اجتماع الطاولة المستديرة بمناسبة اليوم العالمي للترجمة

Date :الخميس 29 سبتمبر 2022
Time :2:00 مساءً – 4:00 مساءً
Venue :المكتبة، جامعة السوربون أبوظبي

بمناسبة اليوم العالمي للترجمة يحتفل نادي “كلمة” للقراءة التابع لمركز أبوظبي للغة العربية وذلك من خلال عقد حلقة نقاش في جامعة السوربون أبوظبي. سيناقش أعضاء حلقة النقاش أهمية الترجمة للتواصل بين الثقافات. وسوف يسلطون الضوء على جهود نادي “كلمة” في ترجمة العناوين والكلمات المهمة إلى اللغة العربية. وسيبرزون أهمية ترجمة رواية “La Quarantaine” إلى اللغة العربية التي كتبها جان ماري غوستاف لو كليزيو الحائز على جائزة نوبل عام 2008، وترجمة كتاب الفيلسوف الفرنسي إدغار موران “The humanity of the Humanity, the human identity”، والعديد من الكتب المهمة الأخرى المترجمة من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية.

نبذة عن المتحدثين

الدكتورة هناء صبحي صالح، أستاذة اللغة والأدب الفرنسي في جامعة السوربون أبو ظبي منذ ٢٠٠٦؛ مترجمة، ومحررة ومراجعة نصوص. حاصلة على دكتوراه في الأدب الفرنسي الحديث في جامعة السوربون باريس. نشرت العديد من البحوث في الأدب الفرنسي ودراسات الترجمة، وترجمت العديد من الكتب في الأدب والفلسفة وعلم الاجتماع. حائزة على جائزة ابن خلدون- صنكور من المنظمة الدولية للفرنكفونية في ٢٠١٤ عن ترجمتها لكتاب “إنسانية البشرية، الهوية الإنسانية” للفيلسوف الفرنسي أدغار موران.

محمد آيت ميهوب، مترجم، ومحرر ومراجع نصوص. حصل على شهادة الماجستير في عام 1999 بتقدير إمتايز وبعدها حصل على الدكتوراه في عام 2007 من كلية الآداب والفنون والإنسانيات. وهو مختص في النقد الأدبي والدراسات السردية وقضايا الأجناس الأدبية. شغل ميهوب مناصب عديدة منها: أستاذ الأدب ومناهج النقد الأدبي الحديثة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، أستاذ مساعد في اللغة والآداب العربية بكلية التربية بجامعة زايد.

نبذة عن مديرة جلسة النقاش

إيمان محمد تركي رئيسة وحدة تطوير المحتوي في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي. وهي شاعرة إمراتية، أصدرت كتبها الشعرية في عام 2013 و 2015. عملت في عدة مؤسسات صحفية في الإمارات منذ تخرجها من جامعة الإمارات العربية المتحدة؛ بما في ذلك جريدة الخليج، مجلة الصدى، مجلة المرأة اليوم، وتولت إدارة تحرير مجلة الرجل اليوم، وعملت في صحيفة جلف نيوز الناطقة بالإنجليزية، إلى جانب كتابة تقارير ثقافية في وكالة الأنباء الفرنسية. وفي صحيفة الاتحاد اليومية عملت كمراسلة رئيسية في قسم الثقافة.

يتوجب على جميع الحاضرين أن يكونو مطعمين بالإضافة لضرورة إبراز نتيجة فحص سلبية صالحة لمدة أقصاها 30 يوم (المرور الأخضر). كما يمكن لغير المطعمين الحضور شرط إبراز نتيجة فحص سلبية صالحة لمدة أقصاها 48 ساعة.

يرجى العلم بأنه سيتم تصوير و تسجيل فيديو لهذا الحدث

Regulations for events

الرجاء ملء استمارة التسجيل أدناه للتأكيد على حضورك للحدث الذي سيقام في الحرم الجامعي

لقد تم إغلاق الحجوزات لهذه الفعالية.