بكالوريوس في الجغرافيا والتخطيط

يُوفر برنامج البكالوريوس في الجغرافيا والتخطيط كفاءات صلبة تُغطي جميع جوانب الجغرافيا الاقتصادية والاجتماعية والمادية والإقليمية. فهو يجمع بين العلوم الاجتماعية وعلوم البيئة لفهم وبشكل أفضل ازدواجية العالم المعاصر ومخاطر التنمية المستدامة، من مستوى محلي إلى مستوى عالمي.

يُدرّس البرنامج باللغة الفرنسية ويُوفر قاعدة صلبة للمعرفة والمنهجية، في حين يُزود الطلبة بالأدوات الضرورية لفهم العالم المعاصر في ظل العولمة. ويُركز البرنامج على أدوات القياس التي تشمل مختبرات رسم الخرائط والاستشعار عن بعد ومعالجة البيانات، فضلاً عن التدريب الميداني محلياً وفي الخارج. كما يُوفر البرنامج للطلبة تدريباً تشغيلياً يُمكنهم من تطبيق النظرية المُكتسبة في بيئة عمل، من التخطيط الحضري وتطوير الأراضي إلى التسويق الجغرافي، وإدارة المخاطر والتنمية.

خلال العامين الأولين، يتعرف الطلبة على مفاهيم جغرافية واسعة لفهم بيئة الأرض (الإغاثة والهيدروغرافيا والمناخ) وتحويل والتمييز بين عمليات المساحات الاجتماعية والتي تشمل الجوانب الديمغرافية، الاجتماعية الثقافية، السياسية والاقتصادية. كما يبدأ الطلبة في جمع بيانات تحديد الموقع الجغرافي والمعالجة الإحصائية ورسم الخرائط. أما العام الثالث، فيمنح نظرة معمقة حول المواضيع التي طرحها العام الأول والثاني ويُحضر الطلبة للالتحاق بالماجستير من خلال التركيز على دراسات الحالة الإقليمية (آسيا والشرق الأوسط وأوروبا) والدورات الموضعية (المخاطر والخدمات اللوجستية والنقل والتخطيط الإنساني والتخطيط الحضري) والتقنيات المهنية ومعالجة البيانات (الاستقصاء والإحصاءات المكانية ونظام المعلومات الجغرافية).

تُوفر شهادة البكالوريوس في الجغرافيا والتخطيط فرصاً وظيفية متميزة في قطاعات متنوعة مثل الخبرة والعمل والاستشارات في التنمية المستدامة، والتخطيط الحضري، والتنمية المحلية، والجغرافيا السياسية، والسياحة والنقل والخدمات اللوجستية. وتتطلع القطاعات الخاصة (وكالات التخطيط الحضري، والمكاتب الهندسية، والشركات الاستشارية في مجال التنمية المستدامة أو التسويق الجغرافي) والمؤسسات العامة (المنظمات غير الحكومية، والوزارات، والوكالات الدولية) إلى استقطاب جغرافيين لأنهم يجمعون بين الفهم العالمي للقضايا المتنوعة والمهارات التشغيلية.

الرسوم (بما في ذلك الرسوم الإدارية)
215,100 درهم (حوالي 58,615 دولار أمريكي)

سجّل الآنتنزيل كتيّب المقرراتالقبول والتسجيل