الجغرافيا والتخطيط

علم الجغرافيا بطبيعته هو علم متعدد التخصصات لاشتماله على العلوم الطبيعية والاجتماعية والعلوم الإنسانية. وانطلاقاً من كونه تخصص تطبيقيّ، فإنه يتعامل مع قضايا ملحة مثل التخطيط الحضري وإدارة الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة.

يتميز أعضاء هيئة التدريس في القسم بكونهم باحثين نشطاء يسعون لتطبيق أعلى المعايير والأساليب المبتكرة في التدريس، كما يحرصون على تغطية مجموعة متنوعة من الموضوعات كالنُظم المناخية والتنوع البيولوجي وديناميات المناظر الطبيعية والتحولات الاجتماعية والاقتصادية العالمية، فضلاً عن المخاطر الثقافية والسياسية على المستوى المحلي والدولي، أو النقل والتنقل.

إن برامج البكالوريوس والماجستير معززة بمختبر حديث لتكنولوجيا المعلومات مُخصص للأرصاد الجوية (تحليلات البيانات المكانية ورسم الخرائط ونظام المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد). ترتبط أنشطة البحث والتدريس الخاصة بقسم الجغرافيا والتخطيط ارتباطًا وثيقًا بالمحيط الطبيعي والاجتماعي والاقتصادي. وبالتالي فإن العمل الميداني والتواصل مع المهنيين في القطاعين الخاص والعام أساسي في تجربة دراسة الجغرافيا في جامعة السوربون أبوظبي، ويعود في العادة إلى تدريب ميداني للطالب يساعده على تحسين آفاق التطور الوظيفي.

حيث إن هدفنا و طموحنا هو المساهمة في مواجهة التحديات البيئية والاجتماعية التي تواجهها إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، فإننا من خلال الشراكة مع جامعات أخرى كجامعة أبوظبي وجامعة زايد ومعهد مصدر والمؤسسات العامة كدائرة البلدية والتخطيط وهيئة أبوظبي للإسكان وهيئة البيئة أبوظبي وغيرها نحقق هذا الهدف.

اسم مدير القسم وتفاصيل الاتصال
الدكتور ادريان دوبكس
البريد الالكتروني: hadrien.dubucs@sorbonne.ae