بكالوريوس في الأدب الفرنسي

يُركز برنامج البكالوريوس في الأدب الفرنسي على عالم الأدب ويُدرّس اللغة الفرنسية في الوقت الذي يُقدم فيه منهجيات وتقنيات مختلفة في مجال التواصل الشفوي والمكتوب. يُحضر هذا البرنامج الطلبة لمتابعة حياتهم المهنية في مجال التدريس والنشر، والإعلام، والقطاعات السمعية البصرية.

يُركز البرنامج على دراسة الإنتاج الفكري للمؤلفين والكاتبين الكلاسيكيين والحديثين والمعاصرين الفرنسيين وعلى الأدب الفرنكفوني والأجنبي. بصورة عامة، تتم دراسة أشكال مختلفة من اللغات والبلاغة والأبعاد التاريخية والجغرافية للغة الفرنسية بتعمق وصولاً إلى آخر التطورات التي طرأت عليها. فضلاً عن التعلّم في خلفية متعددة الثقافات، يُطور الطلبة مهارات التحليل والاستقصاء ويُحسنون إلمامهم بالتواصل المكتوب والشفوي، ما يُعدهم لدخول ميادين مطلوبة في السوق المحلية مثل التعليم والصحافة وغيرها من المجالات.

خلال العامين الأولين، ينجز الطلبة مقررات في الأدب والتواصل ويتم دمجها مع تلك المقدّمة في أقسام أخرى مثل تاريخ الفن وعلم الآثار أو التاريخ أو الفلسفة وعلم الاجتماع. أما في العام الثالث، فيتم إضافة مجموعة من المقررات تتعلق بالمهن المختارة. ويُمكن لذلك توفير فرصة للطلبة لاستكمال دراساتهم والالتحاق بماجستير تعليم اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها في جامعة السوربون أبوظبي أو في جامعات أخرى في الخارج.

إن الطلبة الملتحقين بهذا البرنامج، مؤهلين أيضاً لتقديم امتحانات الدخول التنافسية في جامعات الصحافة والاتصال.

تُوفر شهادة البكالوريوس في الأدب الفرنسي، فرص وظيفية متميزة في مجالات متنوعة، بما في ذلك الصحافة والإعلام والتعليم والثقافة والوساطة الثقافية والاتصالات المؤسسية والتسويق والنشر والعمل في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

جائزة غونكور: عضوية لجنة التحكيم للجائزة الأدبية
خيار غونكور للشرق

تُشارك جامعة السوربون أبوظبي وقسم الدراسات الفرنسية هذا العام أيضاً في الجائزة الأدبية الفرنسية ’خيار غونكور للشرق‘، والتي تضم عدداً من الجامعات في المنطقة في مبادرة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط والمعهد الفرنسي في لبنان.

للحصول على آخر المعلومات، الرجاء الضغط على الرابط التالي : Liste Goncourt/Le Choix de l’Orient. سيقوم الطلبة الذين سيشكلون اللجنة بتحديد اختياراتهم كما سيقومون بانتخاب رئيساً لهم والذي بدوره سيقوم بتمثيلهم في لجنة خيار غونكور للشرق والتي ستُعقد خلال معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت.

الرسوم (بما في ذلك الرسوم الإدارية)
215,100 درهم (حوالي 58,615 دولار أمريكي)

سجّل الآنتنزيل كتيّب المقرراتالقبول والتسجيل