ماجستير في علم الاجتماع والبحث العلمي

يُعتبر برنامج الماجستير في علم الاجتماع والبحث العلمي البرنامج الوحيد من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ يأتي استجابة لمتطلبات صانعي السياسات المتغيرة في الهيئات الحكومية والشركات المملوكة للحكومة وقطاعات الاستشارات وأبحاث السوق. وقد صُمم هذا البرنامج لإكساب الطلبة المعارف الأساسية في مجال البحث العلمي وأهميته في مجتمعاتنا المعاصرة.

يعكس هذا البرنامج ذلك المقدّم في باريس ويستهدف الطلبة والمهنيين الراغبين في تعزيز مهاراتهم في أساليب البحث العلمي وتطوير الخبرات الضرورية لمستقبل الدولة والمنطقة المحيطة بها. تهدف الشهادة إلى صقل مهارات الجيل المقبل من الاستشاريين لمعالجة ورفع التحديات التي تواجه المنطقة لجهة النمو السكاني والتوسع الحضري والتعليم والإعلام والرعاية الصحية والأسرة.

خلال البرنامج، سوف يكتسب الطلبة فهماً للاتجاهات الاجتماعية وأثرها المتعاقب على المجتمع. والأهم أن هذا البرنامج يسمح بتطوير المهارات الفنية مثل خلق مسح نوعي وإجراء التحاليل الإحصائية وتطبيق تقنية المعلومات على البحث العلمي وتقديم التقارير العلمية ونتائج البحوث للجمهور. سوف يدرس الطلبة أيضاً كيفية إعداد احصائيات موثوق بها من خلال استخدام أحدث الأدوات والتكنولوجيات المتاحة، وسيتعرفون على العلاقات بين الوكالات الحكومية والقطاع الخاص وكيف يمكن لمثل هذه العلاقات أن تحدث تغيراً إيجابياً في المجتمع.

تفتح هذه الشهادة المُعترف بها دولياً الباب أمام الخريجين لاستكمال دراساتهم واختيار مسارات مهنية دولية ناجحة في مجال البحث العلمي.

هناك العديد من فرص العمل المُريحة والتنافسية ضمن المؤسسات الاستشارية الحكومية والخاصة، حيث يتطلع السوق إلى استقطاب الخرجين المُتخصصين في علم الاجتماع والبحث العلمي. وسيتوفر للخريجين العديد من الخيارات المهنية المتميزة في القطاع الحكومي والتخطيط المحلي والإقليمي الذي يشمل التعليم والصحة العامة والبعد السكاني والنمو الديموغرافي والوقاية من الجريمة وتطبيق القانون والتخطيط الحضري وإدارة النفايات. وتشمل فرص العمل في البحوث، العمل لصالح السلطات الإحصائية الوطنية، ووكالات الاقتراع، والبحوث الأكاديمية ومختلف البحوث التي تتناول مواضيع مهمة والممولة من الحكومة.

الرسوم (بما في ذلك الرسوم الإدارية)
143,400 درهم (حوالي 39,077 دولار أمريكي)

سجّل الآنتنزيل كتيّب المقررات
القبول والتسجيل