ماجستير في التخطيط والتطوير الحضري

قام معهد التخطيط الحضري والإقليمي في باريس بتطوير برنامج الماجستير في التخطيط والتطوير الحضري منذ أكثر من 25 عاما في باريس. ويهدف هذا البرنامج إلى إعداد الجيل المقبل من المخططين المدنيين لمعرفة كيفية التعامل مع النمو الحضري الكبير الذي تشهده إمارة أبوظبي وما يتطلب ذلك من تخطيط فعّال.

يهدف البرنامج إلى اطلاع الطلبة على دور المخططين وأثرهم البيئي والاجتماعي والاقتصادي. كما يدرس الطلبة سياسات شاملة وأدوات التخطيط التي تُؤثر على كيفية قيام المخططين الحضريين بربط بين متطلبات تخطيط المدن والمناطق بشكل استراتيجي، بما في ذلك الميزانيات والمتطلبات التنظيمية وتوفر البنية التحتية والأراضي والخيارات الجمالية والبصرية.

خلال البرنامج، يدرس الطلبة سياسات شاملة وأدوات التخطيط والتكنولوجيات المُتقدمة مثل نظام المعلومات الجغرافية وكيفية تعزيز استخدامات المكان المُثلى وكيفية دمج الشكل والوظيفة. كما يتعلّم الطبية أيضاً كيفية تنظيم المدن الكبرى على ضوء مواصفات موضوعية ومتخصصة.

يتضمن البرنامج عدد من المقررات الأساسية مثل قانون التخطيط المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة والتخطيط للأماكن العامة والعقارات والتخطيط السياحي والنقل والهندسة المعمارية والتراث والهندسة المعمارية، والتراث والمناظر الطبيعية وغيرها.

هناك العديد من فرص العمل المتميزة على الصعيدين المحلي والعالمي للخريجين، حيث يُمكنهم العمل في شركات الهندسة والتصميم الاستشارية، أو المطورين في المناطق الحضرية أو الريفية، أو الشركات العقارية أو الشركات الحكومية المعنية بالشؤون الحضرية، والإدارة البيئية، والتنمية المجتمعية ووكالات البحوث وغيرها.

الرسوم (بما في ذلك الرسوم الإدارية)
166,400 درهم (حوالي 45,344 دولار أمريكي)

سجّل الآنتنزيل كتيّب المقرراتالقبول والتسجيل