ماجستير في تاريخ الفن وعلم المتاحف

يُقدّم برنامج تاريخ الفن وعلم المتاحف مقاربة متنوعة لدراسة تاريخ الفن بالتوازي مع وظائف إدارة المتاحف. يقوم الطلبة بتحليل دور الفن والتراث في مجتمعاتنا الحديثة من خلال التحليل العميق للمنظمات العامة للمتاحف ومنهجية التطوير الثقافية والعلمية وعمليات الإدارة والمحافظة إلى جانب دور التقنيات ووسائل الإعلام. ويقوم القيمين أو ضباط التراث والمتخصصين في مجال المتاحف من جامعة السوربون أو مدرسة اللوفر في باريس بتقديم الدورات الدراسية.

وخلال البرنامج، يتعلّم الطلبة كيفية إدارة المجموعات الفنية وعمليات القروض والاستحواذ والتخطيط للمعارض وتصميمها وتقنيات التواصل والبرامج التثقيفية التي تُنظمها المتاحف. وسيُطور الطلبة أيضاً التفكير النقدي وأدوات التحليل لفهم الفن والتحف الأثرية من وجهة نظر وسيط ثقافي أو باحث.

خلال الفصول الدراسية الثلاثة الأولى، يُركز البرنامج على عرض تاريخ الفن الغربي والشرقي والإسلامي وعلى إدارة المتاحف ومهن أُمناء المتاحف، وعلم المتاحف، وقانون التراث وسوق الفنون. خلال الفصل الدراسي الرابع والأخير، على الطلبة الالتحاق بتدريب الزامي في فرنسا لمدة اثني عشر أسبوعاً في إحدى المتاحف المرموقة للحصول على تجربة فريدة من نوعها.

هناك فرص وظيفية متميزة على المستوى الإقليمي والعالمي في مجال المتاحف والمعارض ومراكز التراث والمؤسسات الثقافية والمعارض الفنية وبيوت المزادات في مجالات متنوعة من الخبرة تتراوح بين المقتنيات والاستحواذ، والمحافظة، والبرمجة العلمية والثقافية، والمعرض، والتعليم والوساطة الثقافية، والنشر الفني، والصحافة. يُمكن للخريجين أن يعملوا في مناصب كبيرة كمدراء إنتاج، مُبرمجين ومحافظين ثقافيين، وناقدين أدبيين، ومُشرفين على المجموعات الفنية ومُسجلين ومُدراء تربويين، ومُدراء تحرير، ومُستشارين السياسة العامة ومُوظفي الاتصالات وغيرها.

الرسوم (بما في ذلك الرسوم الإدارية)
189,400 درهم (حوالي 51,612 دولار أمريكي)

سجّل الآنتنزيل كتيّب المقرراتالقبول والتسجيل