ماجستير في التسويق والإدارة والإتصال والإعلام

مدة البرنامج : 18 شهراً
لغة التدريس : الإنجليزية
الشهادة المقدّمة : ماجستير في التسويق والإدارة والإتصال والإعلام
الاعتماد الأكاديمي : يتبع هذا المنهج نظام تحويل الرصيد الأوروبي (ECTS) وتقوم جامعة السوربون في باريس بمنح الشهادة العلمية. هذه الشهادة معتمدة من هيئة الاعتماد الأكاديمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
الموعد النهائي للتقديم : 18 أغسطس 2024
مواعيد المقابلات : الأسبوع الأول من شهر مايو | الأسبوع الأخير من شهر يونيو | الأسبوع الأخير من شهر أغسطس

يهدف برنامج الماجستير في التسويق والإدارة والإتصال والإعلام، والذي مدته 18 شهراً، إلى إعداد الطلبة لمجموعة متنوعة من الفرص المهنية حول العالم في مجالات الاتصال وإدارة العلامات التجارية والإعلام والعلاقات العامة.

تم إعداد برنامج الماجستير في التسويق والإدارة والإتصال والإعلام لتدريب المهنيين لتطوير استراتيجيات للشركات العاملة في مجال الاتصال والتسويق والإعلان، وإدارة العلامات التجارية، والإعلام والصحافة. يهدف هذا البرنامج إلى تمكين الطلبة على وضع وتقييم استراتيجيات الاتصال والعلامة التجارية والإعلام والإدارة الفعالة من خلال استخدام أحدث المنهجيات الضرورية لتلبية متطلبات الأعمال العالمية في يومنا هذا. كما يُعزز هذا البرنامج مهارات الطلبة لناحية اتخاذ القرار المناسب في الوقت الذي يتعلمون فيه كيفية تحديد فئات وقطاعات جديدة في السوق وتطوير محتوى لوسائل إعلامية مختلفة وتعزيز العلامة التجارية وصياغة سياسات الموارد البشرية وإدارة الأصول البشرية واستراتيجيات الاتصال؛ بالإضافة إلى تطبيق البيانات لتطوير رسائل إعلامية مُقنعة ومتميزة وانسيابية للتعامل مع حالات العلاقات العامة الحرجة.

يمتد البرنامج على مدى 18 شهراً، وتتيح للطلبة فرصة الخوض في مجموعة واسعة من المقررات ذات العلاقة بتخصصهم ومنها العلاقات العامة والتخطيط الاستراتيجي وتصميم العلامة التجارية وخطة الاتصال واستراتيجيات الفعاليات واستراتيجية الإعلام العالمي، وغيرها. يعتمد البرنامج مقاربة متعددة التخصصات تُتيح للطلبة فرصة تعلم استراتيجيات ومنهجيات متنوعة مطلوبة من قبل أصحاب العمل على الساحة الدولية وفي حقول تشهد تنافساً عالمياً قوياً.

هناك العديد من الفرص الوظيفية المتميزة للخرجين على الصعيد الإقليمي والعالمي، حيث تُقدم لهم هذه الشهادة العديد من المسارات المهنية، بما في ذلك وظائف في العلاقات العامة، وكالات الإعلان أو في المؤسسات العامة، واستشاريين في مجال الموارد البشرية ومُتخصصين في التسويق في منظمات الأعمال التجارية والتي تشمل مدير العلاقات العامة، ومدير مشروع وغيرها من الوظائف.

المواعيد النموذجية للحصص الدراسية*

اليوم الصباح المساء
الإثنين 4:30 مساءً – 8:30 مساءً
الثلاثاء 4:30 مساءً – 8:30 مساءً
الأحد 9:30 صباحاً – 6:30 مساءً

*الجدول أعلاه يمثل المواعيد النموذجية وهي قابلة للتغيير والتعديل.

