الأرشيف الوطني والسوربون أبوظبي يخرجان الدفعة السادسة من طلبة الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف

25 نوفمبر، 2021

بالتزامن مع احتفالات الدولة بعام الخمسين وإنجازاته
الأرشيف الوطني والسوربون أبوظبي يخرجان الدفعة السادسة من طلبة الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف

احتفل الأرشيف الوطني وجامعة السوربون أبوظبي بتخريج الدفعة السادسة من طلبة الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف وذلك بمقر جامعة السوربون أبوظبي، بالتزامن مع احتفالات الدولة بعام الخمسين الذي حققت فيه دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الإنجازات المهمة بفضل رؤى وتوجيهات قيادتها الرشيدة، وتأتي أهمية هذا الحفل تعبيراُ عن إيمان الأرشيف الوطني وجامعة السوربون أبوظبي بأهمية رأس المال البشري وتطوير التعليم والحفاظ على أصحاب التخصصات، وهذا ينسجم مع المبدأ الرابع من المبادئ العشرة التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، للخمسين عاماً القادمة.

افتتح حفل تخريج الدفعة السادسة من طلبة الشهادة المهنية بفي إدارة الوثائق والأرشيف بكلمة سعادة عبد الله ماجد آل علي مدير عام الأرشيف الوطني بالإنابة، وقال فيها: يفخر الأرشيف الوطني بتعاونه المثمر مع جامعة السوربون أبوظبي، وقد أسفر هذا التعاون عن الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف، وبكالوريوس إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف، وماجستير إدارة الوثائق وعلوم الأرشيف، وها هي الشهادة المهنية تحتفي بخريجي الدفعة السادسة مؤكدة نجاح برنامجها التأهيلي في هذا المجال. وأكد سعادته التزام الأرشيف الوطني بدعم جميع أوجه التعاون في البرامج المشتركة مع جامعة السوربون أبوظبي، مشيراً إلى أن خريجي الشهادة ونتيجة متابعتهم البرنامج التأهيلي بجوانبه النظرية والتطبيقية المكثفة سوف يكونوا قادرين على تحقيق إضافات ونجاحات مشهودة في مجال إدارة الوثائق والأرشيف. واختتم كلمته بتهنئة الخريجين وأمنياته لهم بمزيد من التوفيق والإنجاز في أماكن عملهم.

وأشادت البروفيسورة سيلفيا سيرانو مديرة جامعة السوربون أبوظبي بالدور الذي يؤديه الأرشيف الوطني من أجل تأهيل المتخصصين في مجال الأرشفة والتوثيق على طريق حفظ الرصيد الوثائقي لدولة الإمارات وقالت ” تضع جامعة السوربون أبوظبي الطلبة على رأس أولوياتها ، ولهذا حرصت الجامعة على التعاون مع مؤسسات ريادية كالأرشيف الوطني وتوفير برامج فريدة من نوعها تلبي احتياجات سوق العمل وتسهم في تطوير وتأهيل المهنيين المختصين في منطقة.

وألقت سابين سكيوغتينو المستشار الأول نائبة رئيس البعثة من السفارة الفرنسية كلمة شكرت فيها الأرشيف الوطني وجامعة السوربون على هذا البرنامج الذي يؤهل مزيداً من الأرشيفيين المدربين والمهرة، وقالت ” نحن سعداء جداً بنجاح هذا البرنامج الأكاديمي في إدارة الوثائق والأرشيف الذي يمثل العلاقة الاستثنائية بين جامعة السوربون أبوظبي والأرشيف الوطني وبين دولة الإمارات وفرنسا.” كما أكدت أنها لمست اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بمجال الأرشفة والتوثيق كما هو الحال في فرنسا التي اهتمت بهذا المجال في وقت مبكر، وأشارت إلى أن اهتمام الإمارات يتجلى بتشييد الأرشيف الوطني الذي تأسس في عام 1968 بتوجيه من الباني والمؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. وشكرت سكيوغتينو القائمين على هذا البرنامج والمشرفين عليه، وتمنت للمشاركين فيه النجاح والتميز.

في غضون ذلك قام سعادة عبد الله ماجد آل علي تشاركه سيلفيا سيرانو بتكريم الخريجين فرداً فرداً. الجدير بالذكر أنه قد حضر حفل التخريج من الأرشيف الوطني، كل من: السيد حمد المطيري مدير إدارة الأرشيفات، والسيد فرحان المرزوقي مدير إدارة التواصل المؤسسي والمجتمعي، وعدد كبير من الموظفين والمسؤولين، ومن جامعة السوربون حضر كل من: الدكتور يان روديير رئيس قسم التاريخ في جامعة السوربون أبوظبي، والأستاذ كريستوفر كريبس، مدير التنمية الدولية في جامعة السوربون، والدكتورة ماري سيلين دانيال، نائبة رئيس جامعة السوربون للتعليم المستمر.