جامعة السوربون أبوظبي تعتمد خطتها للتحول الرقمي وتُطلق أربعة مشاريع رقمية

إدراكاً منها بأهمية التحول الرقمي واستخدام التقنيات المبتكرة في التعليم والتعلم وتزامناً مع شهر الإمارات للابتكار 2019، اعتمدت جامعة السوربون أبوظبي خطتها للتحول الرقمي وذلك بإطلاق أربعة مشاريع رقمية. وتهدف هذه الخطوة إلى التحول إلى “حرم جامعي رقمي” يتوقع أن يكون له أثر إيجابي كبير على مُخرجّات التعليم واثراء معرفة الطلبة والخريجين وجميع العاملين في الحرم الجامعي.

وتأتي هذه الخطة للتحول الرقمي 2019/2020 وفق منهجية مدروسة وواضحة استشفت متطلبات التعلم للمستقبل ودرست خصائص التكنولوجيا الحديثة ومدى مؤامتها مع متطلبات التعليم وقدرتها على تحفيز وتحسين قدرة الطالب على الحصول على تعليم بأدوات عصرية وأسلوب جذاب. وتحقيقاً للتحول إلى الحرم الرقمي، أطلقت إدارة التحول الرقمي والابتكار في الجامعة أربعة مشاريع رقمية حيوية تشمل “تطبيق السوربون للتعليم” و”سوربون سبيس” و”أتمتت خدمة التسجيل” و”سوربون روبوت”.

تعليقاً على هذه المبادرة، قال السيد حمدان الكلباني، مدير إدارة التحول الرقمي والابتكار في جامعة السوربون أبوظبي: “لمواكبة رؤية الامارات الداعمة للابتكار، أطلقنا هذه المشاريع التي تهدف إلى تسهيل حياة الطالب الأكاديمية وحياة الموظف العملية. وانطلاقاً من استراتيجيتنا الرامية إلى توفير حلول رقمية مبتكرة تُعزز من مكانة الجامعة في الدولة والمنطقة، نحرص على تسخير أفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا في العالم لخدمة المعرفة”.

يُمكّن “تطبيق السوربون للتعليم” الطالب والمُدرّس على حد سواء من الدخول إلى المحتوى التعليمي واجراء المناقشات وتحقيق التواصل بينهما من خلال الموبايل أو الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظامي التشغيل IOS و Android.

أما “سوربون سبيس”، فهي منصة رقمية مُوحدّة يستطيع من خلالها الموظف والمُدرّس والطالب من الدخول على جميع الخدمات الرقمية دون صعوبة. بالإضافة أنها تنبه المستفيد بالخدمات الجديدة التي تم استحداثها أو تطويرها تحقيقاً للاستفادة العظمى من الخدمات الرقمية التي تُقدمها جامعة السوربون أبوظبي.

وتأتي “أتمتت خدمة التسجيل” لتحسين وتسريع الإجراءات الداخلية لتسجيل الطلبة، حيث بمجرد قبول الطالب من قبل إدارة القبول والتسجيل، يتم تزويده بشكل الكتروني برقم المستخدم والايميل والبرامج التعليمية الخاصة به وأنظمة الدخول إلى الحرم الجامعي دون الحاجة إلى الرجوع إلى إدارة التحول الرقمي والابتكار.

“سوربون روبوت” هو عبارة عن روبوت ضمن تقنية الذكاء الصناعي من خلال موظف افتراضي يتم برمجته ليُحاكي عمل الموظف في أداء بعض المهام اليومية. وقد تم اختباره على قراءة طلبات التقديم المكتوبة بخط اليد، حيث يقوم الروبوت بقراءتها وادخالها في برنامج استقطاب الطلبة.
وفي هذا الإطار تدرس الجامعة حالياً كيفية الاستفادة من الموظف الافتراضي في مساندة مختلف الإدارات في الجامعة.