الفصل الدراسي الأول

المناهج النظرية للاتصالات والتنظيمات

الوحدات الدورات
نظريات المعلومات والاتصالات والعلوم الاجتماعية
  • مقدمة في دراسات الاتصالات
  • أنثروبولوجيا العولمة: الثقافة والهويات والاتصال
  • القضايا المعاصرة على المحك في دراسات الاتصالات
  • السياحة والتراث والاتصال 1 و2
استراتيجيات التواصل في البيئة الاقتصادية والاجتماعية
  • العلاقات العامة وإدارة مخاطر الرأي
  • الثورة الرقمية والاضطراب الاستراتيجي ونماذج الأعمال الجديدة في الإعلام
التنظيمات والهياكل والوظائف
  • علم الاجتماع ونظريات المنظمات
  • التخطيط الاستراتيجي
  • الأعمال التجارية اليوم والمصالح البشرية والاجتماعية للشركات
  • نموذج الأعمال ومنهجية خطة الأعمال 1

الفصل الدراسي الثاني

التخصص المهني في التسويق والإدارة والاتصال والإعلام

الوحدات الدورات
استراتيجيات التسويق
  • استراتيجيات التسويق في دنيا العولمة
  • استراتيجيات الإعلان
  • تصميم العلامات التجارية
  • تسويق الوجهة
  • دراسة حالة التسويق
  • الشركة والأصول غير الملموسة والعلامة التجارية – التقييم الاقتصادي والتجاري
إدارة الموارد البشرية
  • الإدارة والأداء
  • المسؤولية الاجتماعية للشركات وإدارة الموارد البشرية
  • ممارسات إدارة الأفراد – خبرة بناء الفريق
  • استراتيجية الاتصال الداخلي الفعال
استراتيجيات التواصل
  • السيميائية الاجتماعية للاستهلاك: القضايا والمنهجية
  • السياحة والتراث والاتصال 3
  • خطة التواصل
  • البحث والتجزئة: من أين تستقي المعلومات
استراتيجيات الإعلام
  • التكيف والابتكار والإعلام
  • وسائل الإعلام العالمية
  • استراتيجية وسائل الإعلام وخارج وسائل الإعلام
  • نموذج الأعمال ومنهجية خطة الأعمال 2

الفصل الدراسي الثالث

أدوات دعم صنع القرار والمنهجيات الاحترافية


الوحدات الدورات
اللغة والتواصل
  • التواصل والتنظيم
  • دراسات الإعلام: صناعة الأزياء
  • الموارد البشرية الرقمية والإدارة
  • التسويق الرقمي والإعلان الرقمي وإدارة السمعة عبر الإنترنت
  • وسائل التواصل الاجتماعي في الإمارات العربية المتحدة
أدوات صنع القرار
  • • محاكاة الأعمال
  • • الابتكار والتفكير التصميمي والعلامات التجارية
  • العلاقات الصحفية
  • استراتيجية الفعاليات
  • إدارة اتصالات الأزمة
  • إدارة الثقافة المشتركة
إعداد الدراسات وتقديم التوصيات

  • الدراسات النوعية
  • الدراسات الكمية
  • هوية العلامات التجارية: التحليل والتواصل
  • الاستراتيجية: فهم الماركات الفاخرة
  • إنشاء المشاريع والاتصالات
  • عرض العميل
  • التدريب الإعلامي
كتابة أطروحة في البحث التطبيقي وتحليل الوضع المهني واقتراح التوصيات البحثية التطبيقية
  • منهجية البحث التطبيقي للأطروحة: دورة وندوات
  • بكالوريوس في مجال ذي صلة بمعدل تراكمي من 3 إلى 4 أو ما يعادله.
    يجوز قبول المرشحين الحاصلين على معدل تراكمي يتراوح بين 2.5 و2.99 (أو ما يعادلها وفقًا لجدول المعادلة) تحت الاختبار بشكل مشروط خلال الفصل الدراسي الأول. لن يُسمح للطالب بالاستمرار في البرنامج إلا إذا حصل على معدل لا يقل عن 12 من 20 بحلول نهاية الفصل الدراسي الأول. ويعتمد القرار على الأداء الأكاديمي، وسيصبح رسميًا بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول.
    أو على الأقل بكالوريوس مع مرتبة الشرف الثانية
    أو بكالوريوس بمعدل 12 من 20
    • يمكن قبول طلاب البكالوريوس الحاصلين على معدل تراكمي أقل من 3 على أساس خبرتهم المهنية و/أو الشخصية، في حالة حصولهم على VAPP من قبل جامعة السوربون في باريس أو جامعة باريس سيتى
  • شهادة الأيلتس صالحة لمدة عامان بمعدل 6.0 كحد أدنى، أو شهادة التوفل صالحة لمدة عامان بمعدل لا يقل عن 79 أو ما يعادلها، أو شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية في إختبار الإمارات القياسي بمعدل 1400 كحد أدنى صالحة لمدة 18 شهراً، أما بالنسبة للناطقين باللغة الإنجليزية عليهم إكمال 3 أعوام دراسية في مؤسسة أكاديمية تعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس خلال فترة أقصاها 3 سنوات
  • ما لا يقل عن 3 سنوات من الخبرة المهنية في مجال ذي صلة

