ماجستير في اقتصاديات القطاع الصحي

يهدف برنامج الماجستير في اقتصاديات القطاع الصحي إلى تزويد الطلبة بمؤهلات متعددة التخصصات لتحضيرهم لمسارات مهنية ناجحة في مؤسسات عالمية في القطاع الصحي الحكومي والخاص. يتعلّم الطلبة أيضاً كيفية تطبيق المنهجيات النوعية لتحليل بيانات الرعاية الصحية وفهم اقتصاديات الصحة والمسائل ذات العلاقة التي تبرز في ظل الاقتصاد المعولم اليوم.

يهدف البرنامج إلى إعداد الجيل المقبل من المهنيين في مجال الرعاية الصحية لإدارة البيانات ودراستها وفهمها وتحليلها ضمن أنظمة الرعاية الصحية لتسهيل عملية اتخاذ القرارات الفعالة. تم تحديد مجالين أساسيين لهذه الدراسة هما؛ أولاً الحاجة إلى تدريب في التحليل الفعال بتكلفة معقولة لتقييم الفعالية الاقتصادية من وصف الأدوية والعقاقير والسياسات ذات العلاقة وثانياً تدريب في الاقتصاد القياسي لدراسة استهلاك الرعاية وقنوات الرعاية في البيانات الصحية.

خلال العام الأول، يكتسب الطلبة معرفة بأساسيات إدارة البيانات والاقتصاد القياسي وذلك لفهم لاتجاهات النفقات في الرعاية الصحية بشكل فعال. يتضمن البرنامج مدخلاً إلى الإدارة المالية والمحاسبة والأدوات المالية ومدخل إلى البحث واقتصاديات التأمين الاجتماعي، وغيرها.

خلال العام الثاني، تُصبح المقررات متخصصة أكثر، حيث يدرس الطلبة عملية تقييم التكنولوجيا الصحية (HTA) المستخدمة لمعرفة الفعالية الاقتصادية للتكنولوجيات الصحية الجديدة. كما يقدّم البرنامج مدخلاً إلى نماذج ماركوف فيتعلم الطلبة كيفية القيام بتحاليل لفعالية التكلفة وتفسيرها. كما يتم التمعن في اقتصاديات القياس بالإضافة إلى القرارات الفردية والتفاعلية في ’نظرية اللعبة‘ ” game theory” والقانون والاقتصاد والقرارات في ظل المخاطر الصحية. ويتم التركيز بشكل خاص على تحليل البيانات والاحصائيات واقتصاديات الصحة التي تعتبر محورية للبرنامج في العام الثاني.

هناك العديد من الفرص الوظيفية المتميزة للخرجين على المستوى الإقليمي والعالمي. تختلف الآفاق الوظيفية للمهنيين الجدد والخبراء، من المناصب العليا في الوكالات الحكومية، والمجموعات الاستشارية، وصناعات الرعاية الصحية. سيمنحك نطاق فرص التعلم التجريبي في جامعة السوربون أبوظبي بالتأكيد ميزة تنافسية في حياتك المهنية.

الرسوم (بما في ذلك الرسوم الإدارية)
166,400 درهم (حوالي 45,344 دولار أمريكي)

سجّل الآنتنزيل كتيّب المقرراتالقبول والتسجيل