ماجستير في القانون الدولي، العلاقات الدولية والدبلوماسية

يتضمن برنامج الماجستير في القانون الدولي، العلاقات الدولية والدبلوماسية تخصصان: القانون الدولي، العلاقات الدولية والدبلوماسية والدفاع والأمن الدولي. وتُحضر هذه الخيارات الدراسية الطلبة لمسارات مهنية عالمية في القانون والعلاقات الدولية والدفاع. ويُركز هذا المنهج متعدد التخصصات على الأُطر الأساسية الكامنة وراء القانون والعلاقات الدولية والدبلوماسية والدفاع لتزويد الطلبة ببرنامج دراسي شامل.

يُقدم التخصص في القانون الدولي، العلاقات الدولية والدبلوماسية الأُطر والعمليات التي تقوم عليها العلاقات الدولية ويُساعد الطلبة أيضاً على تعلم الأدوات الفكرية الأساسية الضرورية لتفسير العلاقات الدولية المعاصرة. وتُركز وحدات الدراسة المتخصصة على أشكال المنظمات المختلفة وطرق تسوية النزاعات وقانون المعاهدات والقانون البحري والقواعد التي تحكم العلاقات الدبلوماسية. علاوة على ذلك، سيدرس الطلبة العلاقات الاقتصادية والمالية والتجارية الدولية وقانون الاقتصاد بأبعاده المؤسساتية، بالإضافة إلى القانون الجزائي الدولي وقانون حقوق الإنسان والتنمية البيئية المستدامة والقانون النووي. كما سيستكشف الطلبة السياقات التاريخية والجيوسياسية للعلاقات الدولية، مما يُزودهم بمعرفة عملية للتقنيات الدبلوماسية المختلفة التي تم تطبيقها.

أما تخصص الدفاع والأمن الدولي، فيُعرف الطلبة على تاريخ الأمن الوطني والدولي، حيث يتعرف الطلبة على الأدوات الأساسية المُتعلقة بآليات الحرب والسياسات الأمنية من أجل فهم قضايا الدفاع والنظريات المتعلقة به بشكل أفضل. ويُقدم برنامج الدراسة للطلبة مزيجاً من المعرفة النظرية والتقنية ضمن منظور عام متعلق بقضايا الدفاع وحفظ السلام والخدمات الاستخبارية والأمن الدولي والدبلوماسي. ويبدأ الطلبة بمعلومات عامة حول تاريخ الدفاع والأمن الوطني وتاريخ الحروب والسلام، مما يُمكنهم من معرفة قوانين النزاعات المسلحة والأمن والنزاعات الجيوسياسية وفي نفس الوقت الإلمام بالقضايا الحديثة كالأمن الرقمي. سيقوم أكاديميين متخصصين وممارسين إداريين من مؤسسات عسكرية دولية مرموقة بتقديم هذه الوحدات التدريسية.

هناك العديد من الفرص الوظيفة المتميزة المتوفرة لخريجي هذه التخصصات إقليمياً وعالمياً. يُحضر هذا البرنامج الخريجين للعمل في العديد من الوظائف الدبلوماسية الدولية في مؤسسات حكومية أو غير حكومية أو في مؤسسات القطاع العام المختلفة أو في المؤسسات البحثية والفكرية أو المؤسسات غير الربحية بالإضافة إلى مختلف مؤسسات البحث والتحليل العلمي والاستشارات الإعلامية. كما أن هناك فرص وظيفية أخرى تُلبي مختلف المجالات السياسية في إدارات الشؤون الخارجية من الشخصيات العامة والدبلوماسيين والمستشارين القانونيين والخبراء الاستشاريين إلى خبراء البحوث. ويُمكن للخريجين أيضاً أن يحصلوا على مناصب مرموقة في السفارات والمؤسسات والوكالات الحكومية في جميع أنحاء العالم. فضلاً عن ذلك، فإن شهادتنا في مجال الدفاع والأمن الدولي مُصممة للطلبة الذين يتطلعون إلى العمل في مجال سياسات الأمن القومي، وشؤون الأمن الدولي، وتحليل السياسات الدفاعية، ومراقبة التسلح، والتعليم. كما أنه بعد هذا التخصص، سيكون للطلبة أيضاً خيار السعي للحصول علي شهادة الدكتوراه من إحدى الجامعات الفرنسية في باريس.

الرسوم (بما في ذلك الرسوم الإدارية)
166,400 درهم (حوالي 45,344 دولار أمريكي)

سجّل الآنتنزيل كتيّب المقرراتالقبول والتسجيل