شهادة في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة

مدة البرنامج:115 ساعة / 5 شهور
لغة التدريس:عربي
الشهادة المقدّمة:شهادة في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة
موعد البدأ:فبراير 2023

يمتد برنامج الشهادة في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة في جامعة السوربون أبوظبي 5 أشهر، ويدرّس باللغة العربية من قبل أكاديميين وخبراء في مهنة القانون. خلال فترة الدراسة سيتم تناول المواضيع النظرية وتطبيق الممارسات العملية.

تزود الشهادة في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة المتقدمين بمعرفة موسعة عن الموضوعات المتعلقة بالقانون الإماراتي مثل: تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، والقانون الدستوري، والعقود، وقانون الأحوال الشخصية، والقانون التجاري، والقانون الجنائي، والإجراءات الجنائية والقانون المدني.

توفر الشهادة فرص عمل للخريجين في القطاعين الخاص والعام وتشمل:

  • شركات المحاماة والمحاكم القضائية
  • الجهات الحكومية وشبه الحكومية التي تتعامل مع النظام القضائي الإماراتي (دائرة القضاء في أبوظبي، معهد دبي القضائي …)
  • جميع الشركات التي تتعامل مع قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة

أعدّت جامعة السوربون أبوظبي هذا البرنامج بالكامل باللغة العربية للأفراد الذين يرغبون في تحسين معرفتهم وممارستهم لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك لتأهيل الإمراتيين لمزاولة المهنة في هذا المجال كمحامين أو قضاة.

لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل على:
الدكتورة ميّة أميمة الحمروني: maia.hamrouni@sorbonne.ae
سلمى ابراهيم: salma.ibrahim@sorbonne.ae or +971 (02) 656 9143
قسم التعليم المستمر والتنفيذي: ceed@sorbonne.ae


المساق الدراسي 1 – 15 ساعة
تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة (5 ساعات): يوفر هذا المساق للطلاب خلفية واسعة في الاتجاهات التاريخية التي شكلت الدولة الحديثة وأدت إلى تطور المجتمع والثقافة والسياسة المعاصرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
القانون الدستوري (10ساعات): يقدم المساق مقدمة عن القانون الدستوري في دولة الإمارات العربية المتحدة. يتمحور المساق حول موضوعين رئيسيين – المؤسسات (5 ساعات) والإجراءات (5 ساعات) – سيتم التركيز على المفاهيم الرئيسية مثل هيكل ووظائف الدولة، والهيكل الفيدرالي، والفصل بين السلطات، وسيادة القانون، والمسائل المتعلقة بالسيادة.

المساق الدراسي 2 – 20 ساعة
العقود (20 ساعة): صمم المساق للتعمق في مجموعة من المسائل التي تنشأ عند إبرام العقود وتنفذيها. يقدم مقدمة حول طبيعة العقود وكيفية تحليل الغرض منها وأهميتها. بتعبير أدق، يناقش القصد من إنشاء علاقات قانونية ويتطرق إلى المشكلات الأكثر شيوعاً: الوعود من جانب واحد، والخطأ، والاحتيال، والإحباط. وستكون سبل الانتصاف والأداء المحدد وإنشاء حق لأطراف ثالثة أيضًا جزءًا من الموضوعات التي سيتم تناولها.

المساق الدراسي 3 – 20 ساعة
قانون الأحوال الشخصية (20 ساعة): يقدم هذا المساق تعريفًا بالقانون الموضوعي والقانون الإجرائي للزواج والانفصال والطلاق، بما في ذلك المناقشات حول النفقة الزوجية ورعاية الطفل والعلاقات العرفية والإفصاحات المالية. مع مراعاة قانون الشريعة، سينظر أيضاً في حقوق الممتلكات الزوجية والدعاوي الملكية واتفاقيات الانفصال.

المساق الدراسي 4 – 15 ساعة
القانون التجاري (15 ساعة): يأخذ المساق في الاعتبار الأنشطة التجارية المتعلقة بالتجارة وبشكل أعم بالتداول .. يغطي القانون التجاري جميع العلاقات التجارية مثل العلاقة بين الدائن والمدين، والوكالة، والعقود، ومنظمات الأعمال واللوائح الحكومية. سيتعرف الطلاب على المبادئ القانونية الرئيسية التي تحكم جميع أنواع التعهدات المتعلقة بالأعمال.

المساق الدراسي 5 – 20 ساعة
الإجراءات المدنية (20 ساعة): يقدم هذا المساق المبادئ والإجراءات التي تنطبق على الحوادث والعقود والوصايا والممتلكات وغيرها من الأمور، بما في ذلك المنازعات وحلها من خلال المحاكم. صمم هذا المساق لتقديم الحلول والتعويضات لضحايا الأفعال التي لا تتبع قانون المجتمع.

المساق الدراسي 6 – 25 ساعة
القانون الجنائي (15 ساعة): يغطي المساق المبادئ الأساسية للقانون الجنائي الموضوعي. يشرح العناصر الأساسية للجرائم، والمبدأ العام للمسؤولية الجنائية، مثل التواطؤ، و العلاقة السببية، والشروع، والتآمر؛ أمثلة على الجرائم (مثل القتل المتعمد والقتل غير المتعمد والجرائم ضد الأشخاص والإعتداءات الجنسية والسرقة والاحتيال …) وحجج الدفاع عن الجرائم.
الإجراءات الجنائية (10 ساعات): تم تصميم المساق لتعريف الطلاب بالقضايا والعمليات المرتبطة بحماية الحريات الشخصية للمشتبه فيهم جنائياً خلال مراحل التحقيق والاعتقال في الإجراءات الجنائية، بما في ذلك إجراءات التفتيش والمصادرة، والاعتقال، واستخدام القوة، والاستجواب والاعتراف، وتحديد الهوية قبل المحاكمة، و قاعدة الاستثناء.

  • يشترط على المتقدم الحصول على شهادة بكالوريوس في القانون أو أن يكون طالب في قسم القانون بجامعة السوربون أبوظبي.
  • يتم قبول الطلبات المقدمة من الإمراتيين أوالمتحدثين باللغة العربية فقط.

الرسوم الدراسية للبرنامج:
28,250 درهم إماراتي (حوالي 7.740 دولار أمريكي)
دفع الرسوم الدراسية:
مقدمًا قبل بدء البرنامج

الخصومات/الأسعار التفصيلية*

الخصومات/ الأسعار التفصيلية* المتوفرة لهذا البرنامج:

خصم لخريجي جامعة السوربون أبوظبي بنسبة 20%

إن خريجي جامعة السوربون أبوظبي مؤهلون للحصول على خصم بنسبة 20% على الرسوم الدراسية.

خصم للشركات والمؤسسات بنسبة 5%-15%

بإمكان الشركات والمؤسسات الاستفادة من خصم خاص توفره جامعة السوربون أبوظبي ويعتمد مقدار هذا الخصم على عدد الموظفين الذين يرغبون بالالتحاق بالبرنامج. لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل على +971(0) 2-6569311

*تطبق الشروط والأحكام