مقابلة مع د. عمر الدقاق عن برنامج البكالوريوس في الرياضيات, تخصص علم البيانات للذكاء الاصطناعي

أطلقت جامعة السوربون أبوظبي، التخصص الأكاديمي «بكالوريوس الرياضيات، تخصص علم البيانات للذكاء الاصطناعي»؛ بهدف تزويد الطلبة بالأساسيات المتينة والشاملة في علم الرياضيات وعلم البيانات والتعلم الآلي.

وقال الدكتور عمر الدقاق مدير برنامج بكالوريوس الرياضيات، تخصص علم البيانات للذكاء الاصطناعي، إن الجامعة استقبلت أكثر من 200 طلب التحاق في البرنامج، وتم قبول 4% من المتقدمين مباشرة في السنة الأولى للبكالوريوس، و6% في السنة التأسيسية في العلوم، ومدة البرنامج ثلاث سنوات، وعدد ساعاته التدريسية نحو 1800 ساعة.

وأضاف: تم إعداد هذا البرنامج بواسطة لجنة من المتخصصين من جامعتي السوربون باريس والسوربون أبوظبي، وستكون الجهة المانحة لشهادة البكالوريوس هي جامعة السوربون في باريس؛ حيث يحصل المتخرجون من جامعة السوربون أبوظبي على نفس الشهادة التي يحصل عليها زملاؤهم الذين تخرجوا في البرنامج في باريس.

وأشار إلى أن القبول في البرنامج يشترط إثبات تفوق المتقدم في العلوم والرياضيات؛ وذلك من خلال تقييم نتائج الثانوية العامة، واختبارات الإمارات القياسية، أو نتيجة الاختبار القياسي في الرياضيات المعد بواسطة أعضاء هيئة تدريس قسم العلوم والهندسة في الجامعة.
وأوضح: إن خريجي هذا البرنامج يتميزون عن غيرهم من خريجي البرامج الجامعية التقليدية في الرياضيات؛ بتملكهم لمهارات متقدمة ليس في علم البيانات والتعلم الآلي فحسب؛ بل بإلمامهم بتطبيقات هذه المجالات في عالم الذكاء الاصطناعي.

وأضاف: يستجيب البرنامج لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة حول الذكاء الاصطناعي، وسيتمكن الخريجون من ممارسة مهام عدة على سبيل المثال لا الحصر: أخصائي علم البيانات، محلل كمّي في مجالات التأمين والمالية، مطور في مجال التعلم الآلي، ومحلل في ذكاء إدارة الأعمال.

اقرأ المزيد من المصدر