فعاليات ترفيهية علمية في جامعة السوربون أبوظبي بعنوان “حل ألغاز الرياضيات”

26 فبراير، 2022

نظمت جامعة السوربون أبوظبي فعاليات ترفيهية علمية بعنوان “حل ألغاز الرياضيات” وحفل توزيع شهادات تقدير في الحرم الجامعي بالتعاون مع عدد من المؤسسات ألا وهم جناح لوكسمبورغ في إكسبو 2020، وجامعة لوكسمبورغ وصندوق لوكسمبورغ الوطني للبحوث وقسم الرياضيات في جامعة لوكسمبورغ.
أقيم حفل توزيع الشهادات تقديراً لجهود طلبة قسم الرياضيات والهندسة في جامعة السوربون في أبوظبي وذلك لتنظيمهم أحد الفعاليات الترفيهية العلمية التي أُقيمت في جناح لوكسمبورغ في إكسبو 2020 في ديسمبر 2021. قام بحضور حفل التوزيع سعادة روبرت لاورو، سفير لوكسمبورغ لدى الدولة والذي علق قائلاً ” يمثل التعاون بين جامعة لوكسمبورغ، أحد أبرز الجامعات العالمية ليس فقط في أوروبا بل على المستوى العالمي أيضا، وجامعة السوربون أبوظبي مثالاً عظيماً لإمكانية التعاون على المستوى العلمي بين دولة الإمارات ولوكسمبورغ. كما أن الفعاليات الترفيهية هذه “كحل ألغاز الرياضيات” والتي أقيمت سابقا في جناح لوكسمبورغ في أكسبو 2020 في ديسمبر وتقام الآن في الحرم الجامعي لجامعة السوربون أبوظبي هي دليل على أنه يمكن تدريس الرياضيات بطرق ممتعة ومناسبة لجميع الأعمار. أشكر جميع المشاركين في تنظيم هذا الحدث وخاصة طلبة قسم الرياضيات والهندسة في جامعة السوربون في أبوظبي الذين ساهموا في نجاحه”
يوم الجمعة، امتدت فعاليات “حل ألغاز الرياضيات” على مدار يومين وضمّت مجموعة واسعة ومتنوعة من الألعاب والألغاز والتحديات ذات صلة بالرياضيات. جميع هذه الألعاب كانت عبارة عن ألعاب لوحية تفاعلية أو العاب على أجهزة الآيباد حيث تتراوح مدتها ما بين الخمس دقائق وحتى الساعتين. إضافة لذلك، تمكن الزوار من المشاركة في مسابقة Astigmath والحصول على جوائز.
امتدت فعاليات “حل ألغاز الرياضيات” على مدار يومين وضمّت مجموعة واسعة ومتنوعة من الألعاب والألغاز والتحديات ذات صلة بالرياضيات. جميع هذه الألعاب كانت عبارة عن ألعاب لوحية تفاعلية أو العاب على أجهزة الآيباد حيث تتراوح مدتها ما بين الخمس دقائق وحتى الساعتين. إضافة لذلك، تمكن الزوار من المشاركة في مسابقة Astigmath والحصول على جوائز.
كما علقت البروفيسورة سيلفيا سيرانو، مديرة جامعة السوربون أبوظبي ” تُدرك جامعة السوربون أبوظبي الأهمية البالغة والمتزايدة للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تزويد المتعلمين بالمهارات الأساسية في البحث العلمي والمهارات التي تعزز التفكير النقدي لديهم. وبالتالي، فإن الجامعة تحرص على رفع مستوى الوعي بأهمية الرياضيات من خلال استضافة فعاليات ومبادرات ذات أسس معرفية كفعاليات “حل ألغاز الرياضيات” بالتعاون مع عدد من المؤسسات المرموقة كجامعة لوكسمبورغ. كما تتماشى هذه الفعاليات مع جهود جامعة السوربون أبوظبي في إدماج الطلبة والمجتمع المحلي المحيط في الفعاليات التعليمية والاجتماعية المناسبة لجميع الفئات العمرية”
علق هوغو بارليير، بروفيسور في جامعة لوكسمبورغ “سررنا أنا وزميلي برونو تيهو بتنظيم هذا الحدث بالتعاون مع جامعة السوربون أبوظبي. كما سعدنا بمشاركة عالمنا الفريد والرائع من الألغاز وتحديات الرياضيات مع الطلبة والمجتمع المحلي. إن هذا الحدث المميز يمثل أيقونة في التعاون القائم والمستمر مع جامعة السوربون أبوظبي والذي أثمر عنه حدثاً رائعاً في السابق في جناح لوكسبمورغ في إكسبو 2020”
إن “حل ألغاز الرياضيات” هي فعالية مناسبة لجميع أفراد العائلة وتحث على دمج ومشاركة الطلبة وأفراد المجتمع المحلي في الفعاليات العلمية حيث تمكّنوا من الاستمتاع بمختلف الألعاب وتحديات الرياضيات الممتعة. لم يكن هذا الحدث ترفيهيًا فحسب، بل كان أيضًا حدثاً معرفياً حيث سلط الضوء على أهمية الرياضيات في حياتنا بشكل عام ودور الرياضيات في حل المشاكل المختلفة.