دبلوم في اللغة الفرنسية

مدة البرنامج :فصل واحد، سنة، سنة ونصف، سنتان
لغة التدريس :الفرنسية
الشهادة المقدّمة :دبلوم في اللغة الفرنسية
الموعد النهائي للتقديم لفصل يناير:10 ديسيمبر
مواعيد اختبار تحديد المستوى لفصل يناير :17 أكتوبر – 31 أكتوبر – 14 نوفبمر – 28 نوفمبر – 12 ديسيمبر. لمزيد من المعلومات، الرجاء الضغط هنا
الموعد النهائي للتقديم لفصل سبتمبر:22 يوليو
SPOC (دورة خاصة قصيرة عبر الإنترنت) Pandora: يتم تقديم دورة تمهيدية للغة الفرنسية مدتها 5 أسابيع لجميع الطلاب الذين اجتازوا بنجاح اختبار القبول ويرغبون في الانضمام إلى السنة التأسيسية المكثفة في اللغة الفرنسية. تهدف هذه الدورة غير المتزامنة والقائمة على الفيديو إلى تعريف الطلاب الجدد باللغة والثقافة الفرنسية قبل بداية الفصول الدراسية.
مواعيد اختبار تحديد المستوى لفصل سبتمبر : الطلاب الدوليين 15 أبريل – 24 يونيو
المقيمين والمواطنين 30 يناير – 12 فبراير – 27 فبراير – 13 مارس – 27 مارس – 17 أبريل – 22 مايو – 5 يونيو – 19 يونيو – 3 يوليو – 17 يوليو – 24 يوليو
لمزيد من المعلومات، الرجاء الضغط هنا

صُمّت السنة التأسيسية المكثفة في اللغة الفرنسية لتعزيز قدرات الطلبة وكفاءتهم اللغوية وتطوير مهاراتهم الأكاديمية. تمتد السنة التأسيسية المكثفة في اللغة الفرنسية من فصل إلى أربعة فصول (الخريف والربيع) بناءً على المستوى اللغوي للطالب وأدائه الأكاديمي.

الدفعةمدة البرنامج
نهاية ينايرفصل واحد (الربيع)يمكن لطلبة المستوى المتوسط B1 إتمام فصل دراسي واحد وإجراء امتحان DU في نهاية العام الدراسي في يونيو
سبتمبرفصلان اثنان (الخريف والربيع)يمكن للمبتدئين إتمام سنة دراسية كاملة وإجراء امتحان DU في نهاية العام الدراسي في يونيو
نهاية ينايرثلاثة فصول (الربيع سنة 1، الخريف سنة 2، الربيع سنة 2)يمكن للمبتدئين إتمام سنة ونصف وإجراء امتحان DU في نهاية العام الدراسي الثاني في يونيو
سبتمبرأربعة فصول (الخريف سنة 1، الربيع سنة 1، الخريف سنة 2، الربيع سنة 2)يمكن للمبتدئين إتمام سنتين دراسيتين وإجراء امتحان DU في نهاية العام الدراسي الثاني في يونيو

يوفر قسم اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها مستوى تعليم عالٍ يمكّنهم من النجاح على الصعيدين الأكاديمي والمهني. كما تم تصميم هذا البرنامج خصيصاً لإعداد الطلبة للالتحاق بالبرامج الجامعية التي تُدرّس باللغة الفرنسية، وذلك من خلال الحرص على تطوير مهاراتهم وكفائتهم اللغوية وإعدادهم لنظام التعليم العالي الفرنسي.

يتلقى الطلبة المُلتحقين بالدورات الصباحية ضمن السنة التأسيسية المكثفة في اللغة الفرنسية ما يقارب 22 ساعة من التدريس في الأسبوع، والتي تشمل تطوير المهارات اللغوية الشفهية والكتابية والقراءة مع التركيز على تطوير المفردات والقواعد. تكمن أهمية هذه الدورات أيضا في تعزيز الوعي الثقافي للطلبة من خلال اكتشاف الثقافة الفرنكوفونية والحضارة الفرنسية.

كما سيتمكّن الطلبة من حضور دورات منهجية تعدّهم للأساليب والتقنيات الأكاديمية المختلفة كتدوين الملاحظات وكتابة الأبحاث. وتقدّم دورة ICTE (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم) تجربة تعليمية محفزة تهدف إلى تطوير وتعزيز مستوى الطلبة اللغوي من خلال ممارسة وتعلم اللغة. كما يوفر هذا البرنامج مجموعة واسعة من الأنشطة الاختيارية من بينها عروض الأفلام والمسرح والتحليل الفيلمي والكتابة الإبداعية والعروض الموسيقية والتعليم الجوال ونوداي المناظرات.

يحظى الطلبة بفرصة تعزيز مستواهم اللغوي وتجربتهم الأكاديمية من خلال الرحلات الميدانية اللغوية والدراسة الصيفية في مدارس تعليم اللغة في فرنسا.

FLE Website

من أجل القبول في البرنامج الأكاديمي، على الطالب أن يكون حاصلاً على ما يأتي:

  • شهادة ثانوية (أو ما يعادلها) بمعدل لا يقل عن 80%

كما على الطالب النجاح في اختبار القبول في اللغة الإنجليزية والذي يتم تنظيمه من قبل جامعة السوربون أبوظبي.

