الاحتفال باليوم العالمي للنساء في مجال الرياضيات 2021

استضافت جامعة السوربون أبوظبي مؤتمرًا افتراضيًا في 7 يونيو من الساعة 11:00 صباحًا حتى 3:00 عصرا وذلك احتفالاً باليوم العالمي للنساء في مجال الرياضيات. وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل الدكتورة لمى ترسيسي ، أستاذة مساعدة في الرياضيات في جامعة السوربون أبوظبي وسفيرة في لجنة المرأة في الرياضيات (CWM) في لبنان والإمارات العربية المتحدة.

يهدف اليوم العالمي للنساء في مجال الرياضيات إلى الاعتراف والاحتفاء بإنجازات جميع النساء في الرياضيات وإلهامهن وتحفيزهن في مسيرتهن العملية وذلك من أجل بناء بيئة عمل إيجابية قائمة على المساواة. وبهذه المناسبة، استضاف المؤتمر عالمات في مجال الرياضيات يعملن في دولة الإمارات العربية المتحدة واللواتي قدّمن خطابات وعروض من خلال 6 جلسات افتراضية.

استهل المؤتمر بمحاضرة بعنوان “لجنة المرأة في الرياضيات التابعة للاتحاد الدولي للرياضيات وأنشطته” قدّمته ماري فرانسواز، رئيسة لجنة المرأة في الرياضيات. تناولت ماري في المحاضرة تاريخ وأنشطة لجنة المرأة في الرياضيات التابعة للاتحاد الدولي للرياضيات مع التركيز على اللجنة المعنية بالمساواة بين الجنسين في مجال العلوم.

تلت هذه المحاضرة خمسة عروض تقديمية من قبل هانيا محاسن، منسقة وأستاذة مشاركة في قسم الرياضيات في الجامعة الأمريكية في دبي، والدكتورة لمى ترسيسي، أستاذة مساعدة في الرياضيات في جامعة السوربون أبوظبي وسفيرة في لجنة المرأة في الرياضيات (CWM) في لبنان والإمارات العربية المتحدة، والدكتورة ليندا اسماعيل، أستاذة مشاركة في قسم الرياضيات والإحصاء في كلية العلوم الطبيعية والصحية لجامعة زايد، والدكتورة مروة بنا، أستاذة مساعدة وباحثة في جامعة نيويورك أبوظبي، والدكتورة إيلينا بيريتا أستاذة مشاركة في التحليل الرياضي في Politecnico di Milano وأستاذة زائرة في جامعة نيويورك أبوظبي.

يركز الحدث على تبادل المعرفة والأبحاث حول مواضيع مختلفة مثل انتشار البلازمون في أنظمة الكولوم المقترنة بقوة، والتوافقية على الكلمات، والشبكات البايزية، والاحتمالات عالية الأبعاد مع تطبيقات لعلوم البيانات الضخمة، ومسائل القيم الحدية العكسية.

علقت الدكتورة لمى ترسيسي ، أستاذة مساعدة في الرياضيات في جامعة السوربون أبوظبي وسفيرة في لجنة المرأة في الرياضيات ” يسعدني جدًا تنظيم هذا المؤتمر الفريد من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يعمل كمنصة يتيح للنساء مشاركة علمهن وأبحاثهن في مجال الرياضيات، وأنا أؤمن بأن هذه المبادرات تمثل خطوة إيجابية نحو رفع الوعي بالدور الريادي للمرأة في مجال الرياضيات وإنجازاتها على نطاق واسع”

اقرأ المزيد من المصدر