المنح الدراسية

تُوفر جامعة السوربون أبوظبي المنح الدراسية للطلبة الراغبين بالالتحاق ببرامج البكالوريوس والماجستير لتغطية تكلفة دراستهم جزئياً أو كلياً وذلك على أساس الظروف الفردية أو التفوق العلمي والجدارة الدراسية. في مارس 2018، حرصاً من سموه على تأهيل أبناء الوطن علمياً ومعرفياً وفكرياً بأفضل المهارات والخبرات في الجامعات المرموقة، وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتخصيص منحة للطلبة الإماراتيين الدارسين حالياً في جامعة السوربون أبوظبي لتغطية الرسوم الدراسية في برامج البكالوريوس. وتشمل المنحة أيضاً الطلبة المواطنين الذين سيلتحقون بالجامعة مستقبلاً.

لطلبة برامج البكالوريوس

تنطبق الشروط التالية على جميع طلبات المنح الدراسية لبرامج البكالوريوس:

  • تُعطى المنح للطلبة الملتحقين ببرامج البكالوريوس أو اللغة الفرنسية (يُمكن للطلبة الذين التحقوا حديثاً أن يطلبوا منحة في نهاية الفصل الأول)
  • الطلبة ضمن برامج التبادل الدراسي غير مؤهلين للحصول على منح
  • الطلبة الحاصلين على رعاية حالية، غير مؤهلين للحصول على منح
  • تُعطى المنح على ضوء النتائج الأكاديمية المحققة في جامعة السوربون أبوظبي
  • يتم تقييم الطلبات الجديدة للحصول على منح على ضوء المعايير المبينة في الجدول أدناه
  • يتم خلال كل فصل دراسي مراجعة التحصيل الأكاديمي لجميع الطلبة الحاصلين على المنح الدراسية، لذلك يتوجب عليهم استيفاء الحد الأدنى من الأداء الأكاديمي

تبدأ المنح بحسم نسبته 25% من الرسوم الدراسية وقد يصل إلى 75%. يتعين تقديم الطلبات على ضوء التميّز الأكاديمي.

على الطلبة الحاصلين على المنح الحفاظ على مستوى أكاديمي جيّد أثناء الدراسة في جامعة السوربون أبوظبي ليُحافظوا على المنحة. ويحق للجنة المنح أن ترفع نسبة المنحة بعد تحقيق نتائج أكاديمية أفضل أو خفض أو حتى إلغائها في حال كان أداء المستفيد منها قد تراجع أو لم يحافظ على المستوى الأكاديمي المطلوب.

بعد انتهاء الاختبارات النهائية لكل فصل، تعقد لجنة المنح اجتماعيْن خلال العام الدراسي لتقييم النسب المُقدمة لحاملي المنح الحاليين ومقارنتها مع أدائهم الأكاديمي.

إذا ما تخلف الحاصلين على المنح عن الالتزام بتسديد الرسوم الدراسية المطلوبة منهم، يُمكن تعليق منحهم.

الدرجات الأكاديمية المطلوبة للحصول على المنح

الدرجات
دون 11
الطلبات الجديدة: غير مؤهلة
حاملي المنح الحاليين: إلغاء المنحة (الحسم على الرسوم الدراسية)؛ يتم إعادة النظر في المساعدات السكنية بشكل منفصل في حال وجود صعوبة مالية.

بين 11 و 11.99
الطلبات الجديدة: لا تتعدى 25% كحد أقصى* غير مؤهلة
حاملي المنح الحاليين: إلغاء المنحة (الحسم على الرسوم الدراسية)؛ يتم إعادة النظر في المساعدات السكنية بشكل منفصل في حال وجود صعوبة مالية.

