جامعة السوربون أبوظبي والأرشيف الوطني يخرجان الدفعة الثامنة من طلبة الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف

2 نوفمبر، 2022

احتفلت جامعة السوربون أبوظبي والأرشيف والمكتبة الوطنية بتخريج الدفعة الثامنة من طلبة الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف وذلك بمقر جامعة السوربون أبوظبي.

ويأتي الاهتمام بتخريج هذه الدفعة من طلبة الشهادة المهنية انطلاقاً من الشراكة الاستثنائية بين جامعة السوربون أبوظبي والأرشيف والمكتبة الوطنية في ترسيخ مكانة الدراسات الأرشيفية، ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز وجود كوادر بشرية مؤهلة وإعداد الأرشيفيين وتدريبهم ليؤدوا الدور الوطني على أكمل وجه، بهدف تنشئة جيل يدرك أهمية الأرشيف باعتباره ذاكرة الوطن وسجله التاريخي.

افتتح الحفل سعادة عبد الله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، بكلمة قال فيها: يسعدنا أن نحتفل بتخريج دفعة جديدة من منتسبي الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف، ونحن على ثقة بأنه إنجاز كبير أن يعزز الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون مع جامعة السوربون أبوظبي- المهارات والخبرات والإمكانيات في أرشيفات دولة الإمارات العربية المتحدة، ويرفدونها بالخريجين -وهم من موظفي الأرشيفات والمهنيين والمسؤولين فيها- بعدما اطلعوا على كل ما هو جديد في مجال الأرشفة، وتزودا بالمعلومات التي تعزز مسيرتهم المهنية على الصعيد الشخصي.

وأكد سعادته أن هذه الشهادة تزداد نجاحاً مع كل دفعة تخرجها، مشيراً إلى أن ما يضيفه الخريجون في مواقع عملهم، وعلى صعيد اختصاصهم، دليل ثراء منهاج الشهادة المهنية وتميزها كتجربة علمية ونوعية من شأنها الارتقاء بمؤهلات ذوي الاختصاص.

ثم توجه سعادته إلى المنتسبين، فهنأهم وطلب منهم أن ينقلوا خبراتهم إلى مواقع العمل نظرياً وتطبيقياً، وشكر جامعة السوربون أبوظبي على تعاونها المثمر مع الأرشيف والمكتبة الوطنية، في مجال الشهادة المهنية وبكالوريوس وماجستير الأرشفة.”

وتوجهت البروفيسورة سيلفيا سيرانو، مديرة جامعة السوربون أبوظبي بالتهنئة لجميع الخريجين والخريجات مثمنة الجهود الكبيرة التي بذلوها من أجل الحصول على هذه الشهادة. وتابعت البروفيسورة: “نحرص دائماُ على توفير أعلى مستويات التعليم لتعزيز مهارات الطلبة وتوسيع آفاقهم المهنية ونتطلع إلى أن يسهم الخريجون الجدد بترسيخ ثقافة الأرشفة وأن يكون لهم دور فعال في إدارة وحفظ السجلات في مختلف المؤسسات.”

وأضافت البروفيسورة: “شراكتنا المستمرة التي تربطنا بالأرشيف والمكتبة الوطنية، والتي ساهمت بإطلاق هذه الشهادة المهنية تهدف إلى تطوير معارف المنتسبين وتعزيز مهاراتهم في إدارة الوثائق والأرشفة. ويأتي هذا التعاون إيماناً منا جميعاً بأهمية تمكين الكوادر في سبيل الحفاظ على الوثائق التاريخية وضمان أن يتم التوثيق بأعلى دقة ووفق المعايير الدولية بهدف تلبية احتياجات الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.”

وفي ختام الحفل قام سعادة عبدالله ماجد آل علي والبروفيسورة سيلفيا سيرانو بتسليم الشهادات وتكريم الخريجين والخريجات الذين يشغلون مناصب في مختلف القطاعات منها الأرشيف الوطني بمملكة البحرين، أدنوك، الأرشيف والمكتبة الوطنية، وون إي سي إم (ONE ECM).
هذا وقد شهد الحفل كل من: الدكتور ماجد خميس الخميري، نائب مدير جامعة السوربون أبوظبي للشؤون الإدارية والمالية، والسيد حمد المطيري مدير إدارة الأرشيفات في الأرشيف والمكتبة الوطنية، بالإضافة إلى أكاديميين ونخبة من كبار الشخصيات والمدراء من كلا المؤسستين.