بكالوريوس في تاريخ الفن وعلم الآثار

مدة البرنامج :٣ سنوات
لغة التدريس :الفرنسية
الشهادة المقدّمة :بكالوريوس في تاريخ الفن وعلم الآثار
الاعتماد الأكاديمي : يتبع هذا المنهج نظام تحويل الرصيد الأوروبي (ECTS) وتقوم جامعة السوربون في باريس بمنح الشهادة العلمية. هذه
الشهادة معتمدة من هيئة الاعتماد الأكاديمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
الموعد النهائي للتقديم :10 يوليو 2022

يكتسب الطلبة الملتحقين ببرنامج البكالوريوس في تاريخ الفن وعلم الآثار المعرفة والمهارات الضرورية التي يحتاجونها لمسيرة مهنية في مجال الفن وعلم الآثار. ويشمل البرنامج مواد دراسية تتناول كل من حضارات الشرق أوسطية والغربية والآسيوية وتستعرض طبيعة العلاقات الاجتماعية والثقافية في التاريخ وتأثيرها عبر العصور (من عصور ما قبل التاريخ وحتى التاريخ المعاصر)

يهدف هذا البرنامج إلى تزويد الطلبة بتقنيات المعرفة والتحليل المتعلقة بجميع التخصصات، فضلاً عن توفير نظرة عامة تاريخية واجتماعية وفنية شاملة وواسعة في مجالات الدراسة الأساسية. سيكتسب الطلبة فهماً مُعمقاً وسيُطورون المنهجيات والتفكير النقدي في مجال العمارة والنحت واللوحات والمخطوطات والتصوير والسينما في حقب تاريخية مختلفة.

يتم تزويد الطلبة بمعرفة شاملة بهذه التخصصات الفنية يتضمن ذلك أصولهم التاريخية، وأماكن والفترات الزمنية الرئيسية التي نشأت منها هذه التخصصات ووظائفها أو المعاني المختلفة المرتبطة بالفن والتبادلات الفنية والثقافية التي حدثت منذ العصور القديمة.

خلال البرنامج، يتعلم الطلبة تقنيات المعرفة والتحليل الأساسية المتعلقة بتاريخ الفن وعلم الآثار كما يكتشفون علم الآثار المصرية وعلم الآثار والشرق الأدنى القديم والعالمين اليوناني والروماني ويتعرفون على تاريخ الشرق الأوسط للفنون (الفنون الهندية والصينية والإسلامية)، والعالم الغربي (الفنون في القرون الوسطى والفنون الحديثة والمعاصرة) ويوفر البرنامج نظرة تاريخية وتقنية وفنية شاملة في مجالات الدراسة الأساسية. فضلاً عن ذلك، يطوّر الطلبة أيضاً مهارات التفكير النقدي من خلال تحليل أعمال فنية في حقب تاريخية وجغرافية مختلفة. وإلى جانب المقررات الأساسية، يمكن للطلبة حضور محاضرات دراسية في اختصاصات أخرى كالتاريخ والفلسفة وعلم الاجتماع والأدب والمشاركة في ورش عمل في حرم الجامعة والتعرف على متخصصين في المجال وزيارة المتاحف والمعارض الفنية والآثار في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. يضم هذا البرنامج أيضًا دروساً حول المنهجيات والتقنيات الجديدة المستخدمة في دراسة تاريخ الفن.

مع نهاية البرنامج، سيتمكن الطلبة من تحديد فئات زمنية مختلفة للقطع الأثرية أو الفنية وتقديم تحليلات حول الفن وتصميم الأيقونات وتفسيرات علمية وإبراز جميع أوجه التراث المعماري والأثري والفني.

كما سيكتسب الطلبة معرفة فنية وأثرية شاملة مما سيساعدهم على فهم التحديات التي تواجه الأعمال الفنية والأثرية في عصرنا الحالي.

يحظى جميع أعضاء هيئة التدريس في البرنامج بسمعة متميزة على المستوى الدولي وتتجاوز منهجية التدريس التي يعتمدونها الأشكال التقليدية للتدريس لضمان تجربة تعليمية متوازنة وشاملة. تتوفر دروس خصوصية للطلبة وذلك للحصول على تجربة تعليمية فردية ومميزة.

علاوة على ذلك، تُمكن المعرفة والمهارات المكتسبة خلال البرنامج الطلبة من اختيار عدد من الفرص الوظيفية وأن يصبحوا مُشرفين على المتاحف، علماء الآثار ومتحدثين ومبرمجين ووسطاء ثقافيين. وهناك العديد من الفرص الوظيفية الأخرى في مجالات المعاهد التراثية والسياحة والنشر الثقافي والصحافة والتدريس والبحث والاتصال. كما يُمكن للخريجين أيضاً الالتحاق في برامج الماجستير التي تُوفرها جامعة السوربون أبوظبي أو في الخارج. إن التراث الثقافي الغني لدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب بناء العديد من المتاحف في جزيرة السعديات، مثل متحف اللوفر أبوظبي، يُوسع نطاق الفرص الوظيفية المحتملة للطلبة الذين يختارون هذا البرنامج.

العام الدراسي الأول

  • المنهجية العامة
  • علم الآثار المصرية
  • علم الآثار وفن الشرق الأدنى القديم
  • الفن اليوناني وعلم الآثار
  • الفنون في القرن التاسع عشر
  • الفنون في الأمريكيتين وافريقيا وأوقيانوسيا والدول الإسلامية
  • علم الآثار والفن في الدول الإسلامية

العام الدراسي الثاني

  • المنهجية الخاصة
  • الفن الروماني وعلم الآثار
  • الفن في القرون الوسطى I
  • الفن في الدول الآسيوية وعلم الآثار I
  • فن القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين I
  • الفن الحديث I

العام الدراسي الثالث

  • الفن في القرون الوسطى II
  • الفن الروماني واليوناني وعلم الآثار
  • الفن الحديث II
  • الفن في الدول الآسيوية وعلم الآثار II
  • الفن في القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين II
  • تاريخ التراث
  • الفن في الشرق الأوسط: الفن في شبه الجزيرة العربية ودول الخليج وعلم الآثار I
  • الفن في الشرق الأوسط: الفن في شبه الجزيرة العربية ودول الخليج وعلم الآثار II
من أجل القبول في البرنامج الأكاديمي، على الطالب أن يكون حاصلاً على ما يأتي:

  • البكالوريا الفرنسية بمعدل لا يقل عن 12 / 20 أو شهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 80% (أو ما يعادلها)*.
  • شهادة الكفاءة في اللغة الفرنسية مع الحصول على مستوى B2 كحد أدنى (الشهادات المقبولة هي: الدبلوم الجامعي الصادر من جامعة السوربون في باريس، SELFEE ،TCF ،TEF ،DELF )**

* يمكن قبول الطلبة الذين لا يستوفون الشروط المذكورة أعلاه لدى مراجعة نتائج المواد الدراسية للثانوية العامة ونتائج الاختبارات وبيان الطالب الشخصي.

** يمكن قبول الطلبة الغير حاصلين على شهادة الكفاءة في اللغة الفرنسية بحال اجتيازهم للسنة التأسيسية في اللغة الفرنسية.

أنظمة التعليم في الدول الأخرى:

تطبق الشروط على المناهج الأجنبية الأخرى وفقًا لسياسة القبول التي وضعتها جامعة السوربون أبوظبي. لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بمكتب استقطاب الطلبة عبر البريد الإلكتروني: admissions@sorbonne.ae .

الرسوم الدراسية للبرنامج:
٢١٥,٠٠٠ درهم إماراتي (حوالي ٥٨,٦١٥ دولار أمريكي)
دفع الرسوم الدراسية:
اضغط هنا

المنح الدراسية*

منحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للطلبة الإماراتيين

يُمنح جميع الطلبة الإماراتيين و أبناء الأمهات الإماراتيات منحة دراسية كاملة تغطي رسوم برامج البكالوريوس (وذلك يشمل رسوم السنة التأسيسية).

بإمكان طلبة الثانوية العامة التقديم لهذه المنحة الآن عبر NAPO, كما يمكن لطلبة السنوات السابقة التقدم للمنحة من خلال صفحة التسجيل.

منحة التفوق الأكاديمي (للفصل الدراسي الأول)

• توفر جامعة السوربون أبوظبي منحة بنسبة 15% على الرسوم الدراسية لدى التحاق الطلبة بالفصل الدراسي الأول من البرنامج.

كما يتأهل الملتحقون الجدد الحاصلين على نتائج أكاديمية ممتازة خلال مرحلة الثانوية العامة لمنحة التفوق الأكاديمي. ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني، يمكن للطلبة التقديم للحصول على منحة التفوق الأكاديمي، حيث تبدأ المنحة بحسم نسبته 25% على الرسوم الدراسية وقد يصل إلى %75″

  • المدارس الحكومية: الحصول على نسبة %٩٠ للمسار المتقدم ونسبة %٩٥ للمسار العام.
  • النظام الأمريكي: الحصول على معدل ٣.٦ من ٤ أو %٩٠ كحد أدنى.
  • النظام البريطاني: الحصول على علامة A أو أعلى في ثلاث مواد من المستوى AS أو الحصول على A في مادة واحدة من مستوى A إضافة للحصول على علامة B في ست مواد من المستوى O
  • SABIS: الحصول على نسبة %٨٥ كحدٍّ أدنى.
  • البكالوريا الدولية: الحصول على دبلوم IB مع علامة لا تقل عن ٥ من ٧ في جميع المواد – على أن يتضمن ذلك ثلاثة مواد من مستويات عليا.
  • البكالوريا الفرنسية: الحصول على معدل لا يقل عن ١٤ من ٢٠.

منحة التفوق الأكاديمي (ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني من موعد الالتحاق بالبرنامج)

• منحة التفوق الأكاديمي من %٢٥ إلى %٧٥

إن الطلبة مؤهلين للحصول على منحة التفوق الأكاديمي وذلك اعتماداً على أدائهم الأكاديمي والنتائج التي حصلوا عليها في الفصل الدراسي السابق لهم في جامعة السوربون أبوظبي. إن هذه المنحة تعتبر منحة تقدمية وتعتمد اعتماداً كاملاً على الأداء الأكاديمي حيث تتراوح نسبة الخصم من %٢٥ إلى %٧٥ بحيث أن الحد الأدنى لمتوسط العلامات هو ١٢/٢٠. علاوة على ذلك، تتوفر منحة مخصصة لرسوم الفصل الثاني من السنة التأسيسية. لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل على admissions@sorbonne.ae.

منح دراسية أخرى

يحصل الطلبة الدارسين في مدارس ذات مناهج فرنسية على منحة دراسية تغطي رسوم الفصل الدراسي الأول بنسبة %١٠

إن الطلبة الحاصلين على شهادة بكالوريا فرنسية من أحد دول مجلس التعاون الخليجي مؤهلين للحصول على خصم %١٠ على رسوم الفصل الدراسي الأول. سيتمكن الطلبة التقديم للحصول على منحة التفوق الأكاديمي ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني والتي تتراوح نسبتها بين %٢٥ إلى %٧٥.

المنح الدراسية الممولة

تُقدم كلاًّ من توتال، مجموعة شلهوب ومؤسسة آرديان منحاً دراسية تعتمد على التفوق العلمي الأكاديمي والظروف المادية لعدد مختار من الطلبة.

ستقوم الجامعة بإعلام الطلبة الملتحقين بالموعد النهائي لإرسال طلبات المنح وذلك عبر البريد إلكتروني. يتم تقديم طلبات المنح عبر تعبئة نموذج التقديم الموجود في موقع الجامعة. لن يتم قبول الطلبات المتأخرة أو الغير مكتملة.

لا يمكن الحصول على أكثر من منحة دراسية واحدة. لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل مع admissions@sorbonne.ae.

أسعار تفضيلية: خصم عائلي بنسبة %١٠

إن قرابة الطلبة من الدرجة الأولى مؤهلين للحصول على خصم بنسبة %١٠ على الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس والماجستير.

*تطبق الشروط والأحكام

هذا المحتوى متوفر باللغة الإنجليزية، الرجاء الضغط هنا للاطلاع على المحتوى