ماجستير في الفيزياء، تخصص في الإختبارات اللا إتلافية و تطبيقاتها في مجال التراث الثقافي

إن برنامج الماجستير في الفيزياء، تخصص في الإختبارات اللا إتلافية و تطبيقاتها في مجال التراث الثقافي، برنامج أكاديمي مدته سنتان يُدرّس باللغة الإنجليزية و يُشترط من أجل القبول فيه حصول الطلبة المتقدمين على شهادة بكالوريوس في الفيزياء (و لا سيما الحاصلين منهم على تخصص في الميكانيكا أو هندسة المواد أوعلم الرياضيات أو علم الحاسوب).

و إنما هذا البرنامج الذي يمتزج فيه تخصصان نَدُرَ إرتباط الواحد منهما بالآخر، يُعد فريدٌ من نوعه في الدولة حيث يتطرق الملتحق فيه لأحدث أدوات البحث العلمي في مجال التراث الثقافي استخداماً و تطويراً و ابتكاراً، وهذا يمد المتخرجين منه بمهارات يَقِل توافرها و يَكْثُر الطلب عليها علي الصعيدين المحلي و الدولي، مهارات يتسنى توظيفها في عديد من القطاعات ابتداءً من العلمية البحتة منها كفيزياء المواد لأغراض البحث والتطوير والإبتكار، و انتهاءً بتلك الأكثر تخصصاً في مجال التراث الثقافي كعلم القياس في الآثار و مجال التوصيف الغير إتلافي وعمليات الحفاظ الأثري.

لعل من الجدير بالذكر أنه يتم تدريس مواد هذا البرنامج بواسطة أعضاء هيئة تدريس جامعة السوربون أبوظبي المتخصصين في هذا المجال علاوة على مجموعة أساتذة زائرين يتم استقدامهم من مختبر الآثار الجزيئية والهيكلية وقسم تاريخ الفن وعلم الآثار في جامعة السوربون في باريس. هذا و يحصل المتخرجون من البرنامج على شهادة الماجستير في الفيزياء من جامعة السوربون في باريس.

إن المادة العلمية المدرَّسة في البرنامج عبارة عن مزيج متوازن من المحاضرات والندوات والمشاريع و دورات في المختبر، مزيج من شأنه أن يطلع الطلبة على مجموعة من التخصصات فريدٌ تضمينُها في برنامج تعليمي واحد (الفيزياء، علم الآثار وتاريخ الفن، وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي) مما يسلّحهم بخلفية قوية في التوصيف الغير إتلافي وتطبيقاته في التراث الثقافي ومجالات أخرى مختلفة كالإختبارات المعتمدة على الموجات فوق الصوتية وتقنيات التحليل الضوئي وتحليل XR و XR الفلوري والتحليل الطيفي الفائق.

و يمثل المشروع الدراسي المطول والبرنامج التدريبي الممتد لمدة ٦ أشهر المجال التطبيقي الذي يواجه فيه الطالب الملتحق بالماجستير تحديات عملية متعلقة بتحليل بيانات شأنه شأن الباحث المخضرم في هذا المجال بل ويتدرب على المشاركة و إدارة فريق بحثي متعدد التخصصات.

و ختاماً فإن قدرة المتخرج من هذا البرنامج على المساهمة في مشاريع البحث والتطوير، وإجراء تحليلات مبتكرة متعددة التخصصات ، تجعل منه المرشح المثالي للعمل في مجالات التراث الثقافي وعلم الآثار والفنون، و بوجه عام في جميع المجالات التي يتطلب العمل فيها مهارات التحليل الكلي المبتكر كعلم المواد و مجالات النفط والغاز والفضاء والبيئة و الطب الشرعي و الهندسة المعمارية.

الرسوم (بما في ذلك الرسوم الإدارية)
١٦٦,٤٠٠ درهم (حوالي ٤٥,٣٤٤ دولار أمريكي)

سجّل الآنتنزيل كتيّب المقررات