظبي.