طرح برنامج البكالوريوس في الرياضيات

أعلنت جامعة السوربون أبوظبي عن طرحها لبرنامج بكالوريوس جديد في الرياضيات، تخصص علم البيانات للذكاء الاصطناعي، و ذلك ابتداءً من العام الأكاديمي القادم 2020-2021. وتعد هذه خطوة إضافية تضاف الى سابقاتها على طريق تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية ٢٠١٩-٢٠٢٣ للجامعة. كما تساهم بشكل فعال في إرساء أسس المجتمع المعرفي و تعزيز التحول الرقمي الذي تشهده الدولة حالياً. ولقد فتحت الجامعة باب تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي البادئ في سبتمبر 2020. يخضع هذا البرنامج للقبول الرسمي من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي في الدولة.

يعد برنامج البكالوريوس في الرياضيات، تخصص علم البيانات للذكاء الاصطناعي برنامجاً أكاديمياً مكثّفاً رفيع المستوى، مدته ثلاث سنوات ويدرّس باللغة الإنجليزية، تم تصميمه للطلبة ذوي مستوى أكاديمي متميز. ويزود البرنامج الطلبة بالأساسيات المتينة الشاملة والفنيّات الحديثة المبتكرة في علم الرياضيات وعلم البيانات والتعلُّم الآلي، وذلك عن طريق مزيج محكم و متوازن من الدروس التقليدية، والتدريبات العملية، والمشاريع المبتكرة المعَدَّة تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس.

وقالت الدكتورة لورانس رونو، نائبة مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية “تحرص جامعة السوربون أبوظبي على تقديم تعليم متميز عبر بناء برامج تعليمية تواكب متطلبات العصر، وفي هذا الإطار فإن برنامج البكالوريوس الجديد في الرياضيات، تخصص علم البيانات للذكاء الاصطناعي، سيسلّح الطلبة بالمقومات الفكرية والعلمية التي تمكنهم من تطبيق مهارتهم بتميز في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي.”

كما أضافت الدكتورة رونو أن هذا البرنامج سيتم إطلاقه في الوقت ذاته في كلّ من باريس وأبوظبي ، مما يسمح بتبادل الطلبة بين الحرمين الجامعيين على طول فترة دراستهم ”

و من ناحية أخرى، فلقد علق الدكتور عمر الدقاق، الأستاذ المشارك في الرياضيات بجامعة السوربون أبوظبي، قائلاً “انطلاقا من كون أحدث تطبيقات التعلُّم الآلي والذكاء الاصطناعي تعتمد اعتماداً ضمنيا على ابتكارات في علم الرياضيات وعلم البيانات، فإن جامعتي السوربون أبوظبي و السوربون بباريس، من خلال طرحهما لهذا البرنامج الأكاديمي، تأتيا بعرض تعليمي فريد من نوعه تمتزج من خلاله هذه المجالات المعرفية بتلك التطبيقات التقنية لتكونا إحدى أولى المؤسسات التعليمية إقليمياً وعالمياً في توفير مثل هذا التخصص للطلاب الراغبين في اتخاذ مسار مهني في عالم الذكاء الاصطناعي سواءً ما كان عن طريق العمل كمهنيين متخصصين أو كباحثين مبتكرين.”

و جدير بالذكر أن خريجي هذا البرنامج سيحصلوا على درجة البكالوريوس في علوم الرياضيات من جامعة السوربون بباريس والمصنفة الثانية عالمياً في علوم الرياضيات وفق تصنيف شانجهاي للجامعات لعام 2019 وعلى شهادة تخصص في علم البيانات للذكاء الاصطناعي من المؤسسة ذاتها، كما ستتاح لهم فرصة الالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه في أعرق الجامعات عالمياً.