يمكن للطلبة الملمين باللغة الفرنسية تقديم اختبار تحديد المستوى للتأكد من كفاءتهم اللغوية والتي تسمح لهم بالالتحاق بالمستوى المتوسط مباشرة.

أنظمة التعليم في الدول الأخرى:

تطبق الشروط على المناهج الأجنبية الأخرى وفقًا لسياسة القبول التي وضعتها جامعة السوربون أبوظبي. لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بمكتب استقطاب الطلبة عبر البريد الإلكتروني: admissions@sorbonne.ae .

الرسوم الدراسية للبرنامج:
48,700 درهم إماراتي (حوالي 13,271 دولار أمريكي)
دفع الرسوم الدراسية:
اضغط هنا

المنح الدراسية*

منحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للطلبة الإماراتيين

يُمنح جميع الطلبة الإماراتيين و أبناء الأمهات الإماراتيات منحة دراسية كاملة تغطي رسوم برامج البكالوريوس (وذلك يشمل رسوم السنة التأسيسية).

بإمكان طلبة الثانوية العامة التقديم لهذه المنحة الآن عبر NAPO, كما يمكن لطلبة السنوات السابقة التقدم للمنحة من خلال صفحة التسجيل.

منحة التفوق الأكاديمي (للفصل الدراسي الأول)

• توفر جامعة السوربون أبوظبي منحة بنسبة 15% على الرسوم الدراسية لدى التحاق الطلبة بالفصل الدراسي الأول من البرنامج.

كما يتأهل الملتحقون الجدد الحاصلين على نتائج أكاديمية ممتازة خلال مرحلة الثانوية العامة لمنحة التفوق الأكاديمي. ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني، يمكن للطلبة التقديم للحصول على منحة التفوق الأكاديمي، حيث تبدأ المنحة بحسم نسبته 25% على الرسوم الدراسية وقد يصل إلى %75″

  • المدارس الحكومية: الحصول على نسبة %٩٠ للمسار المتقدم ونسبة %٩٥ للمسار العام.
  • النظام الأمريكي: الحصول على معدل ٣.٦ من ٤ أو %٩٠ كحد أدنى.
  • النظام البريطاني: الحصول على علامة A أو أعلى في ثلاث مواد من المستوى AS أو الحصول على A في مادة واحدة من مستوى A إضافة للحصول على علامة B في ست مواد من المستوى O
  • SABIS: الحصول على نسبة %٨٥ كحدٍّ أدنى.
  • البكالوريا الدولية: الحصول على دبلوم IB مع علامة لا تقل عن ٥ من ٧ في جميع المواد – على أن يتضمن ذلك ثلاثة مواد من مستويات عليا.
  • البكالوريا الفرنسية: الحصول على معدل لا يقل عن ١٤ من ٢٠.

منحة التفوق الأكاديمي (ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني من موعد الالتحاق بالبرنامج)

• منحة التفوق الأكاديمي من %٢٥ إلى %٧٥

إن الطلبة مؤهلين للحصول على منحة التفوق الأكاديمي وذلك اعتماداً على أدائهم الأكاديمي والنتائج التي حصلوا عليها في الفصل الدراسي السابق لهم في جامعة السوربون أبوظبي. إن هذه المنحة تعتبر منحة تقدمية وتعتمد اعتماداً كاملاً على الأداء الأكاديمي حيث تتراوح نسبة الخصم من %٢٥ إلى %٧٥ بحيث أن الحد الأدنى لمتوسط العلامات هو ١٢/٢٠. علاوة على ذلك، تتوفر منحة مخصصة لرسوم الفصل الثاني من السنة التأسيسية. لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل على admissions@sorbonne.ae.

منح دراسية أخرى

يحصل الطلبة الدارسين في مدارس ذات مناهج فرنسية على منحة دراسية تغطي رسوم الفصل الدراسي الأول بنسبة %١٠

إن الطلبة الحاصلين على شهادة بكالوريا فرنسية من أحد دول مجلس التعاون الخليجي مؤهلين للحصول على خصم %١٠ على رسوم الفصل الدراسي الأول. سيتمكن الطلبة التقديم للحصول على منحة التفوق الأكاديمي ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني والتي تتراوح نسبتها بين %٢٥ إلى %٧٥.

المنح الدراسية الممولة

تُقدم كلاًّ من توتال، مجموعة شلهوب ومؤسسة آرديان منحاً دراسية تعتمد على التفوق العلمي الأكاديمي والظروف المادية لعدد مختار من الطلبة.

ستقوم الجامعة بإعلام الطلبة الملتحقين بالموعد النهائي لإرسال طلبات المنح وذلك عبر البريد إلكتروني. يتم تقديم طلبات المنح عبر تعبئة نموذج التقديم الموجود في موقع الجامعة. لن يتم قبول الطلبات المتأخرة أو الغير مكتملة.

لا يمكن الحصول على أكثر من منحة دراسية واحدة. لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل مع admissions@sorbonne.ae.

أسعار تفضيلية: خصم عائلي بنسبة %١٠

إن قرابة الطلبة من الدرجة الأولى مؤهلين للحصول على خصم بنسبة %١٠ على الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس والماجستير.

*تطبق الشروط والأحكام