التاريخ

يُوفر قسم التاريخ برنامج بكالوريوس متعدد التخصصات في الفنون، والذي يعتبر انعكاساً حياًّ لتنوع الاهتمامات والخبرات لدى الأساتذة العاملين في هذا القسم.

يُركز برنامج البكالوريوس في التاريخ على التاريخ العالمي، حيث أن جميع المساقات المطروحة في هذا القسم تعالج أسئلة موضوعية متعلقة بالسياسة والاقتصاد، والمجتمعات، والحرب والسلام، والعلاقات الدولية والدبلوماسية وذلك عبر النظر إلى التطورات الطويلة الأمد. كما يتم توفير برامج دراسية مختلفة ذو تسلسل زمني يهدف لتغطية جميع المواد المتعلقة بحضارات بلاد ما بين النهرين حتى يومنا هذا، والذي يُعتبر أساس المعرفة التي يزودها البرنامج للطلبة.

تم تصميم جميع البرامج والموضوعات بما يتكيّف مع احتياجات سوق العمل الحالي. كما يُمنح الطالب الفرصة لتركيز دراسته في مجال العلاقات الدولية مع مساقات ذات صلة عميقة بمواضيع شتى تشمل الجغرافيا السياسية والعلوم السياسية وتاريخ الدبلوماسية.

يتم تنظيم ورش عمل مهنية لمساعدة الطلبة على كتابة سيرتهم الذاتية ورسائل التقدم للوظائف، وذلك لمساعدتهم على الحصول على تدريب ميداني و تسهيل عملية التقديم لبرامج الماجستير التي تُناسبهم.

يُعد البحث الأكاديمي أيضًا جزءاً رئيسياً من دراسة التاريخ، حيث يُشارك القسم في مشاريع وأنشطة مُتعددة وخصوصاً مع المؤسسات الأكاديمية الفرنسية في منطقة الشرق الأوسط. بالتعاون مع الأرشيف الوطني في أبوظبي، يُقدم القسم برامج متعلقة بالتدريب المهني في إدارة الوثائق والأرشيف.

اسم مدير القسم وتفاصيل الاتصال
الدكتور يان روديه
البريد الالكتروني: yann.rodier@sorbonne.ae

History

The History Department offers a multidisciplinary bachelor of arts degree, reflecting the breadth of interests and expertise among the professors who teach here.

The history programme emphasises global and connected history. All history courses address topical questions related to politics, economics, societies, war and peace, international relations and diplomacy from the perspective of long-term developments. Our programmes offer a broad chronological sweep of study courses covering material related to Mesopotamian civilisations to the present day, providing this foundation of knowledge.

Degrees and their related subject matter are adapted to the needs of the labour market. Students are given the opportunity to concentrate their studies in international relations with relevant courses in geopolitics, political sciences and the history of diplomacy.

Professional workshops are also organised to help students write cover letters and develop their CV’s, to research internships and to apply for appropriate master’s programmes.

Academic research is also an integral part of the History department by being involved in different projects, especially with French academic institutions in the Middle East. In cooperation with the National Archives in Abu Dhabi, the department provides programmes related to professional training in archives and records management.

Head of Department name and contact details
Dr. Yann Rodier
Email: yann.rodier@sorbonne.ae