بكالوريوس في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف

يمتد برنامج البكالوريوس المهني في إدارة الوثائق وعلم الأرشيف بجامعة السوربون أبو ظبي، لمدة ثلاث سنوات حيث تم تصميمه بالتعاون مع الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة. وسيتم تدريس هذا البرنامج باللغة الإنجليزية من طرف دكاترة وأساتذة وخبراء عالميين لإكساب الطلاب أعلى المستويات العلمية والمهارات المهنية في مجال ما فتئ يتطور خلال العقود الأخيرة.

من أجل إدارة البيانات والوثائق المنتجة يومياً في عالمنا الحالي، كل المؤسسات والشركات تحتاج إلى توظيف خبراء متخصصين في هذا المجال الاستراتيجي؛

لأن إدارة الوثائق مهمة جداً للمؤسسات لتمكينها من التحكم التام في جميع البيانات والمعلومات المؤسسية من أجل اتخاذ قرارات أفضل، وحماية الحقوق وتوثيق الذاكرة المؤسسية.

تمنح الشهادة من جامعة السوربون في باريس، أما عنوانها الكامل فهو: بكالوريوس في العلوم الإنسانية والاجتماعية. المجال: التاريخ؛ التخصص: إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف. في النظام الأكاديمي الفرنسي، يرتبط هذا التخصص عادةً بتقليد قديم من حفظ الوثائق والأرشيف التاريخي؛ ومع ذلك، يركز هذا البرنامج بشكل رئيسي على قضايا وموضوع إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف في سياق مهني.

يكتسب الطلبة المُلتحقين بهذا البرنامج معرفة شاملة في إدارة الوثائق والأرشفة الرقمية حيث يُوفر تعليم الأرشيف الأساسي للطلبة معرفة مُتعمقة في النظريات والمعايير والأساليب للتحكم بإنشاء المستندات والوثائق وتصنيفها، من خلال دورة حياتها.

فضلاً عن ذلك، يُوفر هذا البرنامج المعرفة والمهارات العلمية لتقييم وجمع وتصنيف ووصف وإدارة وحفظ الوثائق الأصيلة في جميع أشكال وأنواع الوسائط التقليدية والإلكترونية لتلبية الاحتياجات التجارية والاقتصادية والإدارية والقانونية والتاريخية للمؤسسات العامة والخاصة والمواطنين.

بالإضافة إلى الدروس حول أساسيات إدارة الوثائق والأرشيف، سيكتسب الطلبة أيضًا مهارات تقنية ورقمية ومهنية لأهداف إدارية وتجارية. وستدعم المعارف النظرية بالأعمال التطبيقية التي تُنظّم خلال الفصول الدراسية والتدريب طويل المدى في مؤسسة عامة أو شركة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بدعم من الأرشيف الوطني.

تم تصميم الدورات للطلبة والمهنيين الذين يعملون في مؤسسات عامة أو شركات خاصة؛ وتبدأ الدروس عند الساعة 3:00 بعد الظهر ليستطيع الطالب التنسيق بين عمله ودراسته في جامعة السوريون أبوظبي.

تستجيب هذه الشهادة المهنية إلى متطلبات سوق العمل من خلال تقديم تخصص مطلوب في جميع المجالات والشركات. هذه الشهادة تُناسب الطلبة الراغبين بالعمل في المجالات المهنية التالية:

  • مسؤول الأرشيف (الرقمي والمادي)
  • مدير الأصول الرقمية
  • أخصائي معلومات
  • مدير الوثائق الإلكترونية

تتوفر لخريجي هذا لبرنامج فرص للعمل في شتى أنواع المؤسسات العامة والخاصة مثل الوزارات والهيئات الحكومية والبلديات والجامعات والكليات، والمؤسسات الثقافية، والمؤسسات الصحية (المستشفيات)، وقطاع الخدمات والمؤسسات العامة والخاصة والشركات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

الرسوم (بما في ذلك الرسوم الإدارية)
215,100 درهم (حوالي 58,615 دولار أمريكي)

سجّل الآنتنزيل كتيّب المقرراتالقبول والتسجيل