سنة تأسيسية في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف

مدة البرنامج :سنة واحدة
لغة التدريس :الإنجليزية
الموعد النهائي للتقديم :سيتم تحديده لاحقاً

صُمّمت السنة التأسيسسية في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف، التي تُدرّس باللغة الإنجليزية، لتزويد الطلبة بجميع المهارات الأكاديمية واللغوية الأساسية للنجاح على المستوى الجامعي والتفوق في برنامج البكالوريوس المتعلق في هذا المجال.

خلال السنة التأسيسية، سيتم تعزيز مهارات الطلبة اللغوية في الإنجليزية والعربية وذلك من خلال دورات مكثّفة تفاعلية، وتطوير مهارات التفكير النقدي والمهارات الأكاديمية وحل المشكلات من خلال مساق منهجيّ. كما سيتم إثراء الطلبة بأساسيات إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف وذلك من خلال دورات تمهيدية في الثورة الرقمية التي نشهدها في عصرنا هذا، وهي واحدة من أهم المواضيع المتناولة في القطاع السياسي والاقتصادي والأعمال والتراث.

كما سيتم إثراء الطلبة بمعلومات عن التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي وقواعد البيانات المتسلسلة وعلم البيانات والمعلومات الإلكترونية وتحليل البيانات وذلك من خلال ورش عمل ودورات أكاديمية مع نخبة من المحترفين وتنظيم زيارات ميدانية لمؤسسات خاصة وحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ستكون دورات الكمبيوتر أيضًا مكونًا رئيسيًا لهذا العام التأسيسي لتعليم الطلبة أدوات الإدارة الإلكترونية المناسبة لفهم وتحليل المشكلات والتحديات الحالية التي تواجه عملية حفظ السجلات وإدارة الأرشيف، مما يشكل أساسًا جيدًا لدراسة البكالوريوس في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف.

تهدف السنة التأسيسية لتمكين الطلبة من تحقيق مستوى النجاح المرجوّ على المستوى الجامعي وإعدادهم للالتحاق ببرنامج البكالوريوس في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف

إن آلية القبول تعتمد على معايير انتقائية للغاية ؛ فيما يلي الحد الأدنى لمتطلبات التقدم للقبول في السنة التأسيسية:

  • معدل لا يقل عن 80 % في الثانوية العامة (أو ما يعادله)
  • نتيجة حديثة لاختبار الإمارات القياسي للغة الإنجليزية :Emsat الحصول على نتيجة 1250 كحد أدنى، أو 5,5 في الآيلتس، أو IBT-71 في التوفل
  • الحصول على نسبة 75 % كحد أدنى في مادة اللغة العربية في الثانوية العامة

بناء على توصية لجنة القبول، سيتم اختيار مجموعة من المتقدمين المتميزين للقبول المباشر في السنة الأولى من برنامج البكالوريوس في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف.

أنظمة التعليم في الدول الأخرى:

تطبق الشروط على المناهج الأجنبية الأخرى وفقًا لسياسة القبول التي وضعتها جامعة السوربون أبوظبي. لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بمكتب استقطاب الطلبة عبر البريد الإلكتروني: admissions@sorbonne.ae .

الرسوم الدراسية للبرنامج:
71,700 درهم إماراتي (حوالي 19,538 دولار أمريكي)
دفع الرسوم الدراسية:
اضغط هنا

المنح الدراسية*

منحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للطلبة الإماراتيين

يُمنح جميع الطلبة الإماراتيين و أبناء الأمهات الإماراتيات منحة دراسية كاملة تغطي رسوم برامج البكالوريوس (وذلك يشمل رسوم السنة التأسيسية).

بإمكان طلبة الثانوية العامة التقديم لهذه المنحة الآن عبر NAPO, كما يمكن لطلبة السنوات السابقة التقدم للمنحة من خلال صفحة التسجيل.

