شهادة مهنية في إدارة الوثائق والأرشيف

مدة البرنامج: 6 أسابيع
لغة التدريس: عربي
الشهادة المقدّمة: شهادة مهنية في إدارة الوثائق والأرشيف
الشراكة: بالشراكة مع الأرشيف والمكتبة الوطنية
موعد البدأ: الدفعة 14 (نوفمبر 2024) والدفعة 15 (أبريل 2025)

يمتد البرنامج المهني في إدارة الوثائق والأرشيف لستة أسابيع ويُدرّس باللغة العربية من قبل خبراء ومهنيين دوليين. وقد تم تصميم هذا البرنامج بالتعاون مع الأرشيف الوطني في أبوظبي لتوفير مستويات تعليم قوية لوظائف في الأرشيف وإدارة السجلات.

يتكوّن برنامج إدارة الوثائق والأرشيف من ستة مساقات دراسية لدورات مُكثفة تستهدف موظفي المؤسسات الحكومية والخاصة لتطوير خبرتهم المهنية في مجالات متنوعة كالتشريع الأرشيفي، وحفظ الوثائق وحمايتها وإدارتها وتصنيفها، والاستراتيجيات، والسياسات والإجراءات المُتعلقة بمجال الأرشفة.

هذا البرنامج مفتوح للجميع.

يمكن إجراء التدريب إما في أبوظبي أو دبي وفقاً لعدد الطلاب. يرجى ذكر الخيار الأكثر ملاءمة عند التسجيل الكترونياً.

جداول البرنامج
الجدول – دفعة نوفمبر 2024
الجدول – دفعة ابريل 2025

لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل على:
الدكتور يان رودييه: yann.rodier@sorbonne.ae
سلمى ابراهيم: salma.ibrahim@sorbonne.ae or +971 (02) 656 9143
قسم التعليم المستمر والتنفيذي: ceed@sorbonne.ae

الوحدات الدورات
المساق الدراسي 1
مقدمة عامة حول الوثائق والأرشيف
(30 ساعة)
  • نشأة علم التوثيق والأرشيف: تاريخها، ونظرياتها، ومدارسها، والمنظمات الأرشيفية العالمية
  • المصطلحات المُستخدمة في مجال الأرشيف: مصطلحات إدارة الوثائق، والأرشيف، والأرشيف الإلكترونية
  • مؤسسات دولة الإمارات العربية المتحدة: الجهات الاتحادية، الجهات المحلية، الشركات المملوكة للدولة، الشركات الخاصة، المؤسسات غير الحكومية
المساق الدراسي 2
تشريعات ومعايير الأرشيف
(30 ساعة)
  • تشريعات الأرشيف القوانين الدولية، والقوانين الوطنية و السياسات والإجراءات التنظيمية للأرشيف في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • مقاييس الأرشيف: التعريف بمفهوم وأهمية المقاييس العالمية
المساق الدراسي 3
إدارة الوثائق الجارية والوسيطة
(30 ساعة)
  • دورة حياة الوثائق
  • إدارة الوثائق والسياسات والإجراءت التنظيمية
  • إدارة الوثائق والأدوات الفنية خطة التصنيف ) وخطة حفظ الملفات(
المساق الدراسي 4
المعالجة العلمية للأرشيف
(30 ساعة)
  • فهرسة الوثائق والأرشيف وتصنيفها
  • تقييم الأرشيف
  • أدوات البحث والخدمات البحثية
المساق الدراسي 5
مباني الحفظ والأرشيف
(30 ساعة)
  • مقاييس الحفظ والحماية الأرشيفية
  • مواصفات مبنى الأرشيف
  • مرافق مبنى الأرشيف
  • متطلبات التخزين لمختلف الوسائط
المساق الدراسي 6
إدارة الوثائق الإلكترونية
(30 ساعة)
  • إستراتيجيات الأرشيف الإلكترونية وسياساتها وإجراءاتها
  • نظام إدارة الوثائق والسجلات الإلكترونية وأنظمة الأرشيف الإلكتروني
  • التخزين والحفظ الإلكتروني
  • تقنية الميكروفيلم
  • رقمنة الوثائق والأرشيف

للحصول على شهادة في إدارة الوثائق والأرشيف يجب على المتقدم إنجاز ستة أسابيع من التدريب. يخضع نظام الدرجات للتقييم الدوري من خلال المهام والمشاريع والتقارير المُقدمة. تتاح إمكانية تصميم برامج خاصة بالجهات الحكومية حسب الاحتياجات الخاصة بها.

الفئة المستهدفة:

  • المدراء
  • الأرشيفيين
  • أخصائيّي إدارة الوثائق
  • أخصائيّي ضبط الوثائق
  • موظفي تقنية المعلومات
  • المدققين
  • أخصائيّي الجودة
  • الجهات الحكومية والقطاع الخاص

الرسوم الدراسية للبرنامج:
30,000 درهم إماراتي (حوالي 8,170 دولار أمريكي)
دفع الرسوم الدراسية:
مقدمًا قبل بدء البرنامج

أسعار تفضيلية

الأسعار التفضيلية المتوفرة لهذا البرنامج*:

سعر تفضيلي لخريجي جامعة السوربون أبوظبي بنسبة 20%

إن خريجي جامعة السوربون أبوظبي مؤهلون للحصول على خصم بنسبة 20% على الرسوم الدراسية.

خصم للشركات والمؤسسات بنسبة 5%-15%

بإمكان الشركات والمؤسسات الاستفادة من خصم خاص توفره جامعة السوربون أبوظبي ويعتمد مقدار هذا الخصم على عدد الموظفين الذين يرغبون بالالتحاق بالبرنامج. لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل على +971(0) 2-6569311

*تطبق الشروط والأحكام