الماجستير في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف

مدة البرنامج :عامان
لغة التدريس :الإنجليزية
الشهادة المقدّمة :ماجستير في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف
الاعتماد الأكاديمي :يتبع هذا المنهج نظام تحويل الرصيد الأوروبي (ECTS) وتقوم جامعة السوربون في باريس بمنح الشهادة العلمية. هذه الشهادة معتمدة من هيئة الاعتماد الأكاديمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
الموعد النهائي للتقديم :10 أغسطس 2022
مواعيد المقابلات :27 يناير 2022 – 24 فبراير 2022- 31 مارس 2022- 14 أبريل 2022 – 28 أبريل 2022- 12 مايو 2022- 26 مايو 2022- 16 يونيو 2022- 30 يونيو 2022 – 14 يوليو 2022- 28 يوليو 2022 – 18 أغسطس 2022

يمتد برنامج الماجستير في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف بجامعة السوربون أبوظبي لمدة سنتين حيث تم تصميمه بالتعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية وذلك نظراً لحاجة سوق العمل لمثل هذا التخصص. وسيتم تدريس هذا البرنامج باللغة الإنجليزية من قبل أساتذة ودكاترة وخبراء عالميين لإكساب الطلبة أعلى المستويات العلمية والمهارات المهنية في مجال ما فتئ يتطور خلال العقود الأخيرة بطريقة ملحوظة.

صُمم برنامج الماجستير في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف ليكون برنامجاً شاملاً وملماً لأصحاب القرار، حيث يوفر مستوى عالٍ من التعليم الفكري والقدرة على التفكير بطريقة نقدية ومستقلة وإجراء بحوث تتناول مواضيع حديثة.

تُمنح الشهادة من جامعة السوربون في باريس. أما عنوان البرنامج الكامل فهو: ماجستير في العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجال: التاريخ، التخصص: إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف. يرتبط هذا التخصص عادة في النظام الأكاديمي الفرنسي بالتاريخ بسبب تقليدٍ قديم حول حفظ الوثائق والأرشيف التاريخي. ومع ذلك، يركّز هذا البرنامج بشكل رئيسي على قضايا وموضوع إدارة الوثائق في سياق مهني.

يُعِد هذا البرنامج الطلبة ليصبحوا محترفين متمرسين في هذا المجال وخاصة في أعقاب الثورة الرقمية والتحول الرقمي في مختلف المجالات الإدارية والإدارة الغير ورقية، حيث يهدف البرنامج إلى:

  • إعداد الطلبة لمناصب في الإدارة العليا والمتوسطة في المنظمات الخاصة والحكومية والدولية أو لمتابعة دراسة الدكتوراة في إدارة الوثائق والأرشيف
  • تزويد الطلبة بالمعرفة الأساسية والمهارات المهنية في إدارة الوثائق مما سيمكنهم من تقييم المعايير والممارسات الدولية وإعدادهم لإدارة المشاريع والمعلومات الحكومية في مختلف السياقات التنظيمية
  • غرس المهارات القيادية ومهارات التفكير النقدي لدى الطلبة لمواجهة التحديات المتعلقة بحفظ وإدارة الوثائق وإيجاد الحلول المناسبة
  • تنمية الوعي الثقافي من خلال الحفاظ على الوثائق بكافة أنواعها وأشكالها وتعزيز البحث والاكتشاف

تم تصميم المنهج والدورات الفردية كنتيجة للوعي بالطبيعة العلمية والعملية للعمل الأرشيفي. كما يوفر المنهج معرفة نظرية ومنهجية متعمقة من خلال دورات أساسية وتجربة تعليمية يكتسبها الطلبة من خلال التدريب والخبرات، مما يتيح الفرصة للطلبة لتطبيق مهاراتهم المكتسبة في بيئة العمل.

كما يهدف البرنامج إلى تمكين الطلبة من صنع القرار في مختلف المجالات كتصميم السياسات وتقييم السجلات والأنظمة والتقنيات المستخدمة وإدارة الفرق والمشاريع. إن الدراسات الإدارية هي جزء هام من كل فصل دراسي، إلا أن دورة الإدارة الشاملة تختتم السنتين الدراسيتين من البرنامج وذلك عبر جمعها للتقنيات والأدوات واستراتيجية المنظمات الإدارية والتي يتم تدريسها والإشارة إليها في دورات أخرى أيضاً خلال البرنامج.

لا تقتصر أهمية برنامج الماجستير في إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف على كونه مواكباً لاحتياجات سوق العمل وحسب، بل أيضاً في مساهمته في الاقتصاد المستدام القائم على المعرفة من منظور عمليّ. كما أن الذكاء الاصطناعي هو أحد المفاهيم الأساسية التي يتناولها هذا البرنامج.

بصفتك مدير للسجلات أو خبير أرشفة، فإن خريجو هذا البرنامج سيتمكنون من:

  • توضيح وتفسير جميع الأفكار حول السجلات والنظريات والممارسات المرتبطة بعملية الأرشفة بطلاقة وعبر قنوات مختلفة من التواصل مع جمهور متنوع
  • تحديد قيمة الأصول من المعلومات المكتسبة يومياً
  • الانخراط النقدي والإبداعي في القضايا المهنية والاجتماعية الناشئة
  • تعزيز الكفاءة المهنية والابتكار بطريقة إيجابية
  • حفظ وتخزين وإتاحة المعلومات التي قد تحتاجها الشركات في المستقبل
  • تسجيل الوثائق والقيام بحفظها على مدى طويل
  • ضمان الحفاظ على قيمة السجلات من حيث الذاكرة الثقافية واحتياجات العمل والمسؤولية

تساهم هذه الجهود في تحسين العمليات التجارية وتعزيز الوعي الثقافي والحوار.

المواعيد النموذجية للحصص الدراسية*
خلال السنة الأولى والثانية

اليومالمساء
الإثنين4:30 مساءً – 8:30 مساءً
الثلاثاء4:30 مساءً – 8:30 مساءً
الأربعاء4:30 مساءً – 8:30 مساءً
الخميس4:30 مساءً – 8:30 مساءً

*الجدول أعلاه يمثل المواعيد النموذجية وهي قابلة للتغيير والتعديل.

شركاؤنا الإستراتيجيون:

HEG-logo مدرسة جنيف لإدارة الأعمال
تم توقيع مذكرة اتفاق في مارس 2022 لإنشاء إطار تعاون مع مدرسة جنيف لإدارة الأعمال (HEG). اتفق المؤسستان ، مدرسة جنيف لإدارة الأعمال وجامعة السوربون أبو ظبي، على إتاحة الفرصة للطلبة من الطرف الآخر بالوصول إلى مؤسساتهم في قسم الماجستير في علوم المعلومات (مدرسة جنيف لإدارة الأعمال ) والماجستير في إدارة الوثائق والدراسات الأرشيفية (جامعة السوربون أبو ظبي).
NLA-logo الأرشيف والمكتبة الوطنية
تم توقيع مذكرة اتفاق في نوفمبر 2018 مع الأرشيف والمكتبة الوطنية (NLA) في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتم تصميم البرامج المهنية والجامعية والدراسات العليا بالتعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية لتلبية متطلبات العمل في السوق في هذا المجال. يساهم المهنيون والخبراء من الأرشيف والمكتبة الوطنية في دعم هذه البرامج الأكاديمية من خلال المشاركة في بعض الأعمال التطبيقية والتدريب الداخلي والمشاريع البحثية الحالية.
ICA-logo المجلس الدولي للأرشيف
جامعة السوربون أبو ظبي هي أيضًا عضو في المجلس الدولي للأرشيف ICA منذ عام 2019.

السنة الأولى – الفصل الدراسي الأول

أساس إدارة الوثائق

الوحداتالدورات
الدورات الأساسية I
  • نظريات ومفاهيم الأرشفة
  • الدبلوماسية الأرشيفية
  • إدارة الوثائق/ إدارة الوثائق المتقدمة
الدورات النظامية
  • النظام الإداري القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة في عصر التحول الرقمي
  • تقنية المعلومات والأرشيف
الدورات المهنية
  • إدارة السجلات في سياقات الأعمال والإدارة*
الدورة الأكاديمية
  • الكتابة الأكاديمية والإدارية

*يجب اختيار تركيزين من بين ما يلي: إدارة محتوى الأعمال والمؤسسات، الإدارة الثقافية والتراثية، إدارة السجلات المالية أو الإدارة الصحية.

السنة الأولى – الفصل الدراسي الثاني

إدارة البيانات في عصر التحول الرقمي الجديد


الوحداتالدورات
الدورات الأساسية II
  • حوكمة المعلومات
  • حفظ السجلات الرقمية
الدورات النظامية
  • • تصميم قواعد البيانات
  • • أمن تقنية المعلومات وإدارة المخاطر
التعليم العام

  • البحث والابتعاث
الدورات المهنية
  • سياسة وآليات حوكمة المعلومات: حالة الاستخدام
الدورات الاختيارية
  • تحليل البيانات I
  • اللغة العربية المهنية للمصطلحات الأرشيفية

السنة الثانية – الفصل الدراسي الأول

ترتيب البيانات الهجينة والوصول إليها والمحافظة عليها

الوحداتالدورات
الدورات الأساسية
  • نظام الأرشيف / تحليل نظام الأعمال
  • تنظيم الأرشيف وتوصيفه / تنظيم وتوصيف المحفوظات المتقدمة
  • الحفظ الرقمي
  • حفظ المواد الأرشيفية
الدورات الأكاديمية
  • • الوثائق الالكترونية وقانون الأرشيف الالكتروني
الدورات المهنية

  • إدارة السجلات في سياقات الأعمال والإدارة*
الدورات الاختيارية
  • تحليل البيانات I

*يجب اختيار تركيزين من بين ما يلي: إدارة السجلات الشخصية، إدارة السجلات القانونية والدفاعية، أو إدارة السجلات أثناء عمليات الدمج والاستحواذ وبيع الاستثمارات والإغلاق.

السنة الثانية – الفصل الدراسي الثاني

التثمين الأرشيفي والإدارة التنظيمية

الوحداتالدورات
الدورات الأساسية
  • التثمين الأرشيفي والاستحواذ
  • الوصول إلى الأرشيف ونشره
  • معالجة البيانات الضخمة وتقييمها
  • السجلات غير النصية والسمعية البصرية
دورات كابستون
  • • إدارة منظمات المعلومات
الدورات المهنية

  • أطروحة (للمهنيين)
الدورات الاختيارية

  • اللغة العربية المهنية للمصطلحات الأرشيفية
يجب على الراغبين بالالتحاق في هذا البرنامج إكمال الطلب عبر الإنترنت وإرفاق الملفات التالية:

  • نسخة من شهادة البكالوريوس في تخصص ذو علاقة بالبرنامج. “يجب على الطالب الحصول على معدل تراكمي 3 من 4 كحد أدنى أو ما يعادلها. يمكن منح القبول المشروط للحاصلين على معدل بين 2.5 و 2.99 أو ما يعادلها.”
  • نسخة من شهادة الثانوية العامة
  • سيرة ذاتية مفصلة
  • بيان شخصي (لا يتجاوز الصفحة الواحدة)
  • بالنسبة لغير الناطقين باللغة الإنجليزية، يجب أن يحصلوا على نتيجة اختبار الإمارات القياسي للغة الإنجليزية Emsat تعادل 1400 كحدّ أدنى، أو 550 في التويفل، أو 214 CBT، أو 79- 80 iBT، أو 6 في الآيلتس على أن تكون النتيجة صالحة لمدة سنتين على الأقل
  • نسخة من السجلات الأكاديمية ودرجات الاختبارات الرسمية

قبول مشروط:

طلاب البكالوريوس مع معدل تراكمي بين 2.5 حتى 2.9 (أو درجات مكافئة) قد يتم قبولهم تحت الاختبار خلال الفصل الدراسي الأول. سيتمكن الطالب من المتابعة في البرنامج فقط إذا حصلوا على متوسط لا يقل عن 12 من أصل 20 بنهاية الفصل الدراسي الأول. القرار يعتمد على الأداء الأكاديمي وسوف يكون رسمياً بعد الانتهاء من الأولى نصف السنة.

•    الرسوم الدراسية للبرنامج (سنتان):
166,400 درهم إماراتي (حوالي 45,344 دولار أمريكي)
•    دفع الرسوم الدراسية:
اضغط هنا

المنح الدراسية*

منحة التفوق الأكاديمي بنسبة مقدارها 25%

إن الملتحقين الجدد مؤهلين للحصول على منحة بنسبة 25% على الرسوم الدراسية ابتداءً من الفصل الدراسي الأول. على المتقدمين تلبية المعايير التالية للحصول على هذه المنحة:

  • الحصول على معدل 3.6/4 أو أعلى في برنامج البكالوريوس
  • الحصول على معدل نهائي 15/20 في برنامج البكالوريوس
  • الحصول على شهادة البكالوريوس مع مرتبة شرف أولى
  • الطلبة الأوائل في دفعتهم بصرف النظر عن المعدل التراكمي

للحفاظ على المنحة، يجب الحصول على معدل لا يقل عن 14/20 في الفصول الدراسية التالية.

للبرامج التي تُدرس في اللغة الإنجليزية، يجب الحصول على مستوى إجادة للغة الإنجليزية بمعدل لا يقل عن 7 في ال IELTS أو 94 في TOEFL IB

الأسعار التفضيلية

سعر تفضيلي لخريجي جامعة السوربون أبوظبي بنسبة 20%

إن خريجي جامعة السوربون أبوظبي مؤهلون للحصول على خصم بنسبة 20% على الرسوم الدراسية.

أسعار تفضيلية بنسبة 25% لدى التحاق الطلبة ببرنامج ماجستير ثاني

يستفيد الطلبة الحاصلين على شهادة ماجستير من جامعة السوربون أبوظبي والراغبين بالحصول على شهادة ماجستير ثانية من خصم قدره 25% على الرسوم الدراسية.

خصم للشركات والمؤسسات بنسبة 5%-15%

بإمكان الشركات والمؤسسات الاستفادة من خصم خاص توفره جامعة السوربون أبوظبي ويعتمد مقدار هذا الخصم على عدد الموظفين الذين يرغبون بالالتحاق بالبرنامج. لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل على +971(0) 2-6569311

خصم عائلي بنسبة 10%

إن قرابة الطلبة من الدرجة الأولى مؤهلين للحصول على خصم بنسبة 10% على الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس والماجستير.

*تطبق الشروط والأحكام