منحة التفوق الأكاديمي (للفصل الدراسي الأول)

• توفر جامعة السوربون أبوظبي منحة بنسبة 15% على الرسوم الدراسية لدى التحاق الطلبة بالفصل الدراسي الأول من البرنامج.

كما يتأهل الملتحقون الجدد الحاصلين على نتائج أكاديمية ممتازة خلال مرحلة الثانوية العامة لمنحة التفوق الأكاديمي. ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني، يمكن للطلبة التقديم للحصول على منحة التفوق الأكاديمي، حيث تبدأ المنحة بحسم نسبته 25% على الرسوم الدراسية وقد يصل إلى %75″

  • المدارس الحكومية: الحصول على نسبة %٩٠ للمسار المتقدم ونسبة %٩٥ للمسار العام.
  • النظام الأمريكي: الحصول على معدل ٣.٦ من ٤ أو %٩٠ كحد أدنى.
  • النظام البريطاني: الحصول على علامة A أو أعلى في ثلاث مواد من المستوى AS أو الحصول على A في مادة واحدة من مستوى A إضافة للحصول على علامة B في ست مواد من المستوى O
  • SABIS: الحصول على نسبة %٨٥ كحدٍّ أدنى.
  • البكالوريا الدولية: الحصول على دبلوم IB مع علامة لا تقل عن ٥ من ٧ في جميع المواد – على أن يتضمن ذلك ثلاثة مواد من مستويات عليا.
  • البكالوريا الفرنسية: الحصول على معدل لا يقل عن ١٤ من ٢٠.

منحة التفوق الأكاديمي (ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني من موعد الالتحاق بالبرنامج)

• منحة التفوق الأكاديمي من %٢٥ إلى %٧٥

إن الطلبة مؤهلين للحصول على منحة التفوق الأكاديمي وذلك اعتماداً على أدائهم الأكاديمي والنتائج التي حصلوا عليها في الفصل الدراسي السابق لهم في جامعة السوربون أبوظبي. إن هذه المنحة تعتبر منحة تقدمية وتعتمد اعتماداً كاملاً على الأداء الأكاديمي حيث تتراوح نسبة الخصم من %٢٥ إلى %٧٥ بحيث أن الحد الأدنى لمتوسط العلامات هو ١٢/٢٠. علاوة على ذلك، تتوفر منحة مخصصة لرسوم الفصل الثاني من السنة التأسيسية. لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل على admissions@sorbonne.ae.

منح دراسية أخرى

يحصل الطلبة الدارسين في مدارس ذات مناهج فرنسية على منحة دراسية تغطي رسوم الفصل الدراسي الأول بنسبة %١٠

إن الطلبة الحاصلين على شهادة بكالوريا فرنسية من أحد دول مجلس التعاون الخليجي مؤهلين للحصول على خصم %١٠ على رسوم الفصل الدراسي الأول. سيتمكن الطلبة التقديم للحصول على منحة التفوق الأكاديمي ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني والتي تتراوح نسبتها بين %٢٥ إلى %٧٥.

المنح الدراسية الممولة

تُقدم كلاًّ من توتال، مجموعة شلهوب ومؤسسة آرديان منحاً دراسية تعتمد على التفوق العلمي الأكاديمي والظروف المادية لعدد مختار من الطلبة.

ستقوم الجامعة بإعلام الطلبة الملتحقين بالموعد النهائي لإرسال طلبات المنح وذلك عبر البريد إلكتروني. يتم تقديم طلبات المنح عبر تعبئة نموذج التقديم الموجود في موقع الجامعة. لن يتم قبول الطلبات المتأخرة أو الغير مكتملة.

لا يمكن الحصول على أكثر من منحة دراسية واحدة. لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل مع admissions@sorbonne.ae.

أسعار تفضيلية: خصم عائلي بنسبة %١٠

إن قرابة الطلبة من الدرجة الأولى مؤهلين للحصول على خصم بنسبة %١٠ على الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس والماجستير.

*تطبق الشروط والأحكام