بين 12 و 13,9 – لا تتعدى الـ 25% (للطلبات الجديدة وحاملي المنح الحاليين)
بين 14 و 15,9 – تبدأ بنسبة 25% وترتفع تدريجياً لتصل إلى 50% ** (للطلبات الجديدة وحاملي المنح الحاليين)
بين 16 و 20 – تبدأ بنسبة 25% وترتفع تدريجياً لتصل إلى 75% ** (للطلبات الجديدة وحاملي المنح الحاليين)

* طلبة برامج البكالوريوس في العام الأول الحاصلين على الدبلوم في اللغة الفرنسية من الجامعة مؤهلين للحصول على منحة بنسبة 25% في هذه الفئة
** تُعطى منحة بنسبة 25% كحد أقصى للطلبة الملتحقين ببرنامج اللغة الفرنسية

يُرجى العلم أنه في حال لم يصل متوسط الطالب إلى المستوى المطلوب، سيتم تخفيض نسبة المنح الدراسية الحاصل عليها تلقائياً، على النحو المفصل أدناه:

  • سيُؤدي المعدل الإجمالي دون 10.99 إلى إلغاء المنحة تلقائياً
  • قد يخسر حامل المنحة نسبة 25% في الفصل الدراسي القادم في حال حصل على معدل عام بين 11 و11.99. وسيتم إبلاغه في رسالة نصية أن معدل عام أقل من 12 في الفصل القادم سيُؤدي إلى إلغاء المنحة نهائياً
  • سيتم تخفيض نسبة 50% أو 75% من المبلغ العام، إذا حصل الطالب على نتائج أقل من الفصل الماضي

في بعض الحالات الاستثنائية وبموجب توصية من رئيس القسم ولتشجيع الطلبة الجديرين بذلك ولتوفير ظروف دراسة أفضل لهم، تُقر لجنة المنح مساعدات مالية في حال واجه الطالب صعوبات مالية.

تقوم الجامعة بإرسال بريد الكتروني كل فصل لجميع الطلبة الملتحقين ببرامجها لتبليغهم عن المهلة الأخيرة المحددة لقبول الطلبات.

يتم تقديم الطلبات من خلال تعبئة الاستمارة على الشبكة.

لن يتم النظر في الطلبات غير المكتملة أو التي قُدمت بعد انتهاء المهلة.

لطلبة الماجستير

تُقدم جامعة السوربون أبوظبي من خلال برنامج المنح الدراسية مساعدات مالية لطلبة الماجستير استناداً على تفوقهم الأكاديمي أو ظروفهم الفردية. ويهدف البرنامج إلى مكافأة الطلبة المتميزين أكاديمياً ودعم أولئك الذين يواجهون صعوبات مالية. وتتراوح قيمة المنح من تغطية كاملة أو جزئية للرسوم الدراسية أو المساعدة في تغطية تكاليف الإقامة في السكن الجامعي.

يُساهم في دعم هذا البرنامج شركائنا الرئيسيين من أصحاب العطايا الخيرة، وهو من برامج المسؤولية المجتمعية لدينا ويهدف إلى تقديم المساعدة للطلبة لذين يواجهون صعوبات مادية من أجل إتاحة الفرصة لهم لإكمال مسيرتهم العلمية والالتحاق بالتخصصات الدراسية المرغوبة. يُمكن للطلبة تقديم طلباتهم لبرنامج الرعاية والمنح الدراسية بعد الاعلان عنه في صفحات موقع الجامعة الالكتروني، وبعد التأكد من استكمالهم لمتطلبات الالتحاق بالبرنامج الأكاديمي المطلوب ودفع رسوم التسجيل.

للمزيد من المعلومات يرجى التواصل على:

الهاتف: +971 (0) 2 656 9218
البريد الإلكتروني: graduate.scholarship@psuad.ac.ae

للطلبة الإماراتيين

الرجاء الضغط هنا لمعرفة المزيد عن برنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين لدى دائرة التعليم والمعرفة
الرجاء الضغط هنا لمعرفة المزيد عن برنامج الإجازات الدراسية لدى دائرة التعليم والمعرفة