التاريخ

يُوفر قسم التاريخ برنامج بكالوريوس متعدد التخصصات في الفنون، والذي يعتبر انعكاساً حياًّ لتنوع الاهتمامات والخبرات لدى الأساتذة العاملين في هذا القسم.

يُركز برنامج البكالوريوس في التاريخ على التاريخ العالمي، حيث أن جميع المساقات المطروحة في هذا القسم تعالج أسئلة موضوعية متعلقة بالسياسة والاقتصاد، والمجتمعات، والحرب والسلام، والعلاقات الدولية والدبلوماسية وذلك عبر النظر إلى التطورات الطويلة الأمد. كما يتم توفير برامج دراسية مختلفة ذو تسلسل زمني يهدف لتغطية جميع المواد المتعلقة بحضارات بلاد ما بين النهرين حتى يومنا هذا، والذي يُعتبر أساس المعرفة التي يزودها البرنامج للطلبة.

تم تصميم جميع البرامج والموضوعات بما يتكيّف مع احتياجات سوق العمل الحالي. كما يُمنح الطالب الفرصة لتركيز دراسته في مجال العلاقات الدولية مع مساقات ذات صلة عميقة بمواضيع شتى تشمل الجغرافيا السياسية والعلوم السياسية وتاريخ الدبلوماسية.

يتم تنظيم ورش عمل مهنية لمساعدة الطلبة على كتابة سيرتهم الذاتية ورسائل التقدم للوظائف، وذلك لمساعدتهم على الحصول على تدريب ميداني و تسهيل عملية التقديم لبرامج الماجستير التي تُناسبهم.

يُعد البحث الأكاديمي أيضًا جزءاً رئيسياً من دراسة التاريخ، حيث يُشارك القسم في مشاريع وأنشطة مُتعددة وخصوصاً مع المؤسسات الأكاديمية الفرنسية في منطقة الشرق الأوسط. بالتعاون مع الأرشيف الوطني في أبوظبي، يُقدم القسم برامج متعلقة بالتدريب المهني في إدارة الوثائق والأرشيف.

اسم مدير القسم وتفاصيل الاتصال
الدكتور يان روديه
البريد الالكتروني: yann.rodier@sorbonne.ae