جامعة السوربون أبوظبي تزرع 65 شتلة من المانجروف في أبوظبي

26 أبريل، 2023

في إطار مبادرةGo Green 2023 لجامعة السوربون أبوظبي والتي تهدف إلى زيادة الوعي وتطوير المبادرات التي تواجه تحديات تغير المناخ، والمساهمة في المضي قدمًا نحو مستقبل أكثر استدامة، نظمت الجامعة مبادرة لزرع 65 شجرة مانجروف في جزيرة الريم مما يسهم في تحقيق الأهداف البيئية لمبادرة Go Green 2023 .

أتاحت المبادرة والتي تمت بالشراكة مع شركة Nature for Environmental and Agricultural Solutions LLC الفرصة لمجتمع الجامعة للمشاركة بنشاط يساهم في تعويض الآثار السلبية لقطع الأشجار واستخدامها في إنتاج الورق بحضور 40 مشاركًا من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. من خلال هذا المجهود التعاوني، تمكنت الجامعة من زراعة العدد الدقيق للأشجار الذي يتوافق مع كمية الورق التي تستهلكها الجامعة سنويًا، في محاولة لاتخاذ خطوة أخرى نحو الاستدامة وخلق عالم أفضل للجميع.

تمكّن المشاركون في مبادرة زرع أشجار المانجروف من اكتساب فهم عميق لأهمية الحفاظ على الطبيعة وحماية البيئة، واستعادة المناطق المتضررة والمدمرة في النظام الإيكولوجي للمانجروف. كما تمكنوا من استكشاف الموطن الطبيعي الغني لأشجار المانجروف من خلال التجديف بالكاياك والاستمتاع بالمناظر الخلابة الطبيعية في جزيرة الريم.

وأكّد الدكتور ستيفان ديسرويل، رئيس قسم الجغرافيا والتخطيط في جامعة السوربون أبوظبي على أهمية مبادرة Go Green 2023 بجامعة السوربون أبوظبي والتي تشجع المجتمع الجامعي بأكمله على المشاركة في تطوير مبادرات تعالج تحديات تغير المناخ وتساهم ببناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

وأضاف: “تبيّن المشاركة الحماسية للطلبة وأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية التزامنا في جامعة السوربون أبوظبي بجعل العالم مكانًا أفضل. وهذه المبادرة المتميزة هي مثال على الكيفية التي يمكن للأفراد من خلفيات وتجارب ووجهات نظر مختلفة أن يجتمعوا معاً لإحداث تغيير هادف ودائم يؤثر بشكل إيجابي على البيئة والمجتمع. ومع المزيد من المبادرات الجماعية مثل هذه، يمكن أن يكون لنا تأثير كبير وأكثر ديمومة على مجتمعاتنا وكوكبنا”.

تعتبر أشجار المانجروف موطنًا ساحليًا مهمًا، حيث توفر المأوى والغذاء لمجموعة متنوعة للكائنات البحرية. وتلعب دورًا حاسمًا بقدرتها الهائلة على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال استيعاب وإصلاح الكربون في الكتلة الحيوية الموجودة فوق الأرض وتحتها، علاوة على ذلك، فهي مصدر كبير للحماية من العواصف والفيضانات، مما يساعد على حماية المجتمعات الساحلية من آثار تغير المناخ وارتفاع مستوى سطح البحر. وتعد زراعة أشجار المانجروف طريقة بسيطة وفعالة من حيث التكلفة لإنشاء نظام حماية طبيعية، والمساهمة في الحفاظ على المناخ والمساعدة في الحفاظ على موائلنا الساحلية الثمينة.