نظمت جامعة السوربون أبوظبي مؤتمراً يعزز ثقافة البحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة

14 مارس، 2022

نظمت جامعة السوربون أبوظبي مؤتمر بحثي طلابي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والذي استضاف 18 طالبة مشاركة من مختلف التخصصات والجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
يهدف المؤتمر إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانيات، حيث يسمح للطلبة من مختلف جامعات الدولة بتقديم أبحاثهم الجامعية سواء في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير إلى لجنة من الباحثين والعلماء وصانعي السياسات العاملين في أبوظبي. خلال المؤتمر، أتيحت الفرصة للطلبة استخدام قدراتهم البحثية ومهاراتهم التحليلية للمشاركة في النقاشات العلمية والنقاشات بشأن السياسات العامة.

في نهاية المؤتمر، منحت اللجنة جائزة أفضل ورقة بحثية للطلبة من مرحلة البكالوريوس لكلٍّ من جود القبيسي، طالبة في جامعة نيويورك أبوظبي وشيخة العلي، طالبة في جامعة الإمارات العربية المتحدة. كما منحت اللجنة جائزة أفضل ورقة بحثية للطلبة من مرحلة الماجستير لإسراء محجوب، طالبة في جامعة السوربون أبوظبي.

علق الدكتور كلود سباك، رئيس قسم الفلسفة وعلم الاجتماع في جامعة السوربون أبوظبي قائلا: ” بصفتي محاضر في جامعة السوربون أبوظبي في مجال الفلسفة تحديداً، فأنا مؤمن بأن أحد العوامل الرئيسية لتطوير مهارات حل المشاكل والتفكير النقدي لدى الطلبة تكمن في تشجيعهم على تنفيذ مشاريع بحثية وعرضها على شريحة واسعة من الجمهور. وهنا تكمن أيضا أهمية تنظيم المؤتمر البحثي الطلابي في العلوم الإنسانية والاجتماعية واعتباره مبادرة بالغة الأهمية لجامعة السوربون أبوظبي. كما أن هذا المؤتمر يعتبر مناسبة فريدة من نوعها إذ يتيح الفرصة لطلبة الماجستير والبكالوريوس القادمين من مختلف جامعات دولة الإمارات ببناء روابط هامة ومتعددة التخصصات في مجالات مختلفة للعلوم الاجتماعية والإنسانيات وصقل مهارات العرض والتقديم”
كما علقت الدكتورة كليو شافنو، أستاذة مساعدة في قسم الفلسفة وعلم الاجتماع، قائلة “جمع المؤتمر البحثي الطلابي في العلوم الإنسانية والاجتماعية 18 طالبة من 6 جامعات في الدولة ومنح فرصة استكشاف ودعم البحوث المتميزة عالية الجودة التي أجراها طلبة برامج البكالوريوس والماجستير في الدولة. تكمن أهمية هذا المؤتمر في أنه يسلط الضوء على أهمية البحوث في مجالات العلوم الإجتماعية والإنسانية للطلبة وأفراد المجتمع على حد سواء”