ماجستير في البيئة: ديناميكيات الأقاليم والمجتمعات

يُعد برنامج الماجستير في البيئة: ديناميكيات الأقاليم والمجتمعات الطلبة لمسارات مهنية في حقول البيئة والتخطيط من خلال دراسة العلاقات المكانية والتعرف على الإجراءات والتكنولوجيات التي تُنظم الأنماط المجتمعية المختلفة. يُركز الطلبة على التفاعل بين الإنسان والبيئة الطبيعية من خلال اعتماد مجموعة من التقنيات والأدوات المتنوعة التي تُميز الأنماط الجغرافية والبيئية، مما يُساهم في حماية المعالم ذات الأهمية التاريخية والعلمية والثقافية.

يُقدّم البرنامج تعليماً متعدد التخصصات في إدارة البيئة ويجمع بين المقررات العملية والتطبيقية. تم وضع المناهج الدراسية لخلق جيلاً يُعنى بشغف كبير بالمبادرات البيئية الوطنية والعالمية والسياسات والتكنولوجيات التي تتماشى مع النمو والازدهار المستقبلي لإمارة أبوظبي.

سيتعلم الطلبة خلال هذا البرنامج كيفية معالجة البيانات وتفسيرها استناداً إلى عوامل متعلقة بالموقع والمكان ووضع حلول باستخدام أدوات ومقاربات نظام المعلومات الجغرافية (GIS). خلال العام الدراسي الأول، يدرس الطلبة مجموعة من المساقات التخصصية مثل علم البيئة والتنوع الحيوي وديناميكيات العلاقة التي تربط الإنسان بالطبيعة وتاريخ الجغرافيا والمعالجة الجغرافية وقانون التراث البيئي والطبيعي. أما خلال العام الثاني، فيُركز الطلبة على إدارة المخاطر الطبيعية والتكنولوجية وتطوير التراث البيئي وإدارته وأدوات نظام المعلومات الجغرافية المتقدمة والتخطيط لأنظمة بيئية معقدة، وغيرها من الأنظمة الحديثة.

هناك العديد من الفرص الوظيفية المتميزة على نطاق إقليمي وعالمي للخرجين. وتختلف الآفاق الوظيفية من مناصب في الوكالات الحكومية ذات الصلة بالإدارة الحضرية وإدارة الموارد الطبيعية وسياسات التخطيط والتقييم، والمنظمات غير الحكومية والتنمية المجتمعية والشؤون الحضرية والمنظمات شبه العامة والشركات الخاصة و/أو الشركات التعاونية والإدارات البحثية في مجال البيئة والمدينة والتخطيط الدولي والصناعات الغذائية.

الرسوم (بما في ذلك الرسوم الإدارية)
177,900 درهم (حوالي 48,478 دولار أمريكي)

سجّل الآنتنزيل كتيّب المقرراتالقبول والتسجيل