يُطلب من المرشحين المختارين حضور مقابلة لتقييم دوافعهم وتوقعاتهم على الصعيد المهني وخبراتهم المهنية ذات الصلة في مجال البرنامج.

يجب على المتقدمين الدوليين الذين حصلوا على شهادتهم الجامعية من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم شهادة المعادلة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات. للحاصلين على شهادات جامعية صادرة عن مؤسسة تعليم عالي مرخصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تقديم نسخة من شهاداتهم المصدقة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. للحصول على تفاصيل حول المتطلبات، يرجى زيارة: موقع الوزارة.

•    الرسوم الدراسية للبرنامج (سنتان):
166,400 درهم إماراتي (حوالي 45,344 دولار أمريكي)
•    دفع الرسوم الدراسية:
اضغط هنا

المنح الدراسية*

منحة التفوق الأكاديمي بنسبة مقدارها 25%

إن الملتحقين الجدد مؤهلين للحصول على منحة بنسبة 25% على الرسوم الدراسية ابتداءً من الفصل الدراسي الأول. على المتقدمين تلبية المعايير التالية للحصول على هذه المنحة:

  • الحصول على معدل 3.6/4 أو أعلى في برنامج البكالوريوس
  • الحصول على معدل نهائي 15/20 في برنامج البكالوريوس
  • الحصول على شهادة البكالوريوس مع مرتبة شرف أولى
  • الطلبة الأوائل في دفعتهم بصرف النظر عن المعدل التراكمي

للحفاظ على المنحة، يجب الحصول على معدل لا يقل عن 14/20 في الفصول الدراسية التالية.

للبرامج التي تُدرس في اللغة الإنجليزية، يجب الحصول على مستوى إجادة للغة الإنجليزية بمعدل لا يقل عن 7 في ال IELTS أو 94 في TOEFL IB

الأسعار التفضيلية

سعر تفضيلي لخريجي جامعة السوربون أبوظبي بنسبة 20%

إن خريجي جامعة السوربون أبوظبي مؤهلون للحصول على خصم بنسبة 20% على الرسوم الدراسية.

أسعار تفضيلية بنسبة 25% لدى التحاق الطلبة ببرنامج ماجستير ثاني

يستفيد الطلبة الحاصلين على شهادة ماجستير من جامعة السوربون أبوظبي والراغبين بالحصول على شهادة ماجستير ثانية من خصم قدره 25% على الرسوم الدراسية.

خصم للشركات والمؤسسات بنسبة 5%-15%

بإمكان الشركات والمؤسسات الاستفادة من خصم خاص توفره جامعة السوربون أبوظبي ويعتمد مقدار هذا الخصم على عدد الموظفين الذين يرغبون بالالتحاق بالبرنامج. لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل على +971(0) 2-6569311

خصم عائلي بنسبة 10%

إن قرابة الطلبة من الدرجة الأولى مؤهلين للحصول على خصم بنسبة 10% على الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس والماجستير.

*تطبق الشروط والأحكام