احتفلت جامعة السوربون أبوظبي باليوم العالمي للنساء في مجال الرياضيات

13 يونيو، 2022

استضافت جامعة السوربون أبوظبي مؤتمرًا هجيناً للاحتفال باليوم العالمي للنساء في مجال الرياضيات من الساعة 10:00 صباحاً إلى 4:00 عصراً. وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل الدكتورة لمى ترسيسي ، أستاذة مساعدة في الرياضيات في جامعة السوربون أبوظبي وسفيرة في لجنة المرأة في الرياضيات (CWM) في لبنان والإمارات العربية المتحدة.

يهدف اليوم العالمي للنساء في مجال الرياضيات إلى تسليط الضوء على المساهمات والإنجازات العظيمة التي حققتها المرأة في مجال الرياضيات وبالتالي تمكين ودعم المرأة وتشجيعها على المشاركة في المجالات العلمية.

كما يأتي هذا المؤتمر في إطار جهود جامعة السوربون أبوظبي المبذولة لتمكين المرأة في هذا المجال من خلال استضافة عالمات في مجال الرياضيات واللواتي قدّمن أهم نتائج دراساتهم وموادهن البحثية في مجال الرياضيات من خلال 7 جلسات هجينة.

استهل المؤتمر بعرض تقديمي للدكتورة غريس يونس، أستاذة مساعدة في الرياضيات في جامعة السوربون أبوظبي تلتها ستة عروض تقديمية من قبل رولا كيوان، أستاذة مشاركة في قسم الرياضيات في الجامعة الأمريكية في دبي، والدكتورة لمى ترسيسي، أستاذة مساعدة في الرياضيات في جامعة السوربون أبوظبي وسفيرة في لجنة المرأة في الرياضيات (CWM) في لبنان والإمارات العربية المتحدة ، والدكتورة كارولينا أراوجو، عالمة الرياضيات البرازيلية والتي تعمل في مجال الهندسة الجبرية المعقدة ونائبة رئيس لجنة المرأة في الرياضيات التابعة للاتحاد الدولي للرياضيات، والدكتورة أولغا نصّار، أستاذة مساعدة في الجامعة الأمريكية في دبي وجامعة ولونغونغ في دبي والبروفسورة إيلينا بيريتا، أستاذة في جامعة نيويورك أبوظبي ولينا ساسل، طالبة دكتوراه في مركز السوربون للذكاء الاصطناعي لتوتال للطاقة.

يركز الحدث على تبادل المعرفة والأبحاث حول مواضيع مختلفة كالقيم الذاتية الحادة لأنماط Dirichlet Laplacian، الحوسبة المعتمدة لمعيار L∞للأنظمة الخطية ذات الأبعاد المحدودة، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، رموز كرستوفيل، دور الرياضيات في المجتمع المعاصر القائم على علم البيانات، والتناظرات في الهندسة الجبرية وتحليل لنموذج عن الاضطرابات المرنة في الجيوفيزياء.

علقت الدكتورة لمى ترسيسي ، أستاذة مساعدة في الرياضيات في جامعة السوربون أبوظبي وسفيرة في لجنة المرأة في الرياضيات ” أنا جداّ فخورة وسعيدة بتنظيم هذا المؤتمر للعام الثاني على التوالي والذي أُقيم في ظل اهتمام واستراتيجية جامعة السوربون أبوظبي الرامية لإلهام النساء والاحتفال بإنجازاتهن في مجال الرياضيات من أجل بناء بيئة عمل إيجابية وشمولية قائمة على المساواة واعترافاً بأهمية تمكين المرأة دورها في دعم العملية التنموية على صعيد محلي وعالمي على حد سواء ”

وفي نهاية الحدث، تم منح المشاركين شهادات